أبرز 8 مجالات عمل تتطلب ضرورة إتقان مهارات الذكاء الاصطناعي

بخطى ثابتة، يزحف الذكاء الاصطناعي إلى قطاعات عديدة كانت في السابق حكرًا على البشر، ما يشكل تهديدًا للعديد من الوظائف في المستقبل.

في المقابل، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي تُبشّر بعصر جديد من الكفاءةالمفرطة في العمل، حيث يتعين على المحترفين العمل بشكل أكثر ذكاءً وأسرع.

باحثون بجامعة بنسلفانيا بالمشاركة مع منظمة أوبن أيه آي الأمريكية لأبحاث الذكاء الاصطناعي، أجروا دراسة لرصد الآثار المحتملة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في سوق العمل بالولايات المتحدة.

وكشفت الدراسة أن ما يقرب من 80% من القوى العاملة في الولايات المتحدة ستتأثر بنسبة 10% من مهام عملها بسبب الذكاء الاصطناعي، وسوف تستولي تقنيات تعلم الآلة على 49% من مهام العمل الرئيسية بها.

ولكي لا يفقد معظم الناس وظائفهم في العديد من القطاعات، فإن عليهم أن يتعاملوا مع تهديدات الذكاء الاصطناعي بجدية، ويبدأون في تطوير مهاراتهم وأدائهم، ليكونوا أكثر إنتاجية وأسرع فيما يفعلونه، لذلك حان الوقت لاستغلال هذه الأدوات بشكل أمثل.

في التقرير التالي نلقي الضوء على أبرز 8 مجالات عمل تتطلب ضرورة إتقان مهارات التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي، لتطوير قدرات أصحابها في تنفيذ المهام:

تحليل البيانات

عادة يقوم المتخصصون في تحليل البيانات عن جمع البيانات وتنقيتهاوتحليلها، يستخدمون مهاراتهم في الإحصاء والبرمجة لاستخراج الرؤى من البيانات التييمكن استخدامها لتحسين قرارات العمل.

قبل أن تفقد وظيفتك.. 8 مجالات تتطلب إتقان التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي

ويعتبر تحليل البيانات من أهم المجالات التي يمكن إنجازها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، بهدف التنقيب عن البيانات وتحليلها لاتخاذ القرارات، ويمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في ذلك من خلال مراحل، وهي تحديدالحاجة للمعلومة، وجمع المعلومة، ومعالجة المعلومة، وبث المعلومة من أجل اتخاذالقرار، وهي الخطوة الأخيرة لإعطاء قيمة للمعلومة.

التسويق

أسهم التطور التقني الكبير في تزايد دور الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، في تنمية مختلف القطاعات، بما فيها التسويق، وخاصة التسويق العقاري.

ويمكن للتسويق بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين جميع جوانب التسويق تقريبًا، بما في ذلك تقوية العلامة التجارية والعلاقة مع العملاء وتطوير أساليب الدعاية والإعلان، بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين ورعايتهموتحويلهم إلى عملاء للشركات.

ويسمح الذكاء الاصطناعي التسويقي AI Marketing للمسوقين بتجميع وتحليل كميات هائلة من البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وشبكة الويب في وقتٍ سريع.

ويمكن للمسوّقين أن يستخدموا نتائج تلك التحليلات لتعزيز أداء حملاتهمالتسويقية وتحسين العائد على الاستثمار.

التدريس والبحث الأكاديمي

شاع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها ChatGPT بشكل لافت، مؤخرًا لتبسيط عملية البحث والتخطيط والكتابة، واختصار الوقت والجهد، بعدما قدّمت تجربة بحث أكثر تخصصًا، تختلف كُليّا عن محركات البحثالتقليدية وعلى رأسها غوغل.

وبرز روبوتات الدردشة بشكل خاص لأغراض أكاديمية، وبمجرد تزويدها بالكلمات الرئيسة المتعلقة بالموضوع ستتمكن من إنشاء قائمة بالمقالات والأوراق ذات الصلة؛ ما يوفر الوقت والجهد في عملية مراجعة الأدبيات، بالإضافة لتلخيص النتائج الرئيسة لهذه المقالات والأوراق، وتسليط الضوء على المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة، وطرح أسئلة أوفرضيات بحثية.

وتوفر تلك الأدوات مميزات أبرزها البحث في خلفيات الموضوع وتحليل البيانات والكتابة والبحث عن المصادر ذات الصلة وتلخيص المصادر وتوليد الأفكار.

صناعة المحتوى

تطور الذكاء الاصطناعي بقوة مؤخرًا، حتى أصبح من الأدوات التي يمكن استخدامها لصناعة المحتوى بعدة طرق، أبرزها توليد الأفكار والكتابة والترجمة، بالإضافة إلى إنشاء الصور ومقاطع الفيديو.

ومن أبرز فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة المحتوى، السرعة، حيث يمكن أن يساعد في تسريع عملية إنشاء المحتوى عن طريق أتمتة المهام مثل البحث عن الأفكار والكتابة وترجمة اللغات. ويمكن أن يوفر هذا الوقت للبشر للتركيز على مهام أخرى، مثل التسويق وخدمة العملاء.

ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في ضمان دقة المحتوى وخلوه من الأخطاء الإملائية، لأن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحليل كميات كبيرة من البيانات وتحديد الأنماط التي قد لا يتمكن البشر من رؤيتها.

قبل أن تفقد وظيفتك.. 8 مجالات تتطلب إتقان التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي

يأتي ذلك بالإضافة إلى التخصيص، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص المحتوى لجماهير مختلفة، ويمكن القيام بذلك عن طريق استهداف المحتوى لمجموعة ديموغرافية أو اهتمامات أو سلوكيات محددة.

الموسيقى

بات الذكاء الصناعي حاضراً في عالم الموسيقى أيضًا، ويؤدي دوراً متنامياً في هذا المجال.

وأثارت برامج الذكاء الاصطناعي موجة هلع كبيرة، بعدما غزت برامجها بعضالمؤسسات التي بدأت تفكر في تقليص الموظفين وتعويضهم بالروبوتات لأنها في نظرهاأقل كلفة من البشر، لهذا بدأت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بتحسين أداء المؤسساتوإنتاجها بما يجعلها تتميز أداء عن مؤسسات أخرى.

واستخدمت المغنية ديلورانتيس جوقة مستحدثة، بواسطة الذكاء الصناعي،على خلفية صوتها، بينما أثارت فرقة «آلتا» (AllttA) الجدل مع شخصية رمزية صوتية تمثل المغني جاي زي.

ولجأت ديلورانتيس، وهي فنانة فرنسية تؤدي الموسيقى الإلكترونية، إلىتقنية الذكاء الصناعي، بينما تعمل حالياً على الجزء الثاني من ألبومها”كلاسيكل فارييشنز” الذي تُسمع في أغانيه “جوقة افتراضية”ابتكرها القسم المعني بالتكنولوجيا في شركة “سوني”، ومعهد”إركام” في باريس.

الدعاية والإعلان

يشعر الكثير من العاملين في الدعاية والإعلان بالقلق إزاء التهديدات التي تتعرض لها وظائفهم بسبب الطريقة التييستطيع بها الذكاء الاصطناعي تجميع المعلومات وإنشاء محتوى مرئي لا يمكن تمييزه عنالتصوير الفوتوغرافي.

وتستخدم وكالات الإعلان بالفعل الذكاء الاصطناعي في التخطيط الإعلاميوالشراء.

وكشفت شركة “دبليو بي بي” WPP أكبر وكالة إعلانية في العالم، عن تعاونها مع شركة إنفيديا Nvidia لصناعة الرقائق، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لصياغةحملاتها الدعائية.

وبموجب هذه الشراكة، كشف الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا جنسن هوانغ عنمولد المحتوى الجديد لشركة “دبليو بي بي”.

ويستهدف المولد إنشاء منصة للمحتوى التكويني المدعوم بالذكاءالاصطناعي للإعلان الرقمي.

والمنصة هي أحدث مثال على كيفية سرعة استغلال الشركات الكبرى للذكاءالاصطناعي لتعزيز الإنتاجية وتقديم منتجات جديدة للعملاء.

الصحافة والإعلام

في مارس الماضي، قال المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام الألمانية أكسلسبرينغر، ماثياس دوبفنير، إن الصحفيين معرضون لخطر استبدالهم بأنظمة ذكاء اصطناعي مثل ChatGPT، مشيرا إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي تعد ثورة في ميدان المعلومات، وستكون قريبا أفضل في تجميع المعلومات من الصحفيين البشر.

وحاليا أصبح بمقدور ChatGPT إنشاء وتحرير النصوص، وإنجاز مهام الكتابة الإبداعية والدردشة المُطوّلة حول موضوع معين، وإنشاء ردود طبيعية تشبه البشر، وكتابة المقالات والشعر وغيرها.

لذلك بات لزاما على العاملين في مجال الصحافة والإعلان التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي لتسهيل مهام عملهم.

حاليا أصبح بمقدور ChatGPT إنشاء وتحرير النصوص، وإنجاز مهام الكتابة الإبداعية والدردشة المُطوّلة حول موضوع معين

البرمجة

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير مجال البرمجة بسرعة، حيث يتم استخدام الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لأتمتة العديد من المهام التي يستخدمها المبرمجون يدويًا، مثل كتابة التعليمات البرمجية واختبار التعليمات البرمجية وتصحيح الأخطاء، وهذا يحرر المبرمجين للتركيز على عمل أكثر إبداعًا.

ومن أبرز مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في البرمجة، توليد الأكواد، واختيار الأكواد، وتصحيح الأكواد والأخطاء البرمجية.

ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، من المحتمل أن يلعب دورًا أكبر في البرمجة، وسيتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا لإنشاء لغات وأطر برمجة جديدة أكثر قوة وكفاءة. نتيجة لذلك، من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على مستقبل البرمجة.