من بينها القهوة و البطاطس المقلية وغيرها.. أطعمة يُعتقد أنها مضرة لكنها على العكس

البيض والبطاطس والقهوة تُعد من الأطعمة الأساسية في المطبخ، لكنها اكتسبت سمعة سيئة أكثر من غيرها. مع ذلك يقول خبراء التغذية إنها لا تستحق تلك السمعة بالضرورة لا بل يتزايد عدد اختصاصيي التغذية والأطباء وأساتذة التغذية الذين ينصحون بتناولها.

تسعة خبراء في مجال الصحة سُئلوا عن الأطعمة التي يُعتقد أنها مضرة وفيما يلي بعض العناصر التي ذكروها والفوائد التي قد يفقدها الأشخاص إذا تخلوا عنها تمامًا.

البيض مليء بالبروتين

قالت الدكتورة مايا فاديفيلو، الأستاذة المساعدة في التغذية بجامعة رود آيلاند، إن تم تصوير البيض وكأنه غذاء مضرّ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الغذائي، والذي اعتقد خبراء الصحة في السابق أنه يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

لكن العلم المحدث فضح هذه الفكرة، موضحًا أن الكولسترول الغذائي والكوليسترول في الدم يؤثران على صحة القلب بشكل مختلف.

"البطاطس المقلية والقهوة والبيض".. هل تعتقد أنها مضرّة؟ ربما تكون مخطئاً

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان الدهنية، يمكن أن يزيد من نوع الكوليسترول في الدم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. لكن استهلاك الأشياء التي تحتوي على الكوليسترول، مثل البيض والمحار، ليس له علاقة تذكر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو خطر الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من هذا التحول، لا يزال الكثير من الناس ينظرون إلى البيض بشكل سيئ. وقالت فاديفيلو إن ذلك قد يكون أيضًا بسبب أطعمة الإفطار الأخرى التي غالبًا ما يتم إقرانها بها.

وتقول جمعية القلب الأمريكية أنه يمكن للناس الاستمتاع ببيضة أو اثنتين كل يوم كمصدر عالي الجودة للبروتين. تحتوي كل بيضة على حوالي 6 جرام.

يعد البيض أيضًا مصدرًا لفيتامين د والكولين، وهو عنصر غذائي يلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي والذاكرة والتحكم في العضلات.

لا تقلي البطاطس

ليس سراً أن طريقة طهي الطعام وتتبيله تؤثر على مدى صحته. وقالت كارولين سوزي، خبيرة التغذية المسجلة والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، إن البطاطس قد تم تشويهها بسبب الطرق غير الصحية التي يتم تحضيرها بها.

“البطاطس رائعة”، بحسب قول سوزي. وأضافت: “ما يحدث هو أننا، لسوء الحظ، نميل إلى إفسادها بعدم أكل قشرها أو قليها أو خلطها مع أي شيء، مثل القشدة الحامضة والزبدة ولحم الخنزير المقدد”.

تضيف هذه الطبقة دهونًا مشبعة، والتي يجب أن تقتصر على 13 جرامًا أو أقل يوميًا، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

"البطاطس المقلية والقهوة والبيض".. هل تعتقد أنها مضرّة؟ ربما تكون مخطئاً

ووجدت دراسة أجريت عام 2021 أن استهلاك كميات أكبر من البطاطس المقلية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم. لكن البطاطس المسلوقة والمخبوزة والمهروسة لم تكن مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في تلك الدراسة، وكانت مرتبطة بشكل طفيف فقط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحتوي قشر البطاطس على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على الهضم. وأضافت سوزي أن البطاطس تحتوي أيضًا على فيتامين سي والبوتاسيوم. ونصحت بتحميص البطاطس أو خبزها أو هرسها أو سلقها وتتبيلها بزيت الزيتون والملح والفلفل والأعشاب.

الأطعمة المجمدة لا تعني أنها أقل صحية

أعرب سبعة من خبراء التغذية عن أسفهم للتصور السائد بأن الفواكه والخضروات المجمدة أقل صحية من نظيراتها الطازجة.

ولفتت فاديفيلو إلى أنه “يتم قطف الخضروات والأطعمة المجمدة بأعلى مستويات كثافة العناصر الغذائية ثم يتم تجميدها بسرعة. لذلك، في كثير من الحالات، تحتفظ بمحتوى غذائي أعلى من نظيراتها الطازجة، خاصة عندما تعيش في مكان به تنوع موسمي وتوافر أكبر.”

في هذا السياق اعتبر سوزي إنه بالإضافة إلى احتفاظها بالعناصر الغذائية، تكون الخضروات المجمدة في بعض الأحيان أرخص من الطازجة ويمكن أن تساعد الناس على منع هدر الطعام.

بضعة فناجين من القهوة لا تدعو للقلق

تأتي سمعة القهوة السيئة من مادة الكافيين التي تحتوي عليها، والتي تسبب الإدمان ويمكن أن تسبب التوتر أو القلق لدى بعض الأشخاص عند الإفراط في تناولها.

ومع ذلك، تقول إدارة الغذاء والدواء أن الأشخاص يمكنهم شرب ما يصل إلى أربعة أو خمسة أكواب يوميًا. وتظهر الأبحاث أن القهوة يمكن أن تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وفشل القلب والسكري من النوع الثاني وحتى الوفاة.

"البطاطس المقلية والقهوة والبيض".. هل تعتقد أنها مضرّة؟ ربما تكون مخطئاً

وقالت فاديفيلو إنها تشرب من ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة مع الحليب يوميا. وقالت إن الدراسات تشير إلى أنها يمكن أن تحسن الوظيفة الإدراكية، لذلك فهي تعتقد أن فوائد القهوة تفوق العيوب المحتملة لاستهلاك الكافيين.

وقالت أليسيا هنسون، أخصائية التعليم في برنامج الماجستير في علوم التغذية وعلم التغذية بجامعة كاليفورنيا، بيركلي، إن القيمة الصحية للقهوة – مثلها مثل البطاطس – تعتمد على ما يتم إضافته.

وأضافت هينسون: “إذا كنت ستذهب إلى ستاربكس وتشرب الفرابتشينو أو تشرب القهوة التي تحتوي على الكثير من السكر والكريمة المضافة إليها، فهذه ليست بالضرورة إضافة صحية”.

نوع الكربوهيدرات يصنع الفارق

قال الخبراء إن الكربوهيدرات يُفترض في كثير من الأحيان أنها غير صحية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شعبية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والكيتو. لكن من غير الصحيح الاعتقاد بأن جميع الكربوهيدرات متشابهة.

قالت الدكتورة ليندا شيو، طبيبة باطنية ومديرة أدوية الطهي وأسلوب الحياة في كايزر بيرماننت: “يتعلق الأمر بجودة الكربوهيدرات – المكررة مقابل الحبوب الكاملة”.

وقال شيو إن الحبوب المكررة، مثل تلك المستخدمة في صنع الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض والبسكويت والمعجنات، تفتقر إلى الألياف والمواد المغذية التي تجعل الحبوب الكاملة صحية. ويشمل ذلك الحديد وفيتامينات ب. لكن الكينوا والأرز البني، على سبيل المثال، توفر البروتين والمغنيسيوم والحديد والألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع.

"البطاطس المقلية والقهوة والبيض".. هل تعتقد أنها مضرّة؟ ربما تكون مخطئاً

وقد أوضحت الدكتورة ميلينا جامبوليس، وهي طبيبة متخصصة في التغذية ولها عيادة خاصة في لوس أنجلوس، إنها غالبًا ما توصي المرضى بتناول حبة كاملة معينة كوجبة خفيفة، وهو ما يثير دهشتهم كثيرًا: الفشار.

يربط العديد من الأشخاص الفشار بنسخة السينما، المليئة بالملح والزبدة وأحيانًا السكر – وغالبًا ما يتم بيعها جنبًا إلى جنب مع مشروب غازي كبير. ولكن عندما تقوم بإعداد الفشار في المنزل بزيت الزيتون والتوابل فقط، يقول جامبوليس، فإن الوجبة الخفيفة تحتوي على ألياف ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن. وتظهر الأبحاث أيضًا أن الفشار يحتوي على أحماض الفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة.

وأضاف جامبوليس أنه لا ينبغي للناس التركيز على تجنب أي طعام واحد. بدلاً من ذلك، من الأفضل اتباع نمط أكل صحي يعطي الأولوية للأطعمة الكاملة على العناصر فائقة المعالجة مع السكر المضاف.

وقالت: “هذا ما يفعله الخبراء الحقيقيون”. “نحن لا ننظر إلى الأطعمة الفردية بالضرورة بمعزل عن غيرها.”