هل تساءلت يومًا عن المدن التي تصوم أكثر عدد من الساعات والمدن التي تصوم أقل عدد من الساعات؟

استخدمنا مواقيت الصلاة في المدن الكبرى لحساب الفترات الفاصلة بين الفجر والمغرب في اليوم الأول المتوقع من شهر رمضان 2021.

مورمانسك ، روسيا كان لديها أطول ساعات صيام هذا العام. المدينة لديها ما يزيد قليلاً عن ست ساعات من الظلام ، قبل أن تشرق الشمس مرة أخرى في الساعة 2.43 صباحًا. أي أن مدة الصيام تقارب 18 ساعة. وبذلك سينهي الصائمون صيامهم في الساعة 8.38 مساءً.

في حين أن مدينة أوشوايا في الأرجنتين لديها أقصر وقت صيام في العالم ، حيث يبلغ 12 ساعة و 23 دقيقة بالضبط. تشرق الشمس في الساعة 6.23 صباحًا وتغرب في الساعة 6.46 مساءً.

و تتمتع سانتياغو في تشيلي أيضًا بوقت صيام مريح لمدة 12 ساعة و 41 دقيقة. 

ساعات الصيام في البلاد العربية

و يمكن للصائمين في الرياض أيضًا الاستفادة من يوم صيام قصير نسبيًا. الفجر في الساعة 4.12 صباحًا والمغرب الساعة 6.14 صباحًا ، ما يعني أن الناس في هذه المدينة من المملكة العربية السعودية سيصومون حوالي 14 ساعة ودقيقتين. أما دبي ستصوم 14 ساعة و 5 دقائق في أول يوم من رمضان. سيقام الفجر في الساعة 4.39 صباحًا والمغرب الساعة 6.44 مساءً.

أما الصائمون في مصر فسينهون صيامهم مبكرًا الساعة 6.22 مساءً. على الرغم من أن ساعات صيامهم تقنيًا أطول من ساعات الصيام في الإمارات العربية المتحدة عند 14 ساعة و 22 ساعة ، إلا أنهم سيشعرون بأن يومهم أقصر قليلاً. و في المغرب العربي تقريباً سيصل وقت صيامهم الى أكثر من 14 ساعة و نصف. ففي تونس ساعات الصيام ستكون 14 ساعة و 42 دقيقة و الجزائر المدينة ستكون 14 ساعة و 40 دقيقة.

أما القدس فالصيام هناك سيكون قرابة 14 ساعة و 26 دقيقة . وفي بيروت هذا العام ساعات الصيام ستكون 14 ساعة و39 دقيقة.

أقرأ أيضاً

السعودية: وقف نظام الكفيل يدخل حيّز التنفيذ

الإمارات تفرض تعيين امرأة على الأقل في مجلس إدارة الشركات المدرجة

من ناحية أخرى  في ميامي الأمريكية ، سيكون الإفطار في الساعة 7.43 مساءً بصيام لطيف لمدة 13 ساعة. أثناء تواجدك في نيويورك ، يكون اليوم أقصر قليلاً , حيث تغرب الشمس عند الساعة 7.34 مساءً. بينما في الشمال في فيربانكس ، ألاسكا ، المغرب الساعة 9.25 مساءً ، ما يعني أن السكان هناك يمكنهم الصيام لمدة تصل إلى 17 ساعة ونصف. تتمتع أوروبا أيضًا ببعض ساعات النهار الطويلة جدًا. يصوم الناس في ستوكهولم وهلسنكي لأكثر من 17 ساعة. ثم لديك ريكيافيك في أيسلندا، حيث تغرب الشمس في الساعة 8.56 مساءً.

لماذا بالكاد تتغير ساعات صيام رمضان في دول الخليج؟

إذا كنت تعيش في دولة قريبة من خط الاستواء ، مثل معظم دول الخليج العربي  ، فهي تقريبًا نفس القدر من الصيام بغض النظر عن الموسم. في خط الاستواء ، عادة ما يستمر الوقت بين الفجر والمغرب حوالي 14 ساعة بغض النظر عما إذا كان الصيف أو الشتاء أو الخريف أو الربيع.

و أولئك الذين يعيشون في نصفي الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي سيشهدون أكبر قدر من التغيير، حيث ينتقل شهر رمضان بعشرة أيام الى الخلف في كل عام. في الوقت الحالي، تشهد المدن الواقعة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وقتًا أقصر للصيام. في حين أن أولئك الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي سيشهدون أيامًا أطول. على سبيل المثال ، في غلاسكو ، اسكتلندا ، يكون الصيام 17 ساعة في اليوم خلال الصيف وتسع ساعات فقط في اليوم في الشتاء. 

لماذا يتغير رمضان كل عام؟

يتبع المسلمون التقويم القمري (الهجري) ، ما يعني أن شهر رمضان يبدأ قبل حوالي عشرة أو 11 يومًا من كل عام. علاوة على ذلك تتغير المواعيد كل عام لأن السنة القمرية أقل من السنة الميلادية بحوالي عشرة أيام. لذلك يتنقل رمضان تدريجياً بين فصول الصيف والشتاء. و هذه السنة يأتي رمضان في فصل الربيع و ساعات الصيام أقصر من الأعوام الماضية .

التقويم القمري هو تقويم يعتمد على الدورات الشهرية لمراحل القمر. على غرار التقويم الميلادي ، و يتكون التقويم الهجري من 12 شهرًا قمريًا , وفي العام 354 أو 355 يومًا ، بدلاً من 365. ويستخدم القمر لتحديد  المناسبات والأعياد المسلمة ، مثل الفترة السنوية للصيام و الوقت المناسب للحج.

رمضان في الوطن العربي

القاهرة تحيي تقليد إفطار رمضان بنيران المدافع (فيديو)

فيروس كورونا يفشل في حجر مسحراتي رمضان في مصر

الأسواق الأسبوعية في رمضان بؤر خطيرة لإنتشار فيروس كورونا بالمغرب

فتوى للصيام

في البلدان التي يكون فيها غروب الشمس وشروقها قريبين جدًا (أقل من 3 ساعات) أو لا يمكن تمييزهما ، تم إصدار فتاوى للسماح للمسلمين باتباع توقيت أقرب مدينة لها أوقات نهار وليلة مميزة.

لذلك ، إذا كان شهر رمضان في شهر يونيو ، فإن الناس في السويد على سبيل المثال سيلاحظون ظاهرة شمس منتصف الليل ، ما يجعل من المستحيل تقريبًا على المسلمين أن يصوموا هناك. لذلك كانوا يتطلعون إلى دولة مجاورة ليتبعوا أوقات صيامهم.