العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية ستتمكن الآن من التنقل بين الوظائف فضلا عن حرية الدخول والخروج من المملكة دون الحاجة إلى إذن صاحب العمل.

كان نظام الكفالة يربط في السابق العمال بأصحاب عملهم، أو الكفلاء ، المسؤولين عن تأشيرة الموظفين. وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة قد أعلنت في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي , أن المملكة ستطبق شروطًا جديدة للعمالة الوافدة اعتبارًا من مارس 2021، بهدف تحسين نظام الكفالة.

وبموجب الشروط الجديدة لنظام الكفالة في المملكة العربية السعودية ، سيتمكن العمال الوافدون من الانتقال إلى وظائف أخرى عند انتهاء عقد العمل, دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل السابق.

و تشمل القوانين المعدلة حديثًا المتعلقة بالعمال الأجانب أيضًا آليات انتقالية أثناء سريان العقد، شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

لا حاجة إلى إذن من الكفيل

سيتمكن العمال الوافدون من السفر خارج المملكة العربية السعودية ، عند تقديم طلب، مع إشعار عبر الإنترنت لصاحب العمل دون الحاجة إلى الحصول على إذن مسبق. و سيسمح طابع “الخروج النهائي” أيضًا للعامل بالمغادرة فور انتهاء عقده، مع إرسال إشعار عبر الإنترنت إلى صاحب العمل دون طلب موافقته.

وقال نائب وزير الموارد البشرية السعودي عبدالله بن ناصر أبوثنين في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي إن التغييرات في النظام تهدف إلى جعل سوق العمل السعودي أكثر جاذبية. وقال أبوثنين: “نهدف من خلال هذه المبادرة إلى بناء سوق عمل جذاب وتحسين بيئة العمل من خلال ثلاث خدمات رئيسية متاحة لجميع العمال الأجانب في القطاع الخاص”.

ويستطيع الجميع الإطلاع  على الإرشادات الخاصة بذلك من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

 

ظهرت أنظمة الكفالة في الخمسينيات من القرن الماضي , عندما بدأت دول مجلس التعاون الخليجي في توظيف العمال المهاجرين بوتيرة سريعة لتسريع التنمية بعد اكتشاف النفط، و يُمارس نفس النظام في الكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة.

أقرأ أيضاً

السعودية.. أوامر ملكية بإعفاءات وتعيينات جديدة

الإمارات تفرض تعيين امرأة على الأقل في مجلس إدارة الشركات المدرجة

لن تشمل 5 مهن

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 6 ملايين يعملون في القطاع الخاص للأعمال المهنية، وهم من المستفيدين من هذه المبادرة، والتي لن تشمل 5 مهن، هي السائق الخاص والحارس والعمالة المنزلية والراعي والفلاح، وفق المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ناصر الهزاني. و قد صرح الهزاني  لموقع “الشرق” إن “العامل يستطيع الاستفادة من تلك الخدمات بعد مضي عام من عقده الأول”.