الشركات المدرجة في الأسواق الإماراتية سيكون عليها تعيين امرأة على الأقل في مجلس الإدارة, كما جاء في تقرير صحيفة “ناشيونال” نقلاً عن منظم السوق.

و قد دخل المطلب حيز التنفيذ بعد اجتماع هيئة الأوراق المالية والسلع يوم الأحد، وفقا للتقرير.

ونقلت صحيفة “ذا ناشيونال” عن الرئيس التنفيذي للهيئة التنظيمية عبيد سيف الزعابي قوله: “اعتدنا في السابق قبول التفسيرات إذا لم يكن هناك امتثال، لكننا الآن نتحرك لجعل التمثيل النسائي إلزاميًا”. “لذا يجب أن يكون هناك الآن عضوة واحدة على الأقل في مجلس إدارة أي شركة مدرجة.”

أقرأ أيضأً

خطة دبي الحضرية 2040.. ما هي أهم التغيرات المنتظرة؟

بالصور….تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

مجالس الإدارة المتوازنة

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وقع البنك المركزي الخليجي مذكرة تفاهم مع Aurora50 ، وهي شركة تركز على مجالس الإدارة المتوازنة بين الجنسين ، للعمل على زيادة عدد النساء في مجالس إدارة الشركات العامة والخاصة في الإمارات العربية المتحدة.

ووفقًا ل Aurora50 ، فإن النساء تشغل حاليًا مجالس إدارة 28 من أصل 110 شركة مدرجة في الإمارات العربية المتحدة, أو 26 في المائة من الإجمالي. ومع ذلك ، فإنهم يشكلون فقط حوالي 3.5 في المائة (29 من إجمالي 823 عضو مجلس إدارة) من أعضاء مجالس إدارات هذه الشركات.

و كانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد حددت في السابق هدفًا للشركات لتحقيق تمثيل نسائي بنسبة 20 في المائة في مجالس إدارتها ، حيث يتعين على الشركات التي تفشل في الوصول إلى هذا المستوى شرح أسباب أي نقص. و في تدوينة الأسبوع الماضي,  أعلن البنك الدولي أن الإمارات لديها أعلى نسبة مشاركة في القوى العاملة – 57.5 في المائة في 2020 – مقارنة بأي بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.