دخلت سارة يوسف الأميري وزيرة الدولة الإماراتية للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة وكالة الإمارات للفضاء، قائمة الـ “تايمز” ضمن «أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم» لعام 2021، وذلك لقاء دورها الريادي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء، الذي أوصل أول مهمة فضائية عربية إلى المريخ، يوم التاسع من فبراير الجاري، بعد رحلة «مسبار الأمل» التي استمرت قرابة سبعة أشهر وقطعت 493.5 مليون كيلومتر في الفضاء.

سارة الأميري هي واحدة من كوكبة من النساء الخليجيات اللاتي يتصدرن قوائم العالم كالشخصيات الأكثر تأثيرا ,وإليكم قائمة بأكثر النساء الخليجيات نفوذاً والذين أدرجتهم وسائل الإعلام الدولية على قوائمها في 2020

  • رجاء عيسى القرق ادرجتها فوربز على قائمة أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط , و هي إماراتية تشغل منصب مديرة عامة لمجموعة عيسى صالح القرق. القرق هي العضو المنتدب ونائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق في الإمارات، وهي مجموعةٌ مملوكة للعائلة تعمل منذ أكثر من 60 عاماً. وتعمل رجاء القرق مع الشركة منذ أكثر من 30 عاماً. ، تشغل منصب رئيس مجلس سيدات الأعمال في دبي، وهي عضوة في غرفة التجارة والصناعة في دبي. وكانت القرق أول امرأة إماراتية تُعيَّن في مجلس إدارة HSBC الشرق الأوسط، وعيُيِّنَت مؤخَّراً نائبةً رئيس بنك الفجيرة الوطني.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    رجاء عيسى القرق إماراتية تشغل منصب مديرة عامة لمجموعة عيسى صالح القرق

  • هند الرستماني أيضا على قائمة فوربس لعام 2020 , إماراتية و المديرة  التنفيذية لمجموعة شركات منهم بنك أبوظبي الأول. وكانت هند قد تصدرت عناوين الصحف الإماراتية هذا العام عندما أعلن بنك أبوظبي الأول في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي أن هند الرستماني، نائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيسة الخدمات المصرفية الشخصية، ستخلف أندريه صايغ لتصبح رئيسةً تنفيذيةً جديدة للمجموعة. وتتمتَّع الرستماني بخبرةٍ تزيد عن 22 عاماً في مجال الخدمات المصرفية والمالية، وهي عضوة في مجلس إدارة مجموعة عبدالواحد الرستماني، ورئيسة مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الخاص في سويسرا، وعضوة ماستركارد الاستشارية.
بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

هند الرستماني المديرة تنفيذية لمجموعة شركات منهم بنك أبوظبي الأول

  • رانيا نشار هي خبيرة مصرفية سعودية، و الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية منذ 19 فبراير 2017 وحتى استقالتها في 21 ديسمبر 2020، لتكون أول سعودية ترأس قطاعًا بنكيًّا في المملكة العربية السعودية، اختيرت ضمن قائمة فوربس لأكثر النساء تأثيرا في العالم لعامي 2018 و2019. كما حصلت على المركز الرابع ضمن النساء العشرة الأكثر نفوذًا وتأثيرًا في الشرق الأوسط لعام 2018 حسب فوربس. و اليوم تشغل نشار منصب مستشارة أولى لمحافظ “صندوق الاستثمارات العامة” ياسر الرميان

 

بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

رانيا نشار هي خبيرة مصرفية سعودية

  • أما سارة السحيمي و هي أيضاً سعودية فهي رئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية وعضوة مجلس إدارة و قد شغلت السحيمي منصب الرئيس التنفيذية لشركة الأهلي المالية منذ عام 2014، وهي واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول في المملكة السعودية وواحدة من أكبر مديري الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم، مع أكثر من 37 مليار دولار من الأصول الخاضعة للدولة. وتشغل السحيمي أيضاً منصب رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول)، التي تبلغ قيمتها السوقية 2.4 تريليون دولار. وفي عام 2019، شهدت البورصة إدراج واحدة من أكبر الشركات في العالم، أرامكو السعودية، بقيمة 1.9 تريليون دولار.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    سارة السحيمي مديرة تنفيذية و رئيسة مجلس إدارة وعضوة مجلس إدارة

  • لبنى العليان واحدة من أكثر 100 شخصية نفوذاً لعام 2005 من قبل مجلة تايم ، واستمرت في كونها على قائمة فوربس لأقوى النساء حتى عام 2011 وعادت إلى القائمة في عام 2014 و 2020. تشغل لبنى العليان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية. كما عملت أيضاً في بنك مورغان غوارنت بمدينة نيويورك من العام 1979م إلى العام 1981م، ثم عادت إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة العليان مرة أخرى. حصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال. عملت العليان رئيسةً تنفيذية لشركة العليان للتمويل لأكثر من 33 عاماً، أعلنت تقاعدها في 2019، لكنها لا تزال عضوةً في مجلس الإدارة ومجلس المساهمين ومجلس عائلة العليان. أصبحت رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) في يونيو/حزيران 2019، وتشغل أيضاً منصب رئيسة بنك الأول، الذي من المُقرَّر أن يندمج مع بنك ساب. وحقَّق بنك ساب 1.8 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020. وكانت العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة مُدرَجة في المملكة السعودية، وهي عضوة في واحدة من أغنى العائلات في الشرق الأوسط.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    لبنى العليان هي واحدة من أكثر 100 شخصية نفوذاً لعام 2005 من قبل مجلة تايم

  • أما من الكويت فتأتي وضحة أحمد الخطيب و هي قد اعتلت المركز السابع على قائمة فوربز لأقوى سيدات الأعمال في 2021 في الشرق الأوسط. الخطيب تشغل منصب نائبة الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله و قد عملت الخطيب مع شركة البترول الوطنية الكويتية لمدة 25 عاماً، وتولَّت منصبها الحالي في عام 2019. وفي العام نفسه، حقَّقَت الشركة ما يقرب من 25 مليار دولار من الإيرادات. وكانت الخطيب أول امرأة ترأس جمعية معالجات الغاز فرع دول مجلس التعاون الخليجي. وكانت عضوةً في مجلس إدارة شركة الكويت للستايرين خلال السنة المالية 2018-2019، وترأست الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو/أيَّار 2019.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    وضحة أحمد الخطيب و هي قد اعتلت المركز السابع على قائمة فوربز لأقوى سيدات الأعمال في 2021 في الشرق الأوسط

  •  منى يوسف المؤيَّد حصلت على المركز العاشر في نفس القائمة, و هي بحرينية و تشغل منصب مديرة عامة لشركة يوسف خليل المؤيَّد وأولاده هي شركة عائلية متنوِّعة في البحرين تعمل في قطاعات السوق بما يشمل السيارات والإلكترونيات والسلع الفاخرة. وتمثِّل المجموعة أكثر من 300 علامة تجارية عالمية، بما في ذلك نيسان وفورد وسوني ونيكون وتوشيبا. وتعمل منى المؤيَّد مع الشركة منذ أكثر من 20 عاماً. وفي ديسمبر/كانون الأول عُيِّنَت عضوةً في مجلس الشورى البحريني من قِبَلِ الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وهي أيضاً عضوةٌ في لجنة المرافق العامة والبيئة في البحرين.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    منى يوسف المؤيَّد

  • و في السياسة أيضاً نذكر الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي – وهي إحدى أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة الشارقة، وُلدت سنة 1962 وحصلت على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة تشيكو كاليفورنيا وماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة. و تعتبر القاسمي من أقوى النساء في العالم العربي وأكثرهن تأثيراً في الوقت الحالي، بدأت مشوارها السياسي في 2004 كأول وزيرة إمارتية وعُيّنت حينها كوزيرة للاقتصاد والتخطيط قبل أن تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية في 2007 قبل أن تصبح وزيرة التنمية والتعاون الدولي في 2013 و وزيرة الدولة للتسامح في 2016. وإضافة إلى مسؤولياتها في منصب الوزارة، شغلت الشيخة لبنى القاسمي مناصب متميزة عدة مع عملها في عدد من المجالس.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي – إحدى أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة الشارقة

  • أيضاً لسيدة الأعمال السعودية نبيلة التونسي نصيبها وهي كبيرة المهندسين في شركة “أرامكو” السعودية، العاملة في قطاع البتروكيماويات. و من تموز 2019 اعتلت منصب المديرة التنفيذية لدائرة البرامج في الديوان الملكي السعودي. التونسي مهندسة تنفيذية سعودية في أرامكو السعودية منذ عام 2015م، وتشغل حاليا منصب كبير المهندسين. شغلت سابقا منصب مديرة قطاع الهندسة في مشروع مصفاة رأس تنورة العملاق الذي يبلغ تكلفته 25 مليار دولار. واختيرت نبيلة التونسي ضمن قائمة أفضل 25 امرأة ذات أثر فعال في إدارة المشاريع على مستوى العالم لعام 2006م من قبل معهد إدارة المشاريع الأمريكي، الذي يضم 200 ألف عضو من جميع أنحاء العالم.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    سيدة الأعمال السعودية نبيلة التونسي

  • الدكتورة مريم مطر طبيبة وعالمة إماراتية، وهي أحد مؤسسي مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية في الإمارات، كما تترأس المركز. وقد قامت من خلال المركز بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وخصوصاً مرض التلاسيميا وضرورة إجراء الفحوصات قبل الزواج. وقد تم تصنيفها في لائحة أكثر 20 امرأة تأثيراً في مجال العلوم في العالم الإسلامي، بسبب إنجازاتها العديدة الهامة في مجال العلوم. كما أنها أول إماراتية تتولى مهام وكيل وزارة الصحة وذلك في عام 2006.

    بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

    الدكتورة مريم مطر طبيبة وعالمة إماراتية

  • حياة بنت سليمان بن حسن سندي ذات الإسهامات الكبيرة في الاكتشافات الطبية والتكنولوجيا الحيوية في نقاط الرعاية. بصرف النظر عن كونها أول امرأة سعودية يتم قبولها من قبل جامعة كامبريدج للحصول على درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية ، فإن الدكتورة حياة هي أيضًا من بين أوائل النساء اللواتي كن جزءًا من الجمعية الاستشارية للمملكة العربية السعودية ، وقد قدمت مساهمات كبيرة في المجال الطبي حيث توصلت إلى اختراعات علمية بوأتها مكانة علمية عالمية, أبرزها اختراع مجسّ للموجات الصوتية والمغناطيسية، يُساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر ومستوى ضغط الدم في أجسامهم، كما وضعت تطبيقات متعددة في مجالات مختلفة للصناعات الدوائية، وفحوصات الجينات، والحمض النووي الخاصة بهم.
بالصور....تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

حياة بنت سليمان بن حسن سندي

اقرأ أيضاً

فتح باب التجنيد للنساء في السعودية… خطوة جديدة لتمكين المرأة

سنة كورونا : أكثر من 134 ألف وافد غادروا الكويت في 2020