خطة دبي الحضرية 2040.. نحو حلم المدينة الأفضل في العالم

 

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “خطة دبي الحضرية 2040″، ووجه بأن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد عن الخطة الجديدة قائلاً ” اعتمدنا بحمدالله مخطط دبي الحضري الجديد حتى العام 2040 .. هدفنا أن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم .. مساحات الأنشطة الاقتصادية والترفيهية ستتضاعف مرة ونصف وستزيد أطوال شواطئنا 400٪ خلال العشرين عاما القادمة .. و60٪ من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية”

“خطة دبي الحضرية 2040” 

ترسم الخطة خريطة مستقبلية شاملة للتنمية الحضرية المستدامة في المدينة.

وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للسنوات الخمسين المقبلة، تركز الخطة على تعزيز سعادة الناس ونوعية الحياة.

ويقول الشيخ محمد بن راشد: “هدف مخطط دبي الحضري الجديد هو تخطيط الحياة في دبي خلال 20 عاما قادمة .. وتوفير جودة معيشية للسكان تكون الأفضل والأرقى عالمياً .. والاستعداد للتطورات السكانية والاقتصادية الكبرى القادمة في دبي .. ونسأل الله أن يوفق الجميع لخدمة البلاد والعباد”

و تركز خطة دبي الحضرية الرئيسية على التطوير والاستثمار في خمسة مراكز حضرية رئيسية (ثلاثة مراكز قائمة ومركزان جديدان) تدعم نمو القطاعات الاقتصادية وزيادة فرص العمل لسكانها المتنوعين، بالإضافة إلى توفير مجموعة واسعة من مرافق نمط الحياة التي تلبي احتياجات جميع شرائح السكان.

تشمل المراكز الحضرية الحالية ديرة وبر دبي، وهي مناطق تاريخية تسلط الضوء على تقاليد الإمارة وتراثها؛ القلب التجاري والمالي للمدينة بما في ذلك وسط المدينة والخليج التجاري؛ مركز الضيافة والترفيه الذي يشمل مرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس الذي يعمل كمركز عالمي للسياحة والترفيه.

يتضمن المركزان الجديدان مركز إكسبو 2020 ، وهو نقطة ساخنة للاقتصاد والنمو تتميز بإسكان ميسور التكلفة ونقطة محورية لقطاعات المعارض والسياحة والخدمات اللوجستية؛ ومركز واحة دبي للسيليكون، وهو مركز للعلوم والتكنولوجيا والمعرفة يقود الابتكار وتنمية الاقتصاد الرقمي وتوليد المواهب.

 

وتُعد خطة دبي الحضرية 2040 السابعة في تاريخ إمارة دبي، إذ أُطلقت الخطة الأولى في عام 1960، وشهدت دبي خلال الفترة من عام 1960 إلى 2020، زيادة سكانها بنحو 80 مرة، إذ ارتفع عددهم من 40 ألف نسمة في عام 1960 إلى حوالي 3.3 ملايين نسمة في نهاية عام 2020.

فيما تضاعفت مساحة المنطقة الحضرية والمبنية بنحو 170 مرة، وزادت من 3.2 كيلومتر مربع إلى 1,490 كيلومترا مربعا في الفترة ذاتها.

أهداف خطة دبي الحضرية 2040

خارطة طريق جديدة تهدف إلى تحويل دبي إلى أفضل مدينة في العالم للعيش والعمل فيها.

أهداف مهمة للخطة في مقدمتها تعزيز ارتباط المواطن بالأحياء القديمة، وضمان التوظيف الأمثل للموارد لاسيما الأراضي، وتوفير الخيارات الأفضل للإسكان، وزيادة المسطحات الخضراء، ودعم القطاعات الاقتصادية الجديدة، مع تحفيز الاستثمار وريادة الأعمال والتوسع في حلول التنقُّل المستدامة.
خطة دبي الحضرية 2040.. ما هي أهم التغيرات المنتظرة؟

دبي2040 … المدينة الأفضل للحياة في العالم

الخطة تضمن الاستعداد الكامل لتلبية احتياجات جميع أفراد المجتمع والزوار.. بالتركيز على خمسة مراكز حضرية تدعم القطاعات الاقتصادية.. وتنوّع فرص العمل.. وتوفّر المتطلبات الإسكانية ضمن 6 مستويات للتمدُّن تحدد مستوى البنية التحتية لكافة المرافق والخدمات.

تركز الخطة على تعزيز القدرة التنافسية لدبي كوجهة عالمية من خلال توفير مجموعة متنوعة من أنماط الحياة وفرص الاستثمار للمواطنين والمقيمين والزوار على مدار العشرين عامًا القادمة.

تهدف الخطة، المصممة لتحقيق رؤية الشيخ محمد لجعل دبي المدينة التي تتمتع بأفضل جودة حياة في العالم، إلى توفير أعلى معايير البنية التحتية والمرافق الحضرية. ويكمل الشيخ محمد بن راشد: “من خلال السعي المستمر لرفع المعايير وتنفيذ التخطيط الاستراتيجي الدؤوب ، انضممنا إلى صفوف قادة العالم في مختلف المجالات والقطاعات”.

 

وأضاف: “برؤية واضحة وفهم عميق لما يتطلبه النجاح في بيئة عالمية متطورة ، نواصل العمل لتشكيل مستقبل أكبر غني بالفرص”.

أقرأ أيضاً

محمد بن راشد يعتمد قرارا جديدا من أجل زيادة التنافس في حكومة دبي

السعودية.. أوامر ملكية بإعفاءات وتعيينات جديدة

 

النتائج الرئيسية للخطة العمرانية الرئيسية لدبي 2040

 

  • 5.8 مليون نسمة: أعداد السكان المستقبلية لدبي لعام 2040 (7.8 مليون نسمة خلال النهار)
  • 5 مراكز حضرية
  • 105% مضاعفة المساحات الخضراء و الترفيهية
  • مراكز خدمية متكاملة: توفير كافة احتياجات السكان من خلال تطوير مراكز خدمية متكاملة و باستخدام و سائل التنقل المرنة و المستدامة
  • 55% من السكان سيقيمون ضمن قطر 800 متر من محطات تانقل الجماعي الرئيسية
  • 25% زيادة المساحات المخصصة للمنشات و الخدمات التعليمية و الصحية
  • 168 كم مربع المساحات الإقتصادية و الصناعية
  • 60% نسبة المحميات و المناطق الريفية الطبيعية من إجمالي مساحة الإمارة
  • إسكان المواطنين: توفير خيارات و حلول بأفضل المواصفات لأكثر من 20 عام
  • قانون شامل و مرن: إصدار قانون للتخطيط الحضري يدعم استدامة التنمية و التطوير بالإمارة
  • +400% زيادة المساحات المخصصة للشواطىء العامة
  • +134% زيادة المساحات للأنشطة السياحية و الفندقية
خطة دبي الحضرية 2040.. ما هي أهم التغيرات المنتظرة؟

أهداف مهمة للخطة في مقدمتها تعزيز ارتباط المواطن بالأحياء القديمة