أخبار الآن | الجيزة – مصر (تطبيق خبِّر)

“إصحى يا نايم.. رمضان كريم” عبارة يستيقظ عليها مئات المصريين النائمين فى منازلهم مع قرع طبل المسحراتي لاعطاء التنبيه للجميع كي يستيقظوا لتناول السحور قبل آذان الفجر بمدة قليلة، وانتشرت ظاهرة المسحراتي واصبح متعارف عليه ومرتبط ذكر اسمه بشهر رمضان منذ قرون عدة.

 

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني فى القاهرة “جون سامي” رصد مرور المسحراتي فى شوارع الحي العاشر بمدينة ٦ أكتوبر التابعة لمحافظة الجيزة حيث مازالت الظاهرة منتشرة فى عدة أماكن رغم الإجراءات الاحترازية التى تفرضها الدولة المصرية بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد وفرض حظر التجول منذ الساعة التاسعة ليلا، فالفيروس المستجد لم ينجح فى الانتصار على عادات المصريين المتوارثة عن أجدادهم.

يظهر المسحراتي بشهر رمضان ويأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين لتناول وجبة السحور، وهو رجل يتجول فى الشوارع يحمل فى يده طبلة وفي الأخرى قطعة خشب يطرق بها وينادي على سكان المنطقة، فهو بمثابة منبه ولكنه بشري ينادي على اسماء السكان ولا يغادر حتى يطل المواطنون من نوافذهم ويعطونه اي مبلغ من المال يدبر به قوته اليومي.

المسحراتي “محمد أحمد” أوضح لمراسل “تطبيق خبِّر” انه من محافظة الإسماعيلية ويأتى إلى القاهرة فى شهر رمضان لكسب المال، وأشار إلى أنه ورث هذه المهنة عن والده وجده، وأوضح أن فيروس كورونا قد غير الكثير من العادات والتقاليد الخاصة باحتفال المصريين بشهر رمضان إذ اختفى المسحراتي من بعض المناطق إلا أنه قد قرر عدم قطع عادته في المرور على المنازل.

مصر تستعيد أجواء رمضان بالفوانيس وتزيين الشوارع رغم كورونا

للمزيد:

مصر.. رسالة دعم فنية للأطباء في مواجهة كورونا بالرسم والنحت