أعلنت وزارة الصحة السعودية ربط قبول المشاركين في موسم الحج لعام 2021 بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة.

وقد تم تقليص الأعداد المشاركة في الحج العام الماضي  للحد من انتشار فيروس كورونا. و لم يتضح بعد حجم أو عدد الذين سيسمح لهم بأداء فريضة الحج الذي يصادف في شهر يوليو/ تموز من هذا العام.

ووجّه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة يوم الاثنين، بربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا، واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة. وقال الربيعة: “عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحج للعام 2021”.

أقرأ أيضاً

متى سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك 2021 في دول الخليج

كورونا: القائمة الكاملة للقيود والقواعد وحظر السفر الجديد الخاص بكوفيد-19 في دول الخليج

أضاف: “يجب تكوين لجنة لقاحات كورونا للمشاركين في موسم الحج والعمرة”. وتابع وفقا لصحيفة عكاظ : “اعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا للراغبين في المشاركة، إذ إنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج المقبل”.

و لم يبين الربيعة ما إذا سيفتح باب الحج للقادمين من خارج المملكة. وقد شهد العام الماضي موسما استثنائيا للحج، اقتصر على عدد قليل من المواطنين والمقيمين داخل الأراضي السعودية، دون السماح للمسلمين خارج البلاد بأداء الشعيرة، بسبب انتشار جائحة كورونا.

السعودية: تم تمديد إغلاق المطارات

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية ، الأسبوع الفائت ، عن إرجاء إعادة فتح موانئها البرية والبحرية والجوية للسفر حتى 17 مايو. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أنها ستنهي الحظر المفروض على سفر مواطنيها , وستعيد فتح موانئها اعتبارًا من 31 مارس/ آذار. ونوهت أن حظر السفر لا يشمل الدبلوماسيين والمواطنين السعوديين والممارسين الطبيين وأسرهم.

وزارة الصحة السعودية: الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح للمتعافين من كورونا

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية إن القرار تم اتخاذه “بالنظر إلى أهمية الوصول إلى مستويات عالية من المناعة المجتمعية في المملكة قبل السماح بالسفر ، في ظل موجة ثانية محتملة للوباء في العديد من الدول ، وذلك لصالح الصحة العامة في المملكة, والحفاظ على معدلات إصابة منخفضة “.