كورونا: القائمة الكاملة للقيود والقواعد وحظر السفر الجديد الخاص بكوفيد-19 في دول الخليج

كوفيد-19: دول الخليج تفرض قيودًا جديدة؛ القائمة الكاملة

image

تطعيم سكان أكثر من 100 دولة في العالم بـ200 مليون جرعة من اللقاحات ضد كورونا

أخبار الآن | الخليج - سارة الشرفا

تواصل دول الخليج فرض قيود على المسافرين منها و إليها مع اشتداد المعركة ضد كورونا و حملات التطعيم.

و في هذا المقال نأتي لكم بدليل مفصل من كل دولة.

السعودية: تم تمديد القيود لمدة 20 يومًا إضافيًا

كثفت السلطات السعودية هذا الأسبوع القيود مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في العالم ، فمددت 20 يومًا إضافيًا من القيود التي كانت مفروضة قبل 10 أيام ، على التجمعات والأنشطة الترفيهية وخدمات المطاعم.

و قال مصدر بوزارة الداخلية السعودية ، الأحد ، إن التمديد يعني استمرار توقف الأنشطة الترفيهية وإغلاق دور السينما ومراكز الترفيه الداخلية ومواقع الألعاب الداخلية المستقلة أو تلك الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق وكذلك صالات الألعاب الرياضية والمرافق الرياضية.

اقرأ أيضاً:

وزارة الصحة السعودية: الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح للمتعافين من كورونا

 

وأضاف المصدر أن الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي لا تزال معلقة لنفس المدة ، مع اقتصار خدمات تلك المرافق على طلبات الوجبات الجاهزة و التوصيل.

و ألا يتجاوز الحد الأقصى للتجمعات في المناسبات الاجتماعية 20 شخصًا. 

أما عن السفر نشرت  وزارة الداخلية السعودية ، الجمعة ، أن السعودية أرجأت إعادة فتح موانئها البرية والبحرية والجوية للسفر حتى 17 مايو. و قد كانت الوزارة في وقت سابق قالت إنها ستنهي الحظر المفروض على سفر مواطنيها وستعيد فتح موانئها اعتبارًا من 31 مارس / آذار. و نوهت أن حظر السفر لا يشمل الدبلوماسيين والمواطنين السعوديين والممارسين الطبيين وأسرهم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية إن القرار تم اتخاذه “بالنظر إلى أهمية الوصول إلى مستويات عالية من المناعة المجتمعية في المملكة قبل السماح بالسفر ، في ظل موجة ثانية محتملة للوباء في العديد من الدول ، وذلك لصالح الصحة العامة في المملكة. والحفاظ على معدلات إصابة منخفضة “.

و قد علقت السلطات السعودية محاضرات المساجد في الوقت الحاضر لصالح الدروس عبر الإنترنت. كما قامت وزارة الشؤون الإسلامية بتقصير مواقيت الصلاة والمدة بين الأذان وبدء الصلاة للحد من انتشار فيروس كورونا. وبحسب التوجيهات الوزارية ، حُدد الوقت بين الأذان وأداء الصلاة بعشر دقائق لجميع صلاة الجماعة اليومية باستثناء صلاة الفجر وهي 20 دقيقة.

و قد  وصل إجمالي الحالات في السعودية الى 375333 حالة و إجمالي الوفيات الى 6466.

سلطنة عُمان تمنع دخول مواطني 10 دول لاحتواء كورونا

أوقفت عمان الرحلات الجوية وحظرت المسافرين من 10 دول كإجراء احترازي من انتشار فيروس كورونا. و قد أفادت وكالة الأنباء العمانية أن اللجنة العليا في البلاد المكلفة بوباء كورونا فرضت حظراً على المسافرين من السودان ولبنان وجنوب إفريقيا والبرازيل ونيجيريا وتنزانيا وغانا وغينيا وسيراليون وإثيوبيا.

و يسري حظر الطيران لمدة 15 يومًا ابتداءاً من يوم الخميس والقيود المفروضة على السفر لمدة أسبوعين. و تم إعفاء المواطنين العمانيين والدبلوماسيين والعاملين الصحيين وعائلاتهم من الحظر ، لكن يجب عليهم الخضوع للبروتوكولات الصحية و الحجر الإلزامي للسماح بدخول البلاد.

وحثت الحكومة مواطنيها والمقيمين على تجنب السفر إلى الخارج ، إلا في حالة الضرورة القصوى. ووفقاً للوكالة “بحثت اللجنة في المخاطر المحتملة خشية أن تسود السلالات الجديدة في السلطنة وتضغط على مؤسساتها الصحية – وهو احتمال مرجح أشارت إليه التقارير المحلية واختبارات PCR التي أجريت على الركاب القادمين”.

 و قد كان ارتفع إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في سلطنة عمان إلى 139989و بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابات المرتبطة بـ فيروس 1557.

عُمان تفرض الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي على الوافدين إلى البلاد. و يتحمل المسافرون تكلفة الحجر الصحي. يفرض التعميم الصادر عن سلطة الطيران المدني العمانية على شركات الطيران التأكد من أنها تحمل حجزًا فندقيًا مؤكدًا مسبقًا لمدة سبعة أيام بدونها لن يُسمح لها بالصعود إلى الطائرة.

و تعمل المطاعم والمقاهي بنسبة 50 في المائة من طاقتها حيث يتم إغلاق الحدائق العامة والشواطئ. و نقلاً عن قرار من لجنة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا تم حظر التجمعات و يشمل المؤتمرات الدولية والفعاليات الرياضية والمعارض و تأجيل إعادة فتح الجامعات و المدارس.

الكويت تغلق حدودها البرية والبحرية لمدة شهر

أعلن مجلس الوزراء الكويتي ، الاثنين ، إغلاق الحدود البرية والبحرية لمدة أربعة أسابيع اعتباراً من يوم 23 فبراير حتى 20 مارس. و سيسمح للمواطنين بالعودة إلى الكويت عبر الموانئ البرية والبحرية برفقة أقارب “الدرجة الأولى” وعمال منازل.

و حظر مجلس الوزراء أيضًا وجود العملاء داخل المطاعم والمقاهي في محاولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا ، خاصة وأن البلاد أبلغت عن اتجاه تصاعدي في الإصابات اليومية خلال الأسابيع القليلة الماضية. و عدم تجاوز القطاع الخاص لنسبة العاملين في مقار العمل المقررة بـ50% والالتزام بالاشتراطات الصحية وأنظمة الدوام المرنة والعمل عن بعد وفقا لدليل سياسات العودة التدريجية للعمل الصادر عن ديوان الخدمة المدنية. وتحديد نسبة العاملين في مقار العمل الحكومية بما لا يتجاوز 30%.

اقرأ أيضاً

سنة كورونا : أكثر من 134 ألف وافد غادروا الكويت في 2020

 

أما عن وسائل النقل الجماعي العام فبعدم تجاوز عدد الركاب 30 % من القدرة الاستيعابية مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الصحية اعتبارا من الأربعاء. 

و أمرت الحكومة بإغلاق النوادي الصحية والصالات الرياضية والمنتجعات وصالونات التجميل ومراكز تصفيف الشعر والصالونات وطلبت من الشركات التجارية الأخرى التوقف عن العمل من الساعة 8 مساءً إلى 5 صباحًا يوميًا لمدة شهر واحد .

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عبدالله السند صرح بمؤتمر صحفي أن نسبة الزيادة في حالات العناية المركزة منذ بداية الشهر الجاري بلغت 175,9% وقد وصل إجمالي عدد الحالات 184989 و بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابات المرتبطة بـ فيروس 1049.

دبي تغلق مطاعمها ومقاهيها مبكرا لاحتواء كورونا

أعلنت دبي في فبراير، إغلاق المطاعم والمقاهي في وقت مبكر، وذلك في إطار جهود احتواء فيروس كورونا. , خفض أعداد الجمهور في دور السينما والعروض والأنشطة والفعاليات الترفيهية والرياضية داخل القاعات والأماكن المغلقة بنسبة 50 في المئة، كما ألزمت المنشآت الفندقية بعدم تجاوز الحجوزات الجديدة لديها نسبة 70 في المئة من إجمالي حجم الإشغال الكلي للمنشأة في نفس الوقت. 

اقرأ أيضاً

طيران الإمارات تعلن إلغاء حصول المقيمين في دبي على موافقة للعودة إلى الإمارة

 

أما أبوظبي العاصمة الإماراتية أعادت بعض القيود على الطاقة الاستيعابية لأماكن العمل والأنشطة الترفيهية، وأغلقت دور السينما، للحد من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال المكتب الإعلامي في أبوظبي إن 30 في المئة فقط من الموظفين سيُسمح لهم بالذهاب إلى أماكن العمل في حكومة أبوظبي والهيئات شبه الحكومية، كما يجب على جميع الموظفين إجراء فحص (بي.سي.آر) للكشف عن الإصابة بكورونا أسبوعيا ما لم يتم تطعيمهم.

وعلى العاملين الذين يمكنهم أداء وظائفهم عن بعد أو الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أو من يعانون مشكلات صحية العمل من المنزل.

وقالت دور سينما فوكس على حسابها على إنستغرام، إنها ستغلق دور العرض في أبوظبي حتى إشعار آخر امتثالا لقرار حكومة الإمارة.

وذكرت صحيفة “ذا ناشيونال” المحلية، نقلا عن إشعار صدر للشركات في أبوظبي، أن الطاقة الاستيعابية في مراكز التسوق وصالات الألعاب الرياضية والمطاعم تقلصت.

البحرين و سلسلة من القيود

كما فرضت البحرين سلسلة من القيود لمنع انتشار فيروس كورونا. ستظل هذه القواعد سارية المفعول , و قابلة للتمديد لما بعد 27 فبراير.

 70٪ من موظفي القطاع الحكومي يعملون من المنزل. إغلاق مؤقت للصالات الرياضية والصالات الرياضية وحمامات السباحة الداخلية و يمكن أن تستمر التمارين الخارجية للصالات الرياضية والصالات الرياضية بحد أقصى 30 فردًا.

تحظر جميع التجمعات الاجتماعية أو المناسبات الخاصة التي تقام في المنزل والمواقع الخاصة التي تضم أكثر من 30 فردًا.

اقرأ أيضًا:

البحرين تصدر جواز سفر “رقميا” لمتلقي لقاح كورونا

قطر و إعفاء من الحجر

أصدر مجلس الوزراء القطري توجيهات وتوصيات في فبراير و منها إعفاء المواطنين و الوافدين الحاصلين على جرعتي لقاح ضد كورونا من متطلبات الحجر الصحي. وذكرت وزارة الصحة، في بيان أصدرته الجمعة، أن “المواطنين والمقيمين في دولة قطر الذين حصلوا على جرعتي اللقاح، باتوا معفيين من متطلبات الحجر الصحي بعد السفر إلى الخارج أو بعد مخالطة حالة إصابة إيجابية بكوفيد-19”

و للتأهل للإعفاء من الحجر الصحي، يجب أن يكون قد مر 14 يوما على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، ويجب أن تأتي نتيجة فحص مسحة PCR لكوفيد-19 سلبية عند العودة إلى قطر بعد السفر أو بعد التعرض لحالة إيجابية.

وسبق أن أعادت قطر حزمة من القيود العامة على خلفية ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا، بما في ذلك متطلبات خاصة بحجر صحي مدته 14 يوما للقادمين من الخارج. أما النشطات التجارية فكما يلي: 

– الأسواق للعمل بطاقة 50 في المائة

– دور الحضانة ستعمل بطاقة 30٪.

– مراكز تسوق تعمل بطاقة 50٪

– إغلاق جميع المراكز الترفيهية

– تقبل قاعات الطعام طلبات الاستلام والتسليم فقط

– قدرة المطاعم محدودة بنسبة 50 في المائة في الهواء الطلق و 15 في المائة في الداخل

– تقتصر جميع التجمعات الاجتماعية على 5 أشخاص كحد أقصى في الداخل و 15 شخصًا في الهواء الطلق

– لا يُسمح بالزواج في الأماكن المغلقة والمفتوحة حتى إشعار آخر

– القدرة الاستيعابية للقوارب الشخصية تقل عن 15 شخصًا

 

 

 

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.