الصحة السعودية تجيز استخدام لقاح أسترازينيكا

 أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، انطلاق المرحلة الثانية للتطعيم ضد (كوفيد-19) في كافة مناطق السعودية، حيث يمكن للراغبين بأخذ اللقاح معرفة أماكن مراكز اللقاح وحجز الموعد من خلال تطبيق “صحتي” وذلك حسب الفئات المستهدفة.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية الاكتفاء بجرعة لقاح واحدة لمن أصيبوا سابقا بفيروس كورونا، موضحة أن تقديم الجرعة يتم بعد تعافيهم بستة أشهر.

فيما أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، الخميس، استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأوضحت الوزارة في تغريدة على تويتر إن “اللجنة الوطنية للأمراض المعدية أقرت الاكتفاء بجرعة واحدة لمن سبق وأن أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتكون بعد مرور 6 أشهر من تعافيهم، وتعتبر الجرعة منشطة للمناعة الطبيعية التي تكونت لديهم”.

بدء اعتماد أسترازينيكا في السعودية

هذا وأكد وزير الصحة السعودية الدكتور توفيق الربيعة، اليوم بدء إعطاء لقاح أسترازينيكا في المملكة. وكتب عبر حسابه في “تويتر”: “بدأنا إعطاء اللقاح في جميع مناطق المملكة. أدعو الجميع للمبادرة بالتسجيل في تطبيق صحتي للحصول على اللقاح. وفي هذه المرحلة ستعطى أولوية لمن يسجل أولاً حسب فئات إعطاء اللقاح المعتمدة”.

وقبل يومين، كشف الوزير عن وصول دفعات جديدة من لقاح كورونا إلى أرض السعودية بعد انقطاع لظروف خارجة عن الإرادة.