قانون ميرفي الأول: “كل شيء قابل للتعطل سوف يتعطل أو أن كل خطأ وارد الحدوث سوف يحدث” جملة ترددت على اذهان الكثير بعد مشاهدة ما وراء الطبيعة، مسلسل مصري من إخراج عمرو سلامة ومستوحى من سلسلة الروايات الأكثر مبيعاً في الوطن العربي للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق “ما وراء الطبيعة” والتي باعت أكثر من 15 مليون نسخة، وإنتاج محمد حفظي ونتفلكس.

بطولة أحمد أمين في دور “الدكتور رفعت اسماعيل” ورزان جمّال في دور “ماجي ماكيلوب”

ما وراء الطبيعة

تدور قصة ما وراء الطبيعة حول شخصية طبيب متقاعد اسمه رفعت إسماعيل، يعيش وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة والأحداث الغامضة التي خاضها بنفسه أو سردت له.

حيث يمر د. رفعت إسماعيل، طبيب أمراض الدم بـ “رحلة شك” حين ينقلب عالمه رأساً على عقب بعد التشكيك بقناعاته العلمية الراسخة.

وتنطلق أحداث القصة في عام 1969، عندما يدخل رفعت إسماعيل في العقد الرابع من عمره، ويبدأ في التعرض لأحداث خارقة للطبيعة.

ويدخل الدكتور عالم “ما وراء الطبيعة” بصحبة ماجي زميلته السابقة خلال الجامعة، حيث يحاولان إنقاذ أحبائهم من الخطر الهائل الذي يحيط بهم.

وكانت شخصية الدكتور رفعت إسماعيل تستشهد بقوانين “ميرفي” خلال المسلسل لتعبر عن سوء الحظ او سخرية القدر وتنسب هذه القوانين للكابتن إدوارد ميرفي، الذي كان يعمل مهندساً في قاعدة إدواردز الجوية فى الولايات المتحدة عام 1949، وكان يعمل في مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشرى للتباطؤ المفاجئ للسرعة.

وذات مرة ارتكب أحد الفنيين خطأ في التوصيلات الكهربائية فقال ميرفي “لو أن هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث” وسمعه أحد المسئولين عن المشروع وسرعان ما تحولت هذه العبارة إلى قانون ميرفي بين العاملين.

وإثر ذلك قام العديد بإضافة قواعد أو قوانين أخرى على نفس الشاكلة تغلب عليها الكوميديا والتشاؤم الساخر، والتعبير عن سوء الحظ، وأخذت الفكرة فى الاتساع على مر السنين لتشمل جميع مجالات الحياة، ومع انتشار عالم الانترنت أصبحت هذه القوانين أداة أساسية للسخرية حتى أصبح هنالك فروعا وأقساما للقانون، مثل قانون ميرفي في الحب والتكنولوجيا والتعليم والحروب.

وجميعها غالباً ما تكون معبرة عن سوء الحظ.

بعد نجاح المسلسل الذي يعد اول عمل مصري من إنتاج نتفلكس، وتصدره قوائم اكثر المسلسلات مشاهدة على المنصة في عدة دول قام المعجبون بتصدر تريند تويتر بعبارة “قانون ميرفي رقم”

ورصدنا لكم في تريندينغ الآن بعض أبرز التعليقات من متابعين المسلسل:

غرد صلاح “قانون ميرفي رقم ٨ اليوم اللي هتركب فيه مواصلات ومش معاك فكه كل العربيه مش هيكون معاها فكه ولا حتى السواق”

 

وكتب يحيى ساخرا من إلحاح الوالدين على دراسة ابنائهم “قانون ميرفي رقم 13 ابوك هيدخل عليك في اللحظه اللي هتبص فيهاا ع الساعه ف الموبايل”

ويقول سيف “قانون ميرفي رقم 84: بلاش تعمل جدول مواعيد بالحاجات الي هتعملها عشان في الأخر مش هتستخدموا وهتسيبها على الله”

وعلق ميدو “قانون ميرفي رقم 4 لو عملت ساندوتش جبنة متغسلش المعلقة عشان هيعجبك وهتعوز تعمل ساندوتش تاني..”

ويقول رمضان “قانون ميرفي رقم ٥ الشخص اللي بتفكر فيه مش هيفكر فيك طول ما انت بتفكر فيه”

وعلق تركي “قانون ميرفي رقم واحد : من المستحيل الاحساس بالشبع في فصل الشتاء”