جثث متفحمة.. تم التعرف على جثة رئيسي من خاتمه وأمير عبد اللهيان من ساعته

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تفاصيل رحلة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والتي استغرقت 17 ساعة، كما كشفت عن مكالمة دارت بين أحد الأفراد الذين كانوا على متن الطائرة  ومسؤول إيراني فضلا عن تفاصيل أخرى تنشر لأول مرة عن الحادثة التي أودت بحياة رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وعدد آخر من المسؤولين.

تقول الصحيفة إنه مع بدء البحث المحموم عن المروحية التي سقطت للرئيس إبراهيم رئيسي، تحركت إيران للسيطرة على التهديدات المحتملة من الخارج والاضطرابات في الداخل.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

تضيف: “قبل وقت قصير من الشروع في رحلة مروحية مميتة يوم الأحد، أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له الذي يضم كبار المسؤولين صلاة جماعية. واقترح أحدهم تناول الغداء، لكن الرئيس اعترض قائلا إنه في عجلة من أمره للوصول إلى وجهته التالية”.

وبحسب الصحيفة استقل رئيسي الطائرة وجلس بجوار النافذة، بينما توقف وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان لالتقاط صورة مع حشد من الناس كانوا يحتشدون على المدرج.

وفي حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر، أقلعت قافلة مكونة من ثلاث طائرات هليكوبتر من مهبط للطائرات العمودية على حدود إيران مع أذربيجان، وكانت طائرة الرئيس في المنتصف، ولكن بعد حوالي نصف ساعة من الرحلة، اختفت مروحية الرئيس.

تشير الصحيفة الأمريكية، إن المكالمات الهاتفية للركاب على متن مروحية الرئيس قوبلت جميعها بالصمت حتى أجاب أحدهم، وهو إمام جمعة مدينة تبريز محمد علي الهاشم الذي قال وهو في حالة ذهول: “لا أعرف ماذا حدث”، “انا لست على ما يرام.” وبعد ساعتين، توقف هاتفه أيضًا عن العمل.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

منظر لحطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موقع التحطم على جبل في منطقة فرزغان شمال غرب إيران ، 20 مايو 2024. رويترز

ومع بدء عملية بحث محمومة استمرت 17 ساعة، بدأ المسؤولون الحكوميون جهودًا حثيثة للحماية من التهديدات المحتملة من الخارج، وخاصة الاضطرابات في الداخل، مع الأخذ في الاعتبار الانتفاضة التي قادتها النساء والفتيات في عام 2022 والتي طالبت بنهاية الجمهورية الإسلامية.

وبينما كان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي يطمئن الإيرانيين على شاشة التلفزيون الوطني بأنه لا داعي للخوف من أي خلل في أمن البلاد، كان المسؤولون يتدافعون.

ووضعت إيران قواتها المسلحة في حالة تأهب قصوى، خوفًا من قيام أعداء مثل إسرائيل أو داعش بتنفيذ ضربات سرية، ووجهت التغطية الإعلامية للحادث، وتحكمت في تدفق المعلومات وحظرت أي إشارة إلى وفاة الرئيس.

انتشار عملاء أمن في شوارع طهران

في غضون ذلك، نشرت الحكومة عملاء أمن بملابس مدنية في شوارع طهران والمدن الكبرى الأخرى لمنع الاحتجاجات المناهضة للحكومة أو الاحتفالات بوفاة السيد رئيسي، وقامت وحدات الأمن السيبراني التابعة للشرطة ووزارة الاستخبارات بمراقبة منشورات الإيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

تلفت الصحيفة إلى أنه تم تجميع هذه الرواية لما حدث في الساعات التي تلت الحادث من روايات كبار المسؤولين الإيرانيين الذين كانوا يسافرون مع الرئيس؛ التقارير ومقاطع الفيديو من التلفزيون الحكومي؛ بالإضافة إلى تصريحات حكومية؛ وتقارير مفتوحة المصدر ولقطات فيديو؛ وخمسة مسؤولين إيرانيين، من بينهم اثنان من أعضاء الحرس الثوري الإسلامي؛ وثلاثة دبلوماسيين إيرانيين؛ نائب رئيس سابق؛ وكذلك العديد من الصحفيين الإيرانيين؛ ومصور كان حاضرا في مركز إدارة الأزمات قرب مكان الحادث وشارك في البحث.

وسافر الرئيس الإيراني ووفد من كبار المسؤولين في وقت سابق الأحد إلى الحدود الإيرانية مع أذربيجان لافتتاح مشروع سد مشترك، وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، عندما أقلعت المروحيات الثلاث التي كانت تقلهم، السماء ملبدة بالغيوم.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تقلع بالقرب من الحدود الإيرانية الأذربيجانية في 19 مايو 2024. رويترز

وكان على متن المروحية التي كانت تقل رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز محمد علي ال هاشم، مالك رحمتي، محافظ أذربيجان الشرقية؛ والعميد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني. واتبعت المروحيات مسار الرحلة المخطط له، لكن بعد وقت قصير من إقلاعها واجهت ضبابا كثيفا في واد من الجبال الخضراء المتموجة.

وكان مهرداد بازرباش، وزير النقل، وغلام حسين إسماعيلي، رئيس ديوان الرئيس، على متن المروحية التي في المقدمة، وبمجرد خروجهم من الضباب لاحظوا حدوث ضجة في قمرة القيادة.

وسأل بازرباش الطيار عما يحدث، حسبما قال للتلفزيون الحكومي وهو يتذكر تلك الساعات الأولى، وأخبره الطيار أنهم فقدوا أثر مروحية الرئيس، ولم تكن تستجيب للمكالمات اللاسلكية، مما يشير إلى أنها ربما قامت بهبوط اضطراري. وقال بازرباش إن الطيار استدار وحلق حول المنطقة عدة مرات، لكن الضباب حجب الرؤية وكان الهبوط في الوادي خطيرًا للغاية.

وهبطت المروحيتان في النهاية في منجم للنحاس في الجبال شمال غرب إيران، على بعد 46 ميلاً من أقرب مدينة، وفي غضون ساعات، سيتم تحويل مبنى مكاتب متواضع هناك إلى مركز مخصص لإدارة الأزمات، يضم مئات المسؤولين والقادة العسكريين وحتى المتنزهين وراكبي الدراجات النارية على الطرق الوعرة، كما قال أزين حقيقي، وهو مصور من تبريز كان في الموقع.

وعلى شاشة التلفزيون الحكومي، قال الإسماعيلي إنه اتصل بالهواتف المحمولة للرئيس إبراهيم رئيسي وأمير عبد اللهيان والهاشم ومسؤول آخر، لكن لم يجب أحد.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

تضيف الصحيفة، بعد ذلك طلب رقم الطيار، ولكن آل هاشم هو الذي أجاب في النهاية.

“أين أنت؟” سأل إسماعيلي وهو يروي المحادثة. “ماذا حدث؟ هل يمكنك أن تعطينا إشارة للعثور على موقعك؟ هل يمكنك رؤية الآخرين؟ هل هم بخير؟”

قال هاشم: “أنا وسط الأشجار”. “أنا وحدي. لا أستطيع رؤية أحد.”

وعندما ضغط عليه الإسماعيلي للحصول على مزيد من التفاصيل، وصف رجل الدين وجوده في غابة بها أشجار محترقة، وفي المكالمات اللاحقة، بدأ صوته يتلاشى، وبدا أكثر ارتباكًا. وبعد حوالي ساعتين توقف عن الرد.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

صورة الرئيس إبراهيم رئيسي على الصفحات الأولى في الصحف الإيرانية في 21 مايو 2024. رويترز

اتصل بازرباش بمركز مراقبة الطيران الوطني للحصول على إحداثيات المروحية، لكن الفنيين هناك لم يتمكنوا من تقديم سوى تقدير لمنطقة التحطم، وبسبب بعد الموقع، لم يتمكنوا من تتبع إشارات الهاتف.

تقول الصحيفة: “ظل الموقع الدقيق بعيد المنال. ولم تكن هناك إشارة من المروحية. بدأ الذعر عندما أدرك المسؤولون على المروحيات الأخرى أن طائرة الرئيس قد تحطمت بعنف وأن رئيسي، الذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خليفة محتمل للمرشد الأعلى، وآخرين على متن الطائرة، إما أصيبوا بجروح خطيرة أو ماتوا”.

وقال بازرباش في مقابلة مع التلفزيون الرسمي إن المسؤولين أبلغوا طهران وطلبوا فرق البحث والإنقاذ الطارئة، لكن وصولهم استغرق ساعات، وقد أبطأ ذلك بسبب الطقس الخطير والطرق الضيقة التي تلتف حول الجبال.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

وأضاف بازرباش أن المسؤولين في الحزب الرئاسي لم ينتظروا طواقم الطوارئ بل انطلقوا في سيارات مع أشخاص من منجم النحاس، ولكن وسط الضباب والرياح والأمطار، قال إنهم اضطروا إلى ترك سياراتهم والسير إلى القرى المجاورة، على أمل أن يتمكن السكان المحليون من مساعدتهم في العثور على موقع التحطم. وقال إن الجهود باءت بالفشل، وعادوا إلى المنجم.

وفي طهران، أشرف محمد مخبر، النائب الأول للرئيس والذي يشغل الآن منصب الرئيس بالنيابة، على اجتماع مجلس الوزراء المقرر. وعلى الرغم من علمه بالحادث واحتمال وفاة رئيسي، إلا أنه واصل أعماله الحكومية الدنيوية وانتظر حتى نهاية الاجتماع لتوصيل الأخبار إلى بقية أعضاء مجلس الوزراء، وفقًا لعلي بهادوري جهرمي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية.

ودعا خامنئي، المرشد الأعلى، الذي تم إبلاغه بالحادث مباشرة بعد أن تأكد المسؤولون من اختفاء مروحية الرئيس، إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في منزله، ونصح أعضائه بالحفاظ على النظام وإظهار القوة. وفقًا لأحد أفراد فيلق الحرس الثوري ومسؤول حكومي تم إطلاعهم على الاجتماع ولكن لم يُسمح لهم بمناقشته علنًا.

تعتيم إعلامي وحظر الإشارة إلى وفاة رئيسي

بعد ذلك، اتصلت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي بالمؤسسات الإعلامية ووضعت مبادئ توجيهية للتغطية، وأصدرت أمرًا بعدم النشر ضد التلميح إلى أن الرئيس ومسؤولين آخرين قد يكونون قد ماتوا، حسبما قال أربعة صحفيين في إيران طلبوا عدم الكشف عن هويتهم خوفًا من الانتقام.

وظهرت التقارير الأولى، التي تقول إن مروحية الرئيس “قامت بهبوط صعب”، على شاشة التلفزيون الحكومي في وقت مبكر من بعد الظهر.

لساعات، تم تداول معلومات مضللة في وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية، مع بعض التقارير التي تفيد بأن رئيسي كان يقود سيارته عائداً إلى تبريز أو أنه كان آمناً وسليماً، أو أن الركاب على متن المروحية قالوا إنهم نجوا جميعاً.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

قال رجل أعمال ومحلل إعلامي إيراني، وكلاهما لهما عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، في مقابلات إن وزارة الاستخبارات اتصلت بهما حوالي الساعة 6 مساءً يوم الأحد وطلبت منهما حذف المنشورات الاجتماعية حول الحادث. وذكرت وكالة فارس للأنباء يوم الخميس أن جناح المخابرات في الحرس الثوري اعتقل شخصا قالوا إنه نشر معلومات غير دقيقة عن مروحية الرئيس.

ومع ذلك، بحلول الساعة 11 مساء يوم الأحد، طلبت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي من وسائل الإعلام الحكومية التحول إلى الأذان وطلبت منهم الاستعداد لإعلان رسمي في الصباح.

وبالعودة إلى المنجم، تولى الجنرال حسين سلامي، القائد العام للحرس الثوري، قيادة العملية هناك، واستقر في غرفة الاجتماعات حيث عرضت شاشة كبيرة خريطة ثلاثية الأبعاد لمنطقة التحطم.

لقد كانت فوضوية؛ قال المصور أزين حقيقي: “كان الجميع على حافة الهاوية”. “كانت مجموعات البحث تخرج على دفعات وتعود قائلة إنه من المستحيل رؤية أي شيء. داخل مركز التحكم، كان الناس يصرخون، ويركضون من غرفة إلى أخرى ويائسون للحصول على أخبار.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

وقال بيان صادر عن القوات المسلحة الإيرانية إن إيران كانت بحاجة إلى طائراتها بدون طيار المتقدمة لتحديد موقع موقع التحطم، لكن تم نشرها في البحر الأحمر، لذلك اضطرت البلاد إلى اللجوء إلى تركيا لتطلب منها طائرة بدون طيار. وذكر البيان أنه في نهاية المطاف، عادت طائرة إيرانية بدون طيار متقدمة من البحر الأحمر ووجدت موقع التحطم.

ومع أول إشارة للضوء يوم الاثنين، توجهت فرق الإنقاذ سيرا على الأقدام. وقال حقيقي، الذي رافق أحدهم، إن الأمر استغرق ساعة ونصف لتسلق جبل شديد الانحدار ثم النزول عبر غابة موحلة.

لكن أول من وصل إلى الموقع كان راكبو الدراجات النارية المتطوعون. ويُظهر مقطع الفيديو أحدهم وهو يجري بين الأشجار ويصرخ: “الحاج آغا، الحاج آغا”، بينما يصرخ في وجه رئيسي باستخدام مصطلح التحبب. وعندما يواجه ذيل المروحية المكسور، والحطام المتفحم والأمتعة المتناثرة على الأرض، ينتحب قائلاً: “الله أكبر يا حسين”.

تُنشر لأول مرة.. تفاصيل رحلة البحث عن مروحية رئيسي التي استغرقت 17 ساعة

صورة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي تظهر على نعشه خلال مراسم جنازة أقيمت في تبريز بمقاطعة أذربيجان الشرقية بإيران في 21 مايو 2024. رويترز

وقالت القوات المسلحة في بيان إن المروحية انفجرت وتحولت إلى كرة من النار عند الاصطدام، وأضافت في وقت لاحق أن التحقيق الأولي لم يظهر أي علامات على وجود خطأ أو رصاص على الطائرة، لكن العديد من المسؤولين تساءلوا عما إذا كانت البروتوكولات الأمنية قد تم الالتزام بها ولماذا سافر الرئيس جوا في ظل ظروف عاصفة.

وتم اكتشاف جثتي رئيسي وأمير عبد اللهيان بالقرب من الأنقاض، وقد احترقا بشكل لا يمكن التعرف عليه، وفقًا للمسؤولين الثلاثة في طهران، واثنين من أعضاء الحرس الثوري والمصور حقيقي، الذي شاهد الجثث، فيما تم التعرف على إبراهيم رئيسي من خلال خاتمه، ووزير الخارجية من خلال ساعته.