بيج رامي يصنع التاريخ في مستر أولمبيا

توج المصري ممدوح السبيعي الشهير بـبيج راميبلقب بطولة مستر أولمبيا 2021، التي تستضيفها مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا الأمريكية.

واحتفظ البطل المصري باللقب للعام الثاني على التوالي، وهو أول لاعب عربي وإفريقي يتمكن من التتويج بلقب هذه البطولة مرتين عبر تاريخها.

ونافس السبيعي على لقب البطولة كلا من الأمريكي هنتر لابرادا، والإيراني هادي شوبان، والأمريكي براندون كيري، والإنكليزي نيك والكر، والغاني ويليام بوناك.

وتعد مستر أولمبيا للمحترفين البطولة الأبرز في العالم في لعبة كمال الأجسام، وتأسست عام 1965 من قبل الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.

وأصبح السبيعي في العام الماضي هو اللاعب السادس عشر الذي يحوز لقب مستر أولمبيا في تاريخها، بالإضافة إلى كونه المصري الوحيد والعربي الثاني، بعد اللبناني سمير بنوت الذي حصل على اللقب عام 1983. ثم أضاف السبيعي اللقب الثاني له على التوالي فجر الأحد في إنجاز تاريخي.

بيج رامي.. رحلة كفاح شاقة نحو عرش كمال الأجسام

وبيج رامي من مواليد 16سبتمبر عام 1984 في قرية السبايعة بمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ المصرية. ووفقًا وسائل إعلام مصرية، تعمل أسرته بمهنة الصيد وتتكون من 10 أفراد، كما أن ترتيبه الأخير بين أشقائه.

وبدأ بيج رامي حياته في العمل بصيد الأسماك، كأغلب سكان قريته التي تطل على بحيرة البرلس من جهة وعلى البحر المتوسط من الجهة الأخرى.

واتجه رامي لممارسة تدريب كمال الأجسام كهواية في بداية الأمر، خلال فترة الدراسة الجامعية، وتدرب في إحدى صالات الجيم بمدينة بلطيم.

بيج رامي.. رحلة بطل مصري من صيد الأسماك إلى عرش مستر أولمبيا

السبيعي في بطولة أرنولد كلاسيك 2020. المصدر: Getty

وفي عام 2011، سافر إلى دولة الكويت للعمل في مجال تجارة الأسماك، ومع ذلك لم يمنعه العمل من ممارسة تدريباته، وكان يدخر مبالغ مالية لإنفاقها على التدريبات والتغذية، وفقًا لتقارير الصحافة المصرية.

وقال رامي في تصريحات لشبكةبي بي سيفي وقت سابق: ”إن لعبة كمال الأجسام تتشابه مع العمل في الصيد، فلا نجاح في الاثنين سوى بكثير من الصبر“.

وواصل في تصريحاته: ”الصيد مهنة شريفة، لكن الطموح جعلني أتحول إلى لعبة كمال الأجسام، ورغبت في أن أصنع بصمتي الخاصة“.

بيج رامي.. رحلة بطل مصري من صيد الأسماك إلى عرش مستر أولمبيا

السبيعي في بطولة أرنولد كلاسيك 2020. المصدر: Getty

وبدأ رامي مسيرته في بطولات كمال الأجسام في عام 2012، وتوج بعدد من الألقاب مثل بطولة الكأس الذهبية بالكويت عام 2012، وبطولة نيويورك للمحترفين في عام 2013، وبطولة آرنولد كلاسيك برازيل عام 2015، وبطولة آرنولد كلاسيك أوروبا عام 2017.

كما حل رامي في المركز الثاني في بطولة مستر أولمبيا في عام 2017، ولكنه تراجع للمركز السادس في نسخة عام 2018، قبل أن يصل لذروة تألقه ويقتنص لقب البطولة لأول مرة في عام 2020.