أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز) 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، أن إيران صبت خرسانة في مفاعل آراك، معتبرة أن ذلك خطوة هامة لتنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية الست، بحسب موقع "فرانس 24".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، أن الخرسانة قد صبت في قلب المفاعل، وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد قال يوم الأربعاء، إن قلب المفاعل قد أزيل وسوف تصب فيه الخرسانة ويدمر.

ويمثل إزالة قلب المفاعل جزءا أساسيا من الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو الماضي، كما أعلن كيري عن تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران ودول "5+1" خلال الأيام المقبلة، حيث تبدأ الولايات المتحدة في تخفيف العقوبات المفروضة على إيران.

وبموجب الاتفاق ستُرفع العقوبات عن إيران فور أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أوفت بكل التزاماتها النووية. ويتوقع مسؤولون إيرانيون أن تصدر الوكالة تقريرها في هذا الصدد يوم الجمعة. ورفضت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها التعليق.

وخفضت طهران كثيرا عدد أجهزة الطرد المركزي في منشأتي فوردو ونطنز خلال الأشهر القليلة الماضية وشحنت أطنانا من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا.