لوكلير أحرز لقبه الأول بعد 5 محاولات فاشلة في موناكو

احتفل شارل لوكلير سائق فيراري بحلم طفولته الذي أصبح حقيقة يوم الأحد بعد أن أصبح أول فائز على أرضه بسباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات منذ فوز لويس تشيرون في 1931.

وكانت هذه أيضًا المرة الأولى التي يصعد فيها لوكلير البالغ من العمر 26 عامًا إلى منصة التتويج في موناكو في ست محاولات.

لوكلير سائق فيراري ينهي نحسه ويفوز بجائزة موناكو الكبرى لأول مرة

وتقدم لوكلير الذي كان انطلق في شوارع الإمارة من المركز الأول وأنهى السباق (78 لفة) بوقت 2.25.24.759 ساعتين، بفارق 7.152 ثوانٍ عن الأسترالي أوسكار بياستري (ماكلارين) و7.585 ثوانٍ عن زميله في الفريق الإسباني كارلوس ساينس الذي تعرض إطار سيارته لحالة انثقاب بعد الانطلاقة واضطر للخروج عن المسار التسابقي، لكنه استفاد من الحادث الذي تعرض له سائق ريد بول المكسيكي سيرخيو بيريس وأدى إلى إشهار الأعلام الحمراء وإيقاف السباق للعودة إلى خط الانطلاق مع استئناف المنافسات.

قال لوكلير متأثراً وهو يذرف الدموع “لا توجد كلمات يمكن أن تفسّر هذا. إنه يعني الكثير، إنه السباق الذي جعلني أحلم بأن أصبح سائقاً في بطولة العالم للفورمولا واحد”.

وتابع “الليلة ستكون ليلة كبيرة!”.

لوكلير سائق فيراري ينهي نحسه ويفوز بجائزة موناكو الكبرى لأول مرة

انطلق متصدر بطولة ريد بُل والفائز بموناكو 2023، ماكس فيرستابين، واحتل المركز السادس، وهي المرة الثالثة في ثمانية سباقات هذا الموسم التي يخسر فيها بطل العالم ثلاث مرات.

واحتل لاندو نوريس سائق مكلارين المركز الرابع وجورج راسل سائق مرسيدس في المركز الخامس.

وجاء لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، في المركز السابع مع نقطة إضافية لأسرع لفة، ويوكي تسونودا في المركز الثامن مع آر بي المملوك لرد بول.

وسجل أليكس ألبون أول نقاط ويليامز هذا الموسم في المركز التاسع وحصل بيير جاسلي على النقطة الأخيرة لفريق ألباين رغم اصطدامهما في اللفة الأولى بزميله إستيبان أوكون الذي انتهى سباقه على الفور.

تقليص صدارة بطولة فرستابن

أدى نجاح لوكلير من الأضواء إلى العلم، والفوز الأول منذ سباق جائزة النمسا الكبرى 2022، إلى تقليص صدارة بطولة فرستابن إلى 31 نقطة من 48.

يتأخر فيراري الآن بفارق 24 نقطة فقط عن ريد بول في ترتيب الصانعين.

وكان لوكلير قد انطلق من المقدمة مرتين من قبل في موناكو، في 2021 و2022، لكنه فشل في تحويل الفارق الكبير إلى المركز الثالث في الشوارع  التي عرفها طوال حياته.

لوكلير سائق فيراري ينهي نحسه ويفوز بجائزة موناكو الكبرى لأول مرة

وفي فترة ما بعد الظهيرة المشرقة والمشمسة، ومع ثقل التوقعات أكثر من أي وقت مضى، تمكن أخيرًا من عيش الحلم فيما كان الفوز الثالث لفيراري في الإمارة المتوسطية هذا القرن.

وقال لفريقه في جولة التهدئة: “الليلة ستكون ليلة كبيرة”.

وأضاف في وقت لاحق: “لا توجد كلمات يمكن أن تفسر ذلك”، قبل أن ينضم الأمير ألبرت إلى احتفالات المنصة من خلال رش زجاجة من الفوران الخاص به.

أدت الأعلام الحمراء التي تم رفعها بعد حادث تصادم ضخم شارك فيه سيرجيو بيريز سائق ريد بول ونيكو هولكنبرج وكيفن ماجنوسن سائقي هاس، إلى تأخير إصلاح الأسوار وإزالة الحطام.

سمح هذا التوقف للفرق بتغيير الإطارات، مما ألغى الحاجة إلى مزيد من التوقفات التي ربما قد تؤدي إلى تغيير الترتيب، كما أنقذ ساينز أيضًا.

كان الإسباني قد ركض بعيدًا وتوقف في ميدان الكازينو بعد أن تسبب اصطدامه مع بياستري في ثقب في الإطار، لكنه تمكن من العودة إلى منطقة الصيانة والبدء من جديد في موقعه الأصلي على شبكة الانطلاق في المركز الثالث.

وقال: “كان الأمر صعبًا وشعورًا سيئًا للغاية في اللفة الأولى والذي تحول سريعًا إلى شعور جيد حقًا بعد إعادته إلى المركز الثالث”.