كيف تختار أفضل زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام؟

في عام 2024، أصبح اختيار زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام أفضل من أي وقت مضى، لتلبية المتطلبات المتنوعة للمستهلكين المهتمين بالصحة والبيئة في يومنا هذا.

وبالتالي لم يعد هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كانت زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام أو الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد خيارًا جيدًا، وذلك بسبب الوعي المتزايد بالقضايا البيئية والحاجة إلى اعتماد ممارسات مستدامة، لكن هناك عدة نصائح عند الشروع في رحلة العثور على زجاجة المياه المثالية، ونحن نتحدث هنا بطبيعة الحال عن الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام.

5 أشياء عليك مراعاتها عند اختيار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

عندما يتعلق الأمر بهذا النوع من الزجاجات، هناك مادتان تتبادران إلى الذهن، كلاهما آمن للبيئة وصحي لجسمك: الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ.

في السطور التالية سنستعرض مميزات كل نوع على حدة قبل الشروع في الإشارة إلى النصائح العامة التي يمكن الاستفادة منها عند اختيار الزجاجة المفضلة.

مميزات الزجاجات الزجاجية

  • لا يسرب الزجاج أي مواد كيميائية إلى الماء عند تعرضه لأشعة الشمس أو الحرارة.
  • الزجاج قابل لإعادة الاستخدام مدى الحياة.
  • لا يلوث الكوكب.
  • لا يتفاعل مع المشروبات الحمضية.
  • رخيصة الإنتاج والشراء.
  • قد تكون المادة الأكثر أمانًا التي يمكنك استخدامها لصحتك.

5 أشياء عليك مراعاتها عند اختيار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

زجاجات الفولاذ المقاوم للصدأ

  • من المستحيل كسر.
  • يمكن أن يحافظ على المشروبات والأطعمة الحمضية (حتى درجة حموضة معينة).
  • خفيفة الوزن مقارنة بالزجاج.

بالتأكيد يجب على زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام أن تفعل شيئًا واحدًا فقط، وهو الاحتفاظ بالمياه. ولكن، اعتمادًا على التفضيلات والأنشطة اليومية، ستبدو الزجاجة المثالية لكل شخص مختلفة قليلاً.

5 أشياء عليك مراعاتها عند اختيار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

قبل الشراء، من المحتمل أنك ستحتاج إلى التفكير في عوامل مهمة مثل الحجم والمواد والعزل والميزات الخاصة نشير إليها فيما يلي.

نصائح عامة عند اختيار زجاجتك

إذا كنت شخصًا يريد فقط الحفاظ على ترطيب منتظم، فإن زجاجة المياه ذات السعة العادية ستفي بالغرض. ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية، فيجب عليك العثور على زجاجة إما معزولة أو ذات بنية قوية لأنك ستأخذها معك أثناء التدريبات.

أما إذا كنت شخصًا نشيطًا للغاية، فيجب عليك العثور على زجاجة مياه يمكنها تحمل الكثير من الضغط والاستخدام المنتظمن لأنك لا ترغب في استبدال زجاجة المياه كل شهر أو سنة لأنها كانت سيئة الصنع أو كانت موادها ذات نوعية رديئة.

من الأفضل أن تنفق أموالك على زجاجة مياه عالية الجودة يمكن أن تدوم لفترة طويلة بدلاً من إنفاق أموالك التي كسبتها بشق الأنفس على زجاجات منخفضة الجودة.

1. تحقق من المواد وجودة بناء الزجاجة

تمامًا مثلما يجب عليك التحقق من المواد المستخدمة في صناعة حذائك، تحقق من مواد بناء الزجاجة أيضًا. من الأفضل دائمًا اختيار تلك المصنوعة من مواد عالية الجودة خالية من مادة BPA مثل الفولاذ المقاوم للصدأ.

البيسفينول أ (BPA) هو مادة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك. تعتبر مادة كيميائية ضارة سامة لصحتك لأنها يمكن أن تعطل هرموناتك وثبت أنها ضارة بصحتك العامة.

تحقق من قائمة المكونات الموجودة على الملصق للتأكد من أن الزجاجة التي تخطط لشرائها لا تحتوي على مادة BPA. إذا كانت مادة BPA مدرجة، فمن الأفضل أن تبحث عن زجاجة مياه أخرى لأنك تريد حماية صحتك.

5 أشياء عليك مراعاتها عند اختيار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

2. لا تنس التحقق من تصميمها المريح وقبضتها

زجاجة الماء ليست مخصصة للترطيب فحسب، بل أيضًا للنقل، مثل زجاجة ماء لركوب الدراجات. يجب أن يكون من السهل حملها لأنك ستأخذها معك أينما ذهبت.

يجب أن تكون زجاجة الماء التي يجب عليك اختيارها خفيفة الوزن وذات قبضة رائعة. من المهم التحقق ومعرفة ما إذا كانت الزجاجة تتمتع بقبضة جيدة ومريحة للإمساك بها، لأنه إذا لم تكن كذلك، فسيكون من الصعب إحضارها معك.

لا تريد أن ينتهي بك الأمر بإسقاط زجاجة الماء الخاصة بك على الأرض وكسرها. إن حمل زجاجة ماء لا يعني فقط أنه عليك إحضارها معك إلى المدرسة أو العمل، يمكنك أيضًا إحضارها أينما ذهبت، لذلك من المهم أن تجد زجاجة ماء يمكنك إحضارها معك في أي مكان، خاصة إذا كنت شخصًا نشيطًا.

3. لا تنس التحقق من قدرتها ووزنها

هل تحضر زجاجة المياه الخاصة بك إلى صالة الألعاب الرياضية؟ إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من أن سعة زجاجة المياه الخاصة مناسبة. هناك زجاجات مياه كبيرة جدًا بحيث يمكنك إحضارها معك إلى صالة الألعاب الرياضية وترطيب نفسك طوال اليوم.

ومن المهم أيضًا التحقق من وزن زجاجة الماء قبل شرائها. إذا اخترت زجاجة ماء من الفولاذ المقاوم للصدأ، فمن الطبيعي أن تكون ثقيلة بعض الشيء لأنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ .

5 أشياء عليك مراعاتها عند اختيار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

4. تقييم التنظيف والصيانة

ما لم تكن تستخدم زجاجة المياه الخاصة بك لشيء آخر غير الماء (مثل العصائر أو العصير الطازج)، فمن غير المرجح أن تصبح فوضوية للغاية. ومع ذلك، فإن أي نوع من الزجاجات يتطلب غسلًا منتظمًا لمنع نمو البكتيريا الزائد في فمك.

اختيار زجاجة يسهل تنظيفها بشكل منتظم لمنع نمو البكتيريا الزائد في فمك

إذا لم تكن من محبي الغسيل اليدوي، فسوف ترغب في شراء زجاجة يمكن وضعها في غسالة الأطباق، مثل الزجاجة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الزجاج أو السيليكون.

كما أن بعض تصميمات الزجاجات أسهل في التنظيف من غيرها. قد يكون من الصعب تنظيف تلك التي تحتوي على قش أو أغطية ذات أجزاء متعددة بشكل كامل. وفي بعض الحالات، يمكن وضع الزجاجة نفسها في غسالة الأطباق ولكن غطاءها لا يمكن ذلك، لذا تأكد من فحص واتباع جميع تعليمات الغسيل.

5. ضع في اعتبارك إمكانية النقل وبيئة العمل

قابلية النقل وبيئة العمل مهمة. لا فائدة من حمل زجاجة ماء إذا كانت ستنسكب أو تؤذي يدك عند حملها.

لذلك من المهم أن تفكر في الطريقة التي سترغب بها في أغلب الأحيان في نقل الزجاجة. هل ستحملها باليد؟ تحتفظ بها في الحقيبة؟ تعلقها على الدراجة الخاصة بك؟ هل تخبئه في حامل أكواب سيارتك؟ يمكن أن ترشدك هذه الاعتبارات في اختيار ميزات مثل الحجم والشكل والوزن.