تونس تصدر بطاقات جلب دولية في حق 12 شخصية سياسية هامة

كشفت وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن قاضيا تونسيا أصدر أوامر اعتقال دولية بحق 12 شخصية سياسية بارزة، من بينها رئيس الوزراء السابق يوسف الشاهد ومديرة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة، لاتهامهم بتشكيل تحالف إرهابي والتآمر ضد الدولة.

وأفادت الوكالة أن “قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المتعهد بالبحث في قضيتي تكوين وفاق إرهابي والتآمر على أمن الدولة (أصدر) بطاقات جلب دولية” بحق 12 شخصا.

ومن بين المستهدفين أيضا معاذ الغنوشي، نجل زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي ومن بين الأشخاص المشمولين بالقرار أيضا، يوسف الشاهد، رئيس حكومة أسبق، ونادية عكاشة، مديرة الديوان الرئاسي سابقا، وكمال القيزاني ومصطفى خذر وماهر زيد ولطفي زيتون، وزير أسبق وقيادي بالنهضة، وعبد القادر فرحات وعادل الدعداع و شهرزاد عكاشة وعلي الحليوي ورفيق يحي.

وأضافت الوكالة أن الاثني عشر شخصا موجودون في خارج البلاد الآن ومنذ فبراير/ شباط الماضي، نفذت السلطات في تونس حملة توقيفات واسعة طالت قيادات من الصف الأول في حزب النهضة ورجال أعمال وناشطين سياسيين.

ويأتي من بين الشخصيات السياسية البارزة المعتقلة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي (81 عامًا).

من بينهم نادية عكاشة..إصدار بطاقات جلب دولية في حق 12 شخصية سياسية بارزة في تونس

وفي سياق متصل، فتحت النيابة العمومية بحثًا تحقيقيًا بالقطب القضائي المالي والاقتصادي، ضد كل من سيكشف عنه البحث في خصوص ما يعرف بقضية “وثائق بنما”، والمتعلقة بتهريب الأموال في الملاذات الضريبية، وفق تصريح الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني.

وأشار الطرخاني، في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن فتح البحث يأتي في “إطار حماية الاقتصاد التونسي ومكافحة جرائم الفساد المالي والإداري”، قائلًا: “هذه القضية هي من القضايا المتشعبة والتي يتطلب البحث فيها القيام بجملة من الاختبارات الضرورية خصوصًا وأن معظم تلك الأموال هُرّبت باعتماد شركات وهمية والتحايل على القانون” وفقه.

وتحدّث المصدر القضائي عن أن الأبحاث لا تزال جارية في خصوص هذه القضية التي عهد بها إلى أحد قضاة التحقيق بالقطب المذكور.