تونس تدعم جهود ليبيا في البحث والإنقاذ عبر إرسال فرق إنقاذ ومستشفى ميداني

بعد الإعصار التي ضرب ليبيا وأودى بحياة الآلاف، تولّى وزير الدّاخليّة في تونس كمال الفقي الإشراف على إرسال فريق من الحماية المدنية مختصّ في البحث والإنقاذ، على متن طائرة عسكرية، للمشاركة في دعم جهود الدولة الليبية، في البحث والإنقاذ، إثر الإعصار الذي شهدته عدد من المدن، وما خلّفته الفيضانات من أضرار وخسائر بشرية ومادية هائلة.

ويتكوّن الفريق من حوالي 52 فردا من إطارات وأعوان الوحدة المختصة و4 أنياب وطاقم طبي تابع للحماية المدنية يضمّ 3 أطباء وفريق غوص وفريق شفط مياه مجهز بمضخات مائية عالية المنسوب.

كما سيتم استعمال أجهزة رصد حرارية متطورة وطائرة مسيّرة درون للكشف عن الضحايا التي جرفتها المياه، إضافة إلى مستشفى ميداني تابع للحماية المدنية للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين.

وفي جانب آخر أكد سفير تونس بليبيا لسعد العجيلي أن ليبيا تعيش أزمة كبيرة، بسبب الفيضانات التي خلفت خسائر كبرى ووجّه السفير التونسي بالمناسبة عبارات التعازي للأشقاء الليبيين، مجددا وقوف تونس إلى جانبهم لتجاوز محنتهم.

تونس ترسل مساعدات إلى ليبيا بعد إعصار دانيال

كما لفت لسعد العجيلي إلى أن السفارة بصدد تجهيز فريق مشترك مع القنصلية التونسية سيتحول إلى مدينة بنغازي لمواكبة أي احتياجات تهم الجالية التونسية، مؤكدا أن السفارة لم تتلق إلى الان أي اتصال من تونسيين على الرقم الأخضر الذي خصص للغرض.

يذكر أن القنصلية العامّة للجمهورية التونسية بطرابلس وضعت رقمها الأرضي 00218213409479 على ذمّة أفراد الجالية التونسية المتواجدين بالشرق الليبي وجميع المناطق التي تأثرت بالفيضانات للتبليغ عن أي حالات طارئة تخص مواطنين تونسيين.