وسائل إعلام مغربية: تأهل نهضة بركان إلى النهائي بعد اعتباره فائزا 6 – 0

ألغيت مباراة إياب الدور نصف النهائي لمسابقة كاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بسبب احتجاج نادي اتحاد العاصمة الجزائري على قمصان مضيفه نهضة بركان تضمنت خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

أزمة القميص متواصلة.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفيدرالية بعد انسحاب اتحاد العاصمة

يأتي هذا بينما أكدت وسائل إعلام مغربية انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من مباراة إياب نصف نهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية، وتأهل نهضة بركان لنهائي المسابقة بعد فوزه في مجموع المباراتين 6-0 بالانسحاب في المباراتين.

وتخلف لاعبو الفريق الجزائري عن الدخول إلى أرضية الملعب البلدي ببركان، ودخل لاعبو الفريق المغربي فقط بعد حوالي ربع ساعة على الموعد المقرر لانطلاقة المباراة.

وغادر لاعبو نهضة بركان الملعب بعد تحية الجماهير التي رفعت “تيفو” يتضمن خريطة المغرب وشعار المملكة “الله، الوطن، الملك”، بينما تزين الكثيرون منهم بالأعلام الوطنية.

وتكرر بذلك سيناريو مباراة الذهاب التي لم تجر الأسبوع الماضي في الجزائر، بعدما اعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقرر الاتحاد الافريقي “كاف” لكرة القدم الأربعاء اعتبار اتحاد العاصمة خاسرا 0-3 ذهابا.

ووجه رسالة إلى الاتحاد الجزائري جاء فيها: “معاقبة نادي اتحاد العاصمة باعتباره خاسراً بنتيجة 0-3”.

أزمة القميص متواصلة.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفيدرالية بعد انسحاب اتحاد العاصمة

وحوّلت لجنة المسابقات “القضية إلى لجنة الانضباط لبحث المزيد من العقوبات”.

وذكرت وسائل إعلام جزائرية إن رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم وليد صادي أودع شكوى لدى محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا ضد قرار هيئات الاتحاد الافريقي السماح لنهضة بركان “بارتداء قميص عليه شعار سياسي”.

وحسب صحيفة الخبر فإن الاتحاد الجزائري استعان بخمس محامين من فرنسا وإيطاليا وسويسرا سبق لهم المرافعة في قضايا مشابهة.

ووفقا للتقارير الواردة باعتبار نهضة بركان متأهلا، يواجه الفريق المغربي نادي الزمالك في نهائي البطولة في مواجهة مكررة من موسم 2018-2019 وحينها فاز الفريق المصري بركلات الترجيح، وذلك بعد ان ضمن الزمالك التواجد في النهائي بفوزه بثلاثية على دريمز الغاني.

تشهد علاقات الجارين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف “أعمال عدائية” ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 في المئة من مساحتها، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.