أخبار الآن | الرقة – سوريا (وكالات)

كشفت مصادر مطلعة أن قيادة تنظيم داعش في العراق، طلبت قيادة "ولاية الرقة" التي تعد معقلها في سوريا، للمجيء إلى العراق، وذلك لاختيار خليفة لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقالت المصادر إن قيادة التنظيم طلبت من كافة القيادات العسكرية والأمنية من ضمنهم قائد جيش الشام، وقائد ولاية الرقة، الاجتماع في العراق، لاختيار شخص يحل في منصب أبو بكر البغدادي.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان في الأشهر الأخيرة الماضية مقتل العدد من القيادات العسكرية البارزة في تنظيم داعش، كان أبرزهم أبو عمر الشيشاني، وأبو الهيجاء التونسي، وأبو أسامة العراقي، وعدد آخر من القادة في سوريا، معظمهم قتل في ضربات للتحالف الدولي استهدفت مواقع تواجدهم.

في الآونة الأخيرة، كثرت الأخبار التي نقلت عن تعرض أبو بكر البغدادي في البداية الى إصابة خطيرة بقصف للتحالف الدولي، إلا أن البنتاغون نفى أن يكون قد قتل البغدادي في الغارات التي أدت الى مقتل قادة عدة في صفوف داعش في العراق.

وفي أوائل شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، نقلت مصادر عربية عن مسؤولين في الاستخبارات العراقية، وقالت هذه المصادر إن "زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي أصيب بحالة تسمم شديدة هو وثلاثة من قيادات التنظيم بعد تناولهم وجبة غداء قرب الحدود العراقية السورية".

وقالت المصادر حينها إن "المعلومات الاستخباراتية تشير الى أن البغدادي وثلاثة قيادات فيما يسمى مجلس الشورى اصيبوا بتسمم اثر دس السم لهم في وجبة غداء تناولوها في احد مضافات التنظيم الارهابي على الحدود العراقية السورية"، مما دفع التنظيم الى "شن حملة اعتقالات واسعة في صفوف التنظيم على خلفية الحادثة لمعرفة أسباب ودوافع دس السم له".

وأكدت هذه المصادر أن "البغدادي يعاني من حالة تسمم شديدة وتم نقله لمكان مجهول". تأتي هذه التقارير فيما يستعد الجيش العراقي والتنظيمات المسلحة الموالية له لبدء عملية تحرير الموصل، وهي المنطقة الأهم لتنظيم داعش التي يسيطر عليها في العراق، وتقع على الحدود السورية حيث يسيطر التنظيم أيضا على مساحات واسعة في سوريا قرب الحدود مع العراق.

لكنّ جميع الاخبار التي تم تناقلها عن الحالة الصحية لزعيم داعش لم تؤكد من أي جهة رسمية استخباراتية أو سياسية، فيما يفرض تنظيم داعش تعتيما إعلاميا ويرفض الرد على أي أخبار يتم تناقلها حول زعيم التنظيم البغدادي.

 

  الدكتور هشام الهاشمي خبير الجماعات المتشددة

إقرأ أيضاً:

داعش يغوي سكان الرقة بحصص غذائية لتجنيد أبنائهم

جولة خاصة في مركز عقاري لداعش جنوب الموصل