أخبار الآن | الولايات المتحدة – medicalxpress

تسبّب تلوث الهواء بوفاة 476 ألف مولود جديد في العام 2019، غالبيتهم في الهند وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وأظهرت الدراسة الجديدة أن السبب الكامن وراء هذه الوفيات في ثلاثة أرباع الحالات هو الدخان السام الصادر عن الوقود المستخدم للطبخ.

وتوفي أكثر من 116 ألف رضيع هندي في الشهر الأوّل من عمره بسبب تلوث الهواء و236 ألفاً في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وذلك بحسب تقرير “ستايت أوف غلوبال إير 2020” الذي استند إلى معطيات جمعها معهدان أميركيان هما “هيلث إيفيكتس إنستيتوت” و “هيلث ميتريكس أند إيفالواشن”.

وأفاد القيّمون على هذا التقرير بوجود مزيد من الأدلّة التي تسمح بالربط بين تعرّض الأمّهات لتلوث الهواء خلال الحمل وارتفاع خطر ولادة الأطفال قبل أوانهم أو بوزن منخفض جداً.

وفي السياق، أوضح رئيس معهد “هيلث إيفيكتس إنستيتوت” دان غرينباوم إن “تلوث الهواء الناجم عن وقود الطهو السيء النوعية لا يزال سبباً رئيسياً لوفاة هؤلاء الأطفال الصغار، رغم تراجع اتّكال الأسر عليه”.

ووفقاً لغرينباوم، فإنّ “وطأة هذه المشكلة تشتدّ خصوصاً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

وكان تلوث الهواء السبب وراء 6.7 مليون حالة وفاة في المجموع عام 2019، وتقول الدراسة أنه “رابع سبب للوفيات في العالم”. ومع هذا، فقد قال التقرير أنّ “وباء كورونا تسبب بوفيات كثيرة وبمشاكل اقتصادية ومجتمعية، لكنه ساهم في المقابل بالحدّ من التلوّث. غير أن هذه المكاسب هي قصيرة الأمد، وفقاً للتقرير”.

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.