الحكم على مخترق GTA 6 في مستشفى بحراسة منية

حُكم على المخترق المسؤول بشكل أساسي عن تسريب عشرات المقاطع من لعبة Grand Theft Auto 6 قيد التطوير بالسجن لأجل غير مسمى في مستشفى بحراسة أمنية.

وفقاً لتقرير من BBC، فإن الهاكر أريون كورتاج هو عضو في مجموعة القرصنة الدولية Lapsus$، التي نفذت سابقاً العديد من الهجمات على الشركات الكبرى بما في ذلك Nvidia وMicrosoft وSamsung وUber.

ويبدو أن كورتاج خرج بكفالة من تهمة هجوم Nvidia وكان تحت حماية الشرطة في فندق ترافيلودج عندما تم تنفيذ الهجوم في سبتمبر من العام الماضي، على الرغم من مصادرة الكمبيوتر المحمول الخاص به في ذلك الوقت، إلا أن كورتاج تمكن من اختراق أنظمة Rockstar الداخلية باستخدام Amazon Firestick وتلفازه بالفندق والهاتف الخلوي. وبعد فترة وجيزة قام بنشر المقاطع ومصدر اللعبة على لوحة الرسائل عبر الإنترنت GTAForums.

تم اعتبار كورتاج غير لائق للمثول أمام المحكمة بسبب التشخيص الطبي لمرض التوحد الحاد، مما أدى إلى طلب أن تحدد هيئة المحلفين ببساطة ما إذا كان مسؤولاً عن الهجوم أم لا، وليس ما إذا كانت لديه نية إجرامية أم لا.

السجن لأجل غير مسمى.. الحكم على مخترق GTA 6 في مستشفى بحراسة منية

وبحسب ما ورد كان عنيفاً أثناء احتجازه لدى الشرطة، بما في ذلك “عشرات التقارير عن إصابات أو أضرار في الممتلكات”، وفقاً لـ BBC. وذكرت BBC أيضاً أن تقييم الصحة العقلية في جلسة الاستماع كشف أن كورتاج “واصل التعبير عن نيته العودة إلى الجرائم الإلكترونية في أقرب وقت ممكن. إنه متحمس للغاية”.

وفي حين كشفت التقارير أن دفاع كورتاج جادل بأن نجاح عرض GTA 6 الأخير يشير إلى عدم وجود تأثير سلبي يمكن قياسه من الاختراق على Rockstar، جادلت Rockstar بدورها بأنه كلف الاستوديو 5 ملايين دولار وآلاف الساعات من وقت الموظفين. وانتهت المحاكمة بالحكم على كورتاج بالسجن لأجل غير مسمى في مستشفى آمن، مع إمكانية إطلاق سراحه إذا قرر الأطباء أنه لم يعد يشكل تهديداً للآخرين.

كانت تسريبات Grand Theft Auto 6 في ذلك الوقت واحدة من أكبر التسريبات في تاريخ الألعاب. لقد اشتملت على كود مصدر اللعبة و90 مقطع فيديو، جميعها تحتوي على أصول غير مكتملة وعناصر أخرى قيد التطوير.

تمت إزالة مقاطع الفيديو المسربة بسرعة من قبل الناشر Take-Two Interactive، وأكدت Rockstar أن الاختراق كان حقيقياً بعد فترة وجيزة في بيان عام.

في حين تمت محاكمة كورتاج والحكم عليه جنباً إلى جنب مع عضو آخر في المجموعة يبلغ من العمر 17 عاماً لم يذكر اسمه وفقاً لـ BBC، يُعتقد أن عدداً آخر من أعضاء Lapsus $ ما زالوا طلقاء.

على الرغم من ضخامة اختراق Grand Theft Auto 6، إلا أن الصناعة كانت تتعامل مع اختراق هائل ومدمر آخر في الأسبوع الماضي، وهذه المرة يستهدف Insomniac Games.

بعد التهديد بالكشف عن معلومات الشركة السرية ما لم يتم دفع 50 بيتكوين، أو حوالي 2 مليون دولار، أصدر المخترقون 1.67 تيرابايت من البيانات حول ألعاب Insomniac، ومعلومات الأعمال والعقود الخاصة بشركة Sony، والمعلومات الشخصية للموظفين. ولم تصدر Sony بعد بياناً حول هذا الحدث.