الجيش الأوكراني يتهم روسيا أيضا باستخدام قنابل يدوية محملة بغازي CS وCN

اتهمت الولايات المتحدة روسيا  ليوم الأربعاء بانتهاك الحظر الدولي على الأسلحة الكيماوية من خلال نشر مادة الكلوروبيكرين الخانقة ضد القوات الأوكرانية واستخدام عوامل مكافحة الشغب “كأسلوب حرب” في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “استخدام مثل هذه المواد الكيميائية ليس حادثا معزولا وربما يكون مدفوعا برغبة القوات الروسية في طرد القوات الأوكرانية من المواقع المحصنة وتحقيق مكاسب تكتيكية في ساحة المعركة”.

روسيا تواجه اتهامات بانتهاك الحظر العالمي على الأسلحة الكيميائية في حرب أوكرانيا

تم إدراج الكلوروبيكرين كعامل خانق محظور من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومقرها لاهاي، والتي تم إنشاؤها لتنفيذ ومراقبة الامتثال لاتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1993 (CWC).

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نقلت رويترز عن الجيش الأوكراني قوله إن روسيا كثفت استخدامها غير القانوني لعوامل مكافحة الشغب في الوقت الذي تواصل فيه أكبر تقدم لها في شرق أوكرانيا منذ أكثر من عامين.

ويقول الجيش الأوكراني إنه بالإضافة إلى الكلوروبيكرين، استخدمت القوات الروسية قنابل يدوية محملة بغازي CS وCN.

في حين أن المدنيين عادة ما يتمكنون من الهروب من غازات مكافحة الشغب أثناء الاحتجاجات، فإن الجنود العالقين في الخنادق دون أقنعة الغاز يجب عليهم إما الفرار تحت نيران العدو أو المخاطرة بالاختناق.

روسيا تواجه اتهامات بانتهاك الحظر العالمي على الأسلحة الكيميائية في حرب أوكرانيا

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها أبلغت الكونجرس قرارها بأن استخدام روسيا للكلوروبيكرين ضد القوات الأوكرانية ينتهك اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وقال البيان إن استخدام موسكو للغاز “يأتي من نفس قواعد اللعبة التي اتبعتها في تسميم” زعيم المعارضة الراحل أليكسي نافالني في عام 2020 وسيرجي سكريبال وابنته يوليا في عام 2018 بغاز الأعصاب نوفيتشوك.

وأضاف البيان إن الوزارة قررت أيضًا أن روسيا انتهكت حظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية على استخدام عوامل مكافحة الشغب كوسيلة للحرب.

وقالت إنها فرضت عقوبات على ثلاثة كيانات حكومية روسية مرتبطة ببرامج موسكو للأسلحة الكيميائية والبيولوجية، بما في ذلك وحدة عسكرية متخصصة سهلت استخدام الكلوروبيكرين ضد القوات الأوكرانية.

وكشفت أنه تم فرض عقوبات أيضًا على أربع شركات روسية تدعم الكيانات الثلاثة.

وبشكل منفصل، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ثلاثة كيانات وفردين متورطين في شراء مواد للمعاهد العسكرية الروسية المشاركة في برامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في البلاد.

وكانت العقوبات من بين الإجراءات الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة يوم الأربعاء والتي تستهدف روسيا بسبب غزوها الشامل لأوكرانيا عام 2022.

روسيا تواجه اتهامات بانتهاك الحظر العالمي على الأسلحة الكيميائية في حرب أوكرانيا

وتحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية إنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائية. كما يتطلب الأمر من الدول الـ193 التي صدقت على الاتفاقية، بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة، تدمير أي مخزون من المواد الكيميائية المحظورة.

ومن المتوقع أن تنقل وزارة الخارجية قرارها بأن روسيا انتهكت اتفاقية الأسلحة الكيميائية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بانتهاك المعاهدة خلال اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. لكن المنظمة تقول إنها لم يُطلب منها رسميًا فتح تحقيق في استخدام المواد المحظورة في أوكرانيا.