روبوت قادر على أن يتفوق على محترفين الملاكمة

تمكنت شركة أمريكية من اختراع إنسان آلي كروبوت ملاكم، وتبين من الاختبارات أن لديه قدرات مذهلة على ألعاب القتال بما فيها الملاكمة وفقاً لمعايير اللاعبين المحترفين، فيما يثير ظهور هذا الروبوت الكثير من الجدل حول مستقبل الرياضات القتالية، فضلاً عن مخاوف في أن يُستخدم في اعتداءات تستهدف البشر العاديين.

ونشرت وسائل الإعلام الغربية مقطع فيديو يظهر فيه الروبوت الملاكم وتظهر فيه قدراته المذهلة، حيث يخوض الملاكمة مع إنسان طبيعي، ويوجه له بعض اللكمات المثيرة للإعجاب، وسط توقعات بأن يكون هذا “الروبوت” هو الجيل القادم من الروبوتات.

وشبهت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية هذا الروبوت بالملاكم العالمي الراحل والأشهر محمد علي كلاي، وقالت إنه استنساخ له. 

روبوت ملاكم يتفوق بمهاراته على اللاعبين المحترفين

وأطلق المطورون على الروبوت اسم “نادية” وهو من إنتاج مشترك لشركتي (IHMC Robotics) و(Boardwalk Robotics) الأمريكيتين.

وعلق أحد المشاهدين: “انتظر حتى يحصل السيد الروبوت على عقله ويضربك بشكل حقيقي”، بحسب ما نقلت “دايلي ميل”.

وقالت شركة (IHMC) على موقعها على الإنترنت: “إن اسم الروبوت مأخوذ من لاعبة الجمباز الشهيرة ناديا كومانيسي، كإشارة إلى هدف التصميم النهائي، وهو تحقيق نطاق الحركة البشرية”.

وتم تصميم الروبوت ليكون مرناً، حيث يحتوي على 29 مفصلاً، مما يوفر له بعضاً من أعلى نطاقات الحركة لأي إنسان حتى الآن. وتم عرض هذا النطاق المذهل من الحركة من خلال فيديو عرض الملاكمة.

ويتم التحكم في الروبوت عن بُعد بواسطة باحث يرتدي سماعة رأس للواقع الافتراضي وأجهزة تحكم، على الرغم من أنَّ المطورين يقولون إنه يمكن أن يكون مستقلاً بالكامل في المستقبل.

روبوت ملاكم يتفوق بمهاراته على اللاعبين المحترفين

وتقول الشركة المنتجة إن الهدف الأوسع للروبوت “نادية” هو تطوير “روبوتات أرضية عالية الحركة يمكنها العمل في البيئات الداخلية حيث تتطلب السلالم والحطام أن يتمتع الروبوت بنفس نطاق الحركة مثل الإنسان”.

وبحسب الفريق البحثي الذي قام بتطويره فيمكن استخدام الروبوت في عدد من القطاعات، بما في ذلك مكافحة الحرائق والاستجابة للكوارث وإبطال القنابل. وأضاف الباحثون: “بالنظر إلى المجموعة الصحيحة من القدرات، ستكون نادية قادرة على العمل كزميلة بشرية، مما يوفر القدرة على توسيع الوجود البشري دون تعريض أي شخص للأذى”.