تجربة “YouChat” متاحة فقط لأعضاء يوتيوب بريميوم في الولايات المتحدة عبر أجهزة أندرويد

يمثل اندماج الذكاء الاصطناعي في الخدمات والمواقع الإلكترونية ثورة تكنولوجية هائلة لها القدرة على تغيير الطريقة التي نتفاعل بها المستخدمين مع العالم الرقمي، في ظل تصاعد اندماج أدوات الذكاء الاصطناعي مع المنصات الرقمية.

وتختبر منصة يوتيوب روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى YouChat، يمكنه التحدث مع المستخدمين للسماح لهم بالتعمق بشكل كبير في المحتوى الذي يشاهدونه.

ويوفر روبوت الدردشة الجديد إجابات عن الأسئلة بشأن الفيديو الذي تشاهده، وتوصيات للمحتوى ذي الصلة.

YouChat.. ماذا يقدم روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي يوتيوب؟

فهم التعليقات

أولى هذه الميزات التي يوفرها الروبوت، وفق موقع شركة غوغل مالكة منصة يوتيوب، هي مساعدتك على فهم محادثات التعليقات والمشاركة فيها بسهولة.

ويمكن لمنشئي المحتوى استخدام ملخصات التعليقات هذه للانتقال بسرعة أكبر إلى مناقشات التعليقات على مقاطع الفيديو الخاصة بهم، أو لاستلهام محتوى جديد استنادًا إلى ما يناقشه جمهورهم.

أداة محادثة

ويوفر الروبوت أيضا ميزة مساعدتك في التعمق أكثر في المحتوى الذي تشاهده، حيث تتيح لك الحصول على إجابات للأسئلة المتعلقة بالفيديو الذي تشاهده، وتوصيات للمحتوى ذي الصلة، والمزيد، كل ذلك دون توقف تشغيل الفيديو.

YouChat.. ماذا يقدم روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي يوتيوب؟

وبالنسبة لبعض مقاطع الفيديو الأكاديمية، يمكن للأداة المساعدة في رحلات التعلم من خلال توفير اختبارات واستجابات تشجع على فهم أعمق.

طريقة التجربة

وتتوفر ميزة YouChat الآن لعدد صغير من الأشخاص في مجموعة فرعية من مقاطع الفيديو.

ويتم تنفيذ هذه التجربة على عدد صغير من مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية التي تحتوي على أقسام تعليقات كبيرة.

YouChat.. ماذا يقدم روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي يوتيوب؟

وأشارت منصة الفيديو إلى أنها طرحت التجربة لأعضاء YouTube Premium في الولايات المتحدة عبر أجهزة أندرويد.

يمكن لأعضاء YouTube Premium، بدءًا الآن الاشتراك لاختبار ذلك على youtube.com/new، مع الوضع في الاعتبار أن أي شخص يختبر هذه الميزة لن يراها في كل فيديو على يوتيوب.

ويستطيع المستخدمون المؤهلون تجربة روبوت الدردشة من خلال النقر على الزر الجديد “اسأل” الموجود في الجهة السفلية من مقاطع الفيديو المحددة والبدء بطرح أسئلة بشأن الفيديو أو اختيار مطالبته بعرض اقتراحات.

كيف يعمل الروبوت؟

تم تصميم هذه الأداة لتقديم إجابات للأسئلة المتعلقة بمقاطع الفيديو التي تشاهدها.

يتم إنشاء الاستجابات بواسطة نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) والذكاء الاصطناعي التوليدي التي تعتمد على معلومات من يوتيوب والويب، لكن الاستجابات لا تعتمد على روبوت الدردشة Bard من غوغل.

الذكاء الاصطناعي التوليدي هو تقنية تجريبية ولأغراض إعلامية فقط، ولا تعتمد على الاستجابات التي يولدها الذكاء الاصطناعي باعتبارها مشورة طبية أو قانونية أو مالية أو غيرها من النصائح المهنية.

ميزات لصناع المحتوى

وكانت منصة يوتيوب كشفت عن سلسلة من الأدوات الأخرى بالذكاء الاصطناعي، من أجل دعم ومساندة منشئي المحتوى على المنصة.

وذكرت المنصة في حدث “صُنع على يوتيوب” التي عقد خلال سبتمبر الماضي، أن المزايا الجديدة توفر “أشكالًا جديدة للتعبير الإبداعي، وتقلل من المهام المكلفة والمستهلكة للوقت، وتسمح لمنشئي المحتوى بالوصول إلى المزيد من المشاهدين”.

YouChat.. ماذا يقدم روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي يوتيوب؟

وكشفت المنصة عن خاصية “دريم سكرين” التي تتيح توليد صورة أو مقطع فيديو لإضافتها إلى مقاطع الفيديو القصيرة “Shorts”.

وتعمل تلك الميزة بطريقة مماثلة لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الأخرى عبر كتابة الأوامر النصية فقط، وستكون تلك الميزة قيد التجربة خلال الفترة المقبلة.

كما أعلنت إطلاق تطبيق “YouTube Create”، وهو تطبيق مجاني يمكن من خلاله إنشاء وتعديل وإنتاج مقاطع الفيديو على الهواتف الذكية.

وأضافت الشركة ميزة أخرى مفيدة، وهي ميزة “أفكار الذكاء الاصطناعي AI Insights”، التي توفر لأصحاب القنوات أفكارًا لمقاطع الفيديو واقتراحات تفصيلية بناءً على ما يشاهده جمهور القناة على يوتيوب.

وتتيح يوتيوب أيضًا إمكانية الدبلجة الصوتية لمقاطع الفيديو، حيث تُنفذ الدبلجة بشكل تلقائي عبر الذكاء الاصطناعي، ويمكن للمشاهدين سماع الدبلجة الصوتية بتغيير إعدادات الملف الصوتي المرفق مع الفيديو من إعدادات المشاهدة.

أما الميزة الأخيرة فهي توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث عن المقاطع الموسيقية الملائمة لاستخدامها داخل مقاطع الفيديو.