ChatGPT يطلق نموذجا خاصا للمطورين يسمى GPT-4 Turbo يمكنه تحليل أكثر من 300 صفحة من النص في موجه واحد

بعد عام من إطلاقه، أصبح ChatGPT يتمتع بشعبية كبيرة، بسبب الخصائص المتميزة التي يوفرها ومنها كتابة مقالات ومواضيع إنشائية ونكات، بالإضافة لقدرته على الإجابة على أسئلة معقدة وإنجاز أبحاث طويلة ومُفصّلة.

وأعلنت شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة أن أكثر من 100 مليون شخص يستخدمون الأداة أسبوعيًا، وذلك خلال مؤتمر المطورين الأول الذي عقدته الشركة، الإثنين، في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

وكان ChatGPT واحدًا من أسرع المنتجات الاستهلاكية التي وصلت إلى 100 مليون مستخدم شهريًا، بعد أشهر قليلة فقط من إطلاقه.

متجر OpenAI

وخلال المؤتمر، أعلنت الشركة إطلاق إصدارات مخصصة من ChatGPT يمكن تكييفها وتخصيصها لتطبيقات محددة، مما يحول واجهة روبوت الدردشة إلى منصة رقمية مثل نظامي التشغيل “آي أو إس” iOS أو “أندرويد” Android.

ويمكن بناء الأدوات، المعروفة باسم GPTs، باستخدام اللغة الإنجليزية البسيطة لحالات مثل تدريس الرياضيات لطفل، أو تصميم موقع ويب.

وقالت شركة الذكاء الاصطناعي المدعومة من مايكروسوفت إنها تخطط لإطلاق متجر لطرح أدوات الـGPTs في الأسابيع المقبلة، لجمع أفضل التطبيقات.

يأتي إطلاق المتجر بعد عام من الظهور العام لـChatGPT، على غرار قرار شركة أبل بإطلاق متجر iOS App Store بعد عام من إطلاق هاتف آيفون، ما أدخلها في مجال خدمات البرمجيات.

إصدارات متخصصة

وفي بيان عبر مدونتها، قالت شركة OpenAI: “نحن نطرح إصدارات مخصصة من ChatGPT تُسمى GPTs يمكنك إنشاؤها لغرض محدد”.

وتعد GPTs طريقة جديدة تسمح للمستخدم بإنشاء إصدار مخصص من ChatGPT ليكون أكثر فائدة في حياته اليومية، أو في مهام محددة، أو في العمل، أو في المنزل، ثم مشاركة هذا الإبداع مع الآخرين. على سبيل المثال، يمكن أن تساعدك GPTs في تعلم قواعد أي لعبة، أو المساعدة في تعليم أطفالك الرياضيات، أو تصميم الملصقات.

ويمكن لأي شخص إنشاء الإصدار الخاص به بسهولة، دون الحاجة إلى أي تعليمات برمجية، إذ يمكنك صنعها لنفسك، أو للاستخدام الداخلي لشركتك فقط، أو للجميع، وفق البيان.

وأضافت الشركة: “يعد إنشاء واحدة أمرًا سهلاً مثل بدء محادثة، وإعطائها تعليمات ومعرفة إضافية، واختيار ما يمكنه فعله، مثل البحث في الويب، أو التقاط الصور، أو تحليل البيانات.

وأشارت إلى أن نماذج GPTs تتوافر حاليًا فقط لمستخدمي النسخة المدفوعة ChatGPT Plus وEnterprise لتجربتها بالضغط هنا.

، وتخطط الشركة لتقديم GPTs لمزيد من المستخدمين قريبًا.

ويمكن للمتخصصين طرح الإصدارات المخصصة من ChatGPT في متجر OpenAI، الذي سيجري إطلاقه قريبًا، وقد وعدت الشركة بمشاركة نسبة من العائدات مع مصمميها بحسب معدل استخدامها.

وتجعل الميزة الجديدة شركة OpenAI في موضع منافسة مع شركات أخرى مثل شركتي ميتا وCharacter.AI، اللتين تمنحان المستخدمين القدرة على تخصيص نماذج الذكاء الاصطناعي وفقًا لاحتياجاتهم.

وأكدت الشركة أنها لن تقبل النماذج المخصصة من ChatGPT، التي تسميها GPTs، إلا من العملاء الموثقة هويتهم، ولن يكون بمقدور مصممي تلك النماذج الوصول إلى محادثات المستخدمين فيها، كما لن تقبل الشركة أي نماذج تشجع على الخداع أو الكراهية أو المحتوى الإباحي.

نموذج جديد

وأطلقت OpenAI نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يسمى GPT-4 Turbo، للمطورين، والذي يمكنه تحليل أكثر من 300 صفحة من النص في موجه واحد.

وأفادت الشركة بأن نموذج GPT-4 Turbo قد جرى تدريبه على معلومات محدثة حتى أبريل من عام 2023.

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI: “نحن نؤمن أنه إذا أعطيت الناس أدوات أفضل، فسوف يقومون بأشياء مذهلة”.

وأضاف: “في نهاية المطاف، ستطلب من جهاز الكمبيوتر ما تحتاجه وسيقوم بكل هذه المهام نيابة عنك”.

وأوضح ألتمان أن السماح للأشخاص ببناء روبوتات الدردشة هذه دون برمجة يجعلها “أكثر سهولة في الوصول إليها ويمنح الجميع القدرة على ذلك”.

ومنذ إطلاق روبوت الدردشة الخاص بها في نوفمبر الماضي، قدمت OpenAI إصدارًا لتطبيق الهاتف المحمول، وأضافت ميزات بما في ذلك إنشاء الصور وتحليلها إلى ChatGPT.