إجراءات السلامة بعدما أتاحت غوغل استخدام روبوت الدردشة “Bard” للمراهقين

أتاحت شركة غوغل، إمكانية الوصول إلى روبوت الدردشة الخاص بها “بارد” Google Bard، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، للمراهقين في معظم البلدان حول العالم.

وأوضحت عبر مدونتها الرسمية، أن المراهقين الذين يستوفون الحد الأدنى لمتطلبات العمر ليكونوا مسؤولين عن حساباتهم، سيتمكنون من الوصول إلى Google Bard باللغة الإنجليزية فقط، مع توفر المزيد من اللغات بمرور الوقت.

وأشارت غوغل إلى أن الإطلاق الموسع لـ”بارد” يأتي مزودًا بميزات أمان وحواجز حماية لحماية المراهقين، ويأتي إعلانها بعد أسابيع قليلة من فتحها تجربة البحث بالذكاء الاصطناعي التوليدية للمراهقين.

وتقدم تجربة البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والمعروفة أيضًا باسم (SGE) وضع المحادثة لبحث غوغل، حيث يمكن للشخص طرح أسئلة على غوغل حول موضوع ما بطريقة المحادثة.

ماذا يقدم “Bard” للمراهقين؟

وأوضحت غوغل أنه يمكن للمراهقين استخدام روبوت الدردشة “Bard” “للعثور على الإلهام واكتشاف هوايات جديدة وحل المشكلات اليومية”.

ويمكن للمراهقين أن يسألوا “بارد” عن مواضيع مهمة، مثل الجامعات التي يودون التقديم إليها، أو عن مواضيع أكثر متعة، مثل كيفية تعلم رياضة جديدة.

وتشير جوجل إلى أن “Bard” يعد أيضًا أداة تعليمية مفيدة، لأنه يسمح للمراهقين بالتعمق في الموضوعات ومساعدتهم على فهم المفاهيم المعقدة بشكل أفضل.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من “Bard” مساعدتك في التوصل إلى فكرة لمعرض العلوم الخاص بك، أو تحسين معلوماتك التاريخية من خلال طلب مساعدته للتعرف على حقبة زمنية محددة.

غوغل تتيح للمراهقين استخدام روبوت الدردشة "Bard"

وتقدم غوغل أيضًا تجربة تعلم الرياضيات من خلال “بارد”، والتي ستسمح لأي شخص، بما في ذلك المراهقين، بكتابة أو تحميل صور لمعادلات رياضية، وبدلاً من مجرد ذكر إجابة المعادلة الرياضية، سيتواصل “بارد” مع المستخدم في شرح حل المعادلة خطوة بخطوة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد “Bard” في تصور البيانات، مما يعني أنه يمكنه إنشاء مخططات من الجداول أو البيانات التي يتم تحميلها عليه.

حواجز الحماية

وتفتح غوغل إمكانية وصول المراهقين إلى “Bard” مع وضع بعض إجراءات السلامة لمساعدة المراهقين في فهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي التوليدي ومنعهم من رؤية المحتوى غير الآمن.

وأشارت غوغل إلى أنه تم تدريب “Bard” للتعرف على المواضيع غير المناسبة للمراهقين، ولديها حواجز حماية مصممة للمساعدة في منع ظهور المحتوى غير الآمن، مثل المواد غير القانونية أو المواد الخاضعة لفئات عمرية اكبر.

كما فعّلت غوغل ميزة التحقق المزدوج من إجابات “Bard” باستخدام بحث غوغل عندما يطرح أحد المراهقين سؤالاً قائمًا على الحقائق، وتساعد ميزة التحقق المزدوج في التحقق من استجابة “Bard” من خلال البحث عن محتوى عبر الويب يؤكد ثبوتها.

ونشرت الشركة مواد، مثل مقطع فيديو يقدم نظرة عامة موجزة عن ماهية الذكاء الاصطناعي التوليدي وبعض مخاطره، بصفتها جزءًا من عملية الإعداد للمراهقين.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=10&v=8BNo1sM7wFw&embeds_referring_euri=https%3A%2F%2Fblog.google%2F&embeds_referring_origin=https%3A%2F%2Fblog.google&source_ve_path=MzY4NDIsMjM4NTE&feature=emb_title

 

ويوصي “Bard” بشكل نشط ومستمر باستخدام ميزة التحقق المزدوج لمساعدة المراهقين في تطوير المعرفة المعلوماتية ومهارات التفكير النقدي.

ويأتي قرار غوغل بإطلاق برنامج “Bard” للمراهقين في الوقت الذي أطلقت فيه المنصات الاجتماعية روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي للمستخدمين الشباب.

فعلى سبيل المثال، أطلقت سناب شات برنامج الدردشة الآلي “My AI”  في فبراير الماضي، وواجهت جدلاً لقيامها بذلك دون ميزات مناسبة لتحديد العمر، حيث تبين أن برنامج الدردشة الآلي يتحدث مع قاصرين حول موضوعات لا تناسب أعمارهم.