منفذ USB-C يمنح آيفون 15 قدرات أبرزها شحن الأجهزة الأخرى ونقل البيانات بسرعة أكبر

عندما أزاحت شركة أبل الستار بشكل رسمي عن هاتف آيفون 15 الجديد بإصداراته المختلفة، قبل أيام، كان منفذ الشحن USB-C الذي حل محل منفذ (Lightning)، أحد أبرز الإضافات التي منحتها الشركة لأجهزة آيفون.

ويعد التحول إلى USB-C بلا شك أحد أكبر التغييرات التي حدثت في سلسلة هواتف آيفون منذ ظهورها لأول مرة في عام 2007.

ومنفذ الشحن USB-C هو المنفذ القياسي للعديد من الأجهزة الأخرى، بما في ذلك أجهزة الكومبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات، وهذا يعني أنه إذا تحولت أبل إلى USB-C فسيكون من الأسهل على مستخدمي آيفون توصيل أجهزتهم بأجهزة وملحقات أخرى.

ويوفر منفذ USB-C معدل توصيل طاقة أعلى من منفذ (Lightning) وشحناً أسرع، حيث إنه يدعم تياراً بحدٍ أقصاه 2.4 أمبير، فيما يدعم USB-C تياراً يصل إلى 5 أمبير.

تفاصيل جديدة

وكشفت شركة أبل المزيد من التفاصيل حول المواصفات الفنية لمنفذ الشحن USB-C من خلال مستند دعم رسمي نشرته عبر موقعها الإلكتروني.

وذكرت الشركة، أن جميع إصدارات آيفون 15 يمكنها شحن ساعتها الذكية أو سماعة AirPods أو غيرها من الملحقات الصغيرة المتصلة بمنفذ USB-C بقدرة تصل إلى 4.5 واط من الطاقة، وهذا يعني أن هناك ما يكفي من الطاقة لشحن Apple Watch أو علبة AirPods أو غيرها الأدوات الصغيرة.

وكانت آبل قد كشفت بالفعل عن هذه الإمكانية، لكنها لم تقدم معلومات عن القوة الكهربية للشحن.

في المقابل، يوفر منفذ الشحن (Lightning) في هواتف آيفون السابقة قدرة كهربية تصل إلى 0.3 واط فقط، مما يعني أن هناك الكثير من الملحقات التي يمكن توصيلها، مثل أقراص التخزين الخارجية المحمولة التي تعمل عبر منفذ USB على سبيل المثال.

أبل تكشف تفاصيل جديدة عن قدرات منفذ USB-C.. هل يدعم جميع منتجاتها المقبلة؟

سرعة نقل البيانات

من المعلومات الرئيسية الأخرى التي تم الكشف عنها في الوثيقة هي أن هاتفي iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max سيدعمان منفذ USB 3.2 Gen 2 لسرعات نقل البيانات تصل إلى 10 غيغابت في الثانية.

ويتيح الكابل الأساسي المرفق مع هواتف آيفون 15، سرعات نقل متباينة للبيانات تصل إلى 480 ميغابت في الثانية.

ونظرًا لأن كابل USB-C المرفق مع هذه الهواتف يدعم فقط سرعات USB 2، فسيحتاج المستخدمون إلى الحصول على كابل آخر لزيادة معدلات نقل البيانات إلى الحد الأقصى.

إمكانية عرض المحتوى

وأشار المستند الرسمي إلى أن جميع إصدارات آيفون 15 تدعم الاتصال بمنفذ العرض (DisplayPort) لعرض المحتوى بجودة تصل دقتها إلى 4K HDR على شاشة خارجية أو تلفاز مع كابل USB-C إلى DisplayPort أو محول مناسب. ومع ذلك، فإن سلسلة آيفون 15 لا تفعّل هذه الخاصية في الوقت الحالي.

ويمكن لمالكي هواتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس تسجيل مقاطع فيديو ProRes مباشرةً على جهاز تخزين خارجي، بدقة تصل إلى 4K وبسرعة 60 إطارًا في الثانية، وفقًا شركة أبل.

ومن أجل توصيل هواتف آيفون 15 بالسيارة، يلزم استخدام كابل أحد طرفيه يدعم منفذ USB-C في حين يدعم الطرف الآخر منفذ USB-A للاستفادة من خصائص أبل كار بلاي CarPlay سلكيًا.

أبل تكشف تفاصيل جديدة عن قدرات منفذ USB-C.. هل يدعم جميع منتجاتها المقبلة؟

التحول كليًا إلى منفذ USB-C

تعتزم شركة أبل التحوّل كليًا إلى منفذ USB-C في كافة منتجاتها المقبل، وفق تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وذكر التقرير أن ملحقات الشركة لأجهزة الحاسوب من سلسلة “ماجيك” Magi سوف تأتي جميعها بمنفذ USB-C بالتزامن مع إطلاق جهاز حاسوب iMac القادم، علمًا بأن تلك الملحقات تشمل فأرة ولوحة مفاتيح ولوحة لمس.

وتشير التوقعات إلى أن أبل قد تطلق جهاز iMac المقبل بحلول نهاية عام 2024 على أقل تقدير.

وفيما يخص سماعات آبل، أشار تقرير بلومبيرج إلى أن أبل تنوي ترقية سماعة الأذن الأساسية AirPods بإضافة منفذ USB-C إليها خلال عام 2024، كما ستفعل الأمر نفسه مع سماعة الرأس AirPods Max.

وتوقع التقرير عودة جديدة لملحقات ماجسيف التي أوقفتها أبل مؤخرا، مثل بطارية الشحن الخارجية وشاحن Duo، لتكون متوافقة مع المنفذ الجديد في هواتف آيفون.

وملحقات ماجسيف هي مجموعة من الملحقات التي تستخدم تقنية ماجسيف، وهي تقنية تعتمد على المغناطيس لتوصيل الملحقات بالهاتف الذكي.

تم تقديم تقنية ماجسيف لأول مرة مع سلسلة هواتف آيفون 12 في عام 2020، وهي متوافقة مع جميع طرازات آيفون 12 وآيفون 13.

وتشمل أبرز ملحقات ماجسيف، شاحن ماجسيف اللاسلكي السريع بقوة 15 واط، وحافظة ماجسيف للهاتف الذكي المزودة بحلقة مغناطيسية، تسمح بتوصيل الهاتف بحامل أو شاحن ماجسيف.

أبل تكشف تفاصيل جديدة عن قدرات منفذ USB-C.. هل يدعم جميع منتجاتها المقبلة؟

أهمية منفذ USB-C

بشكل عام، تتمثل أهمية منفذ USB-C في هواتف آيفون 15 وفي منتجات أبل المقبلة، في أنه يمنح هذه الأجهزة قدرات جديدة ومفيدة، مما يحسن من تجربة المستخدم، أبرزها ما يلي:

التوافق مع ملحقات USB-C

قبل إطلاق هواتف آيفون 15، كانت ملحقات أبل تعتمد على منفذ Lightning، ما كان يحد من خيارات المستخدمين. مع استخدام منفذ USB-C في هواتف آيفون 15، أصبح بإمكان المستخدمين استخدام مجموعة واسعة من ملحقات USB-C، بما في ذلك الملحقات المتوفرة من شركات أخرى.

شحن الأجهزة الأخرى

يمكن استخدام منفذ USB-C لشحن الأجهزة الأخرى التي تدعم تقنية USB-C أثناء التنقل، مثل ساعة آبل أو سماعات AirPods، ويمكن شحن هذه الأجهزة بسرعة تصل إلى 4.5 واط.

نقل البيانات بسرعة أكبر

يدعم منفذ USB-C سرعات نقل بيانات تصل إلى 10 غيغابت في الثانية، وهي ضعف سرعة نقل البيانات التي يدعمها منفذ Lightning، وهذا يعني أنه يمكن نقل الملفات والصور بسرعة أكبر بين هواتف آيفون 15 وأجهزة الكمبيوتر الأخرى.

هناك استخدامات أخرى، أبرزها أنه يمكن استخدام منفذ USB-C لتوصيل هاتف آيفون 15 بشاشة عرض خارجية لعرض الصور أو مقاطع الفيديو، كما يمكن أيضًا استخدام منفذ USB-C لتوصيل هاتف آيفون 15 بوحدة تخزين خارجية لحفظ الملفات.