يحتوي آيفون 15 على درع سيراميكي لمزيد من المتانة

تابع عشاق أجهزة شركة أبل، قبل ساعات، مؤتمرها السنوي، الذي أزاحت خلاله الستار بشكل رسمي عن هاتف آيفون 15 الجديد بإصداراته المختلفة، وهو الإصدار التالي لجهاز آيفون 14 لكنه مع مجموعة أفضل من الكاميرات، وشريحة A16 Bionic، التي كانت متاحة سابقًا لطرازي iPhone 14 Pro وPro Max.

كما طرحت الشركة أيضًا هاتفي iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max، المصممين من التيتانيوم المستخدم في مجال الطيران والفضاء، وهو قوي لكنه خفيف الوزن لتقديم أخف موديلات Pro من أبل على الإطلاق.

ويتميز التصميم الجديد أيضًا بحواف محددة وزر إجراء قابل للتخصيص، مما يسمح للمستخدمين بتخصيص تجربة آيفون الخاصة بهم.

في السطور التالية، ستركز المقارنة على طرازات آيفون 15 المختلفة، والإصدار السابق آيفون 14، من حيث التصميم والإمكانيات والبطارية والسعر، وما إذا كانت تستحق الترقية بالفعل.

التصميم

تشتهر شركة أبل بعدم إجراء تغييرات كبيرة في التصميم على هاتف آيفون، وكان لدى iPhone 14 نفس التصميم والبنية تمامًا مثل iPhone 13.

مقارنة شاملة بين آيفون 14 و 15.. هل الإصدار الأحدث يستحق الترقية؟

ومع ذلك، هناك إضافة جديدة في iPhone 15 وهي الزجاج الملون، حيث أوضحت أبل أن هذا افصدار هو أول آيفون يحتوي على اللون “مضمن في قطعة واحدة من الزجاج [الخلفي] المتين الملون”.

يحتوي الجهاز أيضًا على درع سيراميكي لمزيد من المتانة، تمامًا مثل الطراز السابق.

أما فيما يتعلق بـiPhone 15 Pro و14 Pro، فإن الإصدار الأحدث يأتي ببعض التغييرات البسيطة، ولكنها مؤثرة مقارنة بـiPhone 14 Pro.

يتميز النموذج الجديد بحواف مقوسة بشكل طفيف تجعل الهاتف أكثر راحة عند الإمساك به، بالإضافة إلى الانتقال من مفتاح الصامت التقليدي إلى زر الإجراء. كما أنه يتميز بإطار تيتانيوم جديد يحل محل الفولاذ المقاوم للصدأ، ما يجعل الهاتف أخف وزناً وأنحف من النموذج السابق.

هناك إضافة أخرى في جميع طرازات iPhone 15 وهي منفذ الشحن USB-C الذي حل محل منفذ (Lightning) الخاص بشركة أبل.

مقارنة شاملة بين آيفون 14 و 15.. هل الإصدار الأحدث يستحق الترقية؟

ومنفذ USB-C هو المنفذ القياسي للعديد من الأجهزة الأخرى، بما في ذلك أجهزة الكومبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات. وهذا يعني أنه إذا تحولت أبل إلى USB-C فسيكون من الأسهل على مستخدمي آيفون توصيل أجهزتهم بأجهزة وملحقات أخرى.

ويوفر منفذ USB-C معدل توصيل طاقة أعلى من منفذ (Lightning) وشحناً أسرع، حيث إنه يدعم تياراً بحدٍ أقصاه 2.4 أمبير، فيما يدعم USB-C تياراً يصل إلى 5 أمبير.

في الخلف، يتمتع iPhone 15 بنفس تصميم iPhone 14 مع عدسات كاميرا مزدوجة مكدسة عموديًا.

هناك 5 ألوان مختلفة لهاتف iPhone 15 هي الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

الشاشة والعرض

مرة أخرى، يتمتع طراز آيفون القياسي بنفس شاشة العرض Super Retina XDR مقاس 6.1 بوصة. تتمتع شاشة iPhone 15 أيضًا بدعم HDR، و1600 شمعة في المتر المربع من السطوع، مقارنة بذروة سطوع 1200 شمعة في المتر المربع لجهاز iPhone 14 .

أيضًا، مثل سلسلة iPhone 14، لا يزال لديك خيار اختيار شاشة أكبر مع iPhone 15 Plus، والذي يوفر مساحة أكبر تبلغ 6.7 بوصة، على غرار ما تجده في iPhone 15 Pro Max.

مع iPhone 15، انتقلت أبل أخيرًا من “النوتش” Notch إلى “الجزيرة التفاعلية” Dynamic Island، والتي كانت مخصصة لطرز iPhone 14 Pro سابقًا.

فيما يتعلق بـiPhone 15 Pro و14 Pro، لا يظهر كثير من التغييرات الجديدة في تكنولوجيا الشاشة OLED في iPhone 15 Pro.

وتستمر أبل في تقديم نفس أحجام الشاشة، وهي 6.1 و6.7 بوصة، مع نفس معدل التحديث التكيفي من 1-120 هرتز. لكن يُتوقع أن يقدم iPhone 15 تحديثاً كبيراً في هذا الجانب مع تقنية مصفوفة العدسة الدقيقة التي توفر سطوعاً أفضل وكفاءة في استهلاك الطاقة.

مقارنة شاملة بين آيفون 14 و 15.. هل الإصدار الأحدث يستحق الترقية؟

الكاميرات

يقدم iPhone 15 ترقيات كبيرة مقارنة بـiPhone 14. يستخدم iPhone 15 الجديد مستشعر iPhone 14 Pro بدقة 48 ميجابكسل مع فتحة ƒ/1.6 بالإضافة إلى عدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميغابكسل.

وأدخلت أبل أيضًا تحسينات على الوضع الليلي، حيث يوفر مستشعر الكاميرا الجديد في iPhone 15 تفاصيل أكثر وضوحًا وألوانًا أكثر حيوية.

هناك تحسين كبير آخر يجلبه iPhone 15 مقارنة بـiPhone 14 وهو اكتشاف الأشخاص الموجودين في الإطار بشكل أفضل وتوفير معلومات عميقة غنية في الصور.

الكاميرا الأمامية في هاتف iPhone 15 هي نفسها الموجودة في هاتف iPhone 14 باستثناء دعم ميزة “إتش دي آر” الذكية.

أما فيما يتعلق بـiPhone 15 Pro و14 Pro، فإن كلا الإصدارين يتشابهان، فيما يتعلق بالكاميرا الرئيسية والكاميرا الفائقة الاتساع، حيث تقدم كلاهما كاميرا رئيسية بدقة 48 ميغابكسل وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميغابكسل.

ومع ذلك، يأتي iPhone 15 Pro Max بتحديث كبير في الكاميرا التليفوتوغرافية، حيث يقدم عدسة توفر تكبيراً بصرياً حتى 5X ما يجعله خياراً أفضل بكثير لمحبي التصوير من مسافات بعيدة.

وتتيح التحديثات القوية للكاميرا ما يعادل 7 عدسات احترافية مع جودة صور عالية، بما في ذلك كاميرا رئيسية أكثر تطوراً بدقة 48 ميغابكسل، تتيح التقاط صور في الوضع الافتراضي بدقة فائقة تصل إلى 24 ميغا بكسل، مع توفر جيل جديد من صور البورتريه مع نمط التركيز وميزة التحكم في العمق، وتحسينات في نمط الليل وميزة “إتش دي آر” الذكية، وكاميرا تقريب مسافات إكس فايف جديدة كلياً وحصرياً على آيفون 15 برو ماكس.

الأداء والمعالج

يأتي iPhone 15 مزودًا بمجموعة شرائح A16 Bionic، والتي رأيناها بالفعل في طرازات iPhone 14 Pro.

يتميز A16 Bionic بوحدة معالجة مركزية ذات 6 نواة، ووحدة معالجة رسومات 5 نواة، ومحرك عصبي ذو 16 نواة، وهذا يجعل الفجوة بين iPhone 15 و14 أكبر من السنوات السابقة.

من ناحية الأداء، يجب أن تكون طرازات iPhone 15 قابلة للمقارنة مع iPhone 14 Pro وPro Max (بدون كل الميزات مثل معدلات التحديث العالية وتقنية الكاميرا الاحترافية).

تتميز شريحة A16 Bionic، المبنية على بنية 4 نانومتر، بأداء أفضل بكثير من تصميم 5 نانومتر لـA15.

مقارنة شاملة بين آيفون 14 و 15.. هل الإصدار الأحدث يستحق الترقية؟

الترقية إلى iPhone 15 تعد خيارًا حكيمًا إذا كنت تريد الأداء المثالي (أبل)

وباختصار، يمكن لشريحة A16 Bionic استخدام عدد أكبر من الترانزستورات في نفس المساحة، وبالتالي تعزيز الأداء والكفاءة مقارنة بسابقها.

أيضًا، كشفت أبل أن شريحة A16 تستخدم طاقة أقل بنسبة 20% من شريحة A15 المستخدمة في iPhone 14، مما سيؤدي إلى تحسين عمر البطارية.

لا يزال iPhone 14 يتمتع بكل القوة التي تحتاجها في الهاتف، ولكن الترقية إلى iPhone 15 تعد خيارًا حكيمًا إذا كنت تريد الأداء المثالي.

أما فيما يتعلق بـiPhone 15 Pro و14 Pro، يعد الانتقال إلى شريحة A17 Bionic بتقنية 3 نانومتر هو أحد أبرز التحديثات في iPhone 15 Pro.

وبينما كانت أبل تشعر بالضغط لتمييز النماذج القياسية والمحترفة في سلسلة iPhone 14 من خلال تقديم شريحة A15»للنموذج القياسي وشريحة A16 Bionic للنموذج المحترف، فإن الزيادة الحقيقية في القوة تم حفظها لعام 2023 مع الانتقال إلى A17.

هذه الشريحة الجديدة توفر أداءً أكثر قوة وكفاءة في استهلاك الطاقة، ما يجعلها خطوة كبيرة نحو الأمام في مجال الأداء.

عمر البطارية والشحن

إذا كنت تخطط للترقية إلى iPhone 15، فقد يكون العامل الجذاب الأكبر هو منفذ USB-C الموجود في هذا الإصدار الأحدث.

وبصرف النظر عن هذا التغيير الكبير، لا توجد تحسينات في عمر البطارية على الأقل وفقًا لأوراق المواصفات الرسمية.

وفقًا لشركة أبل، تم تصنيف iPhone 15 بعمر بطارية يصل إلى 24 ساعة، حيث تدعي أبل أن البطارية يمكن أن تدوم يومًا كاملاً مع الاستخدام المعتدل.

فيما تم تصنيف iPhone 14 لمدة 20 ساعة من تشغيل الفيديو و16 ساعة من بث الفيديو و80 ساعة من الصوت، كما وعدت الشركة أيضًا بنفس عمر البطارية تمامًا لجهاز iPhone 15.

وبالتالي، لا يوجد تغيير في عمر البطارية بين iPhone 15 وiPhone 14.

وفيما يتعلق بـiPhone 15 Pro و14 Pro، تعد البطارية واحدة من الميزات التي من المتوقع أن تشهد تحسيناً كبيراً مقارنة بالإصدار السابق.

السعر

نأتي هنا للجزء الأكثر أهمية عند مقارنة أسعار iPhone 15 وiPhone 14.

يبدأ سعر iPhone 15 من 799 دولارًا للنسخة الأساسية بسعة 128 جيجابايت.

بالمقارنة، يبدأ سعر iPhone 14 الآن من 699 دولارًا وتم إطلاقه بسعر 799 دولارًا في العام الماضي.

فيما سيبدأ سعر آيفون 15 برو بـ 999 دولارًا بينما آيفون 15 برو ماكس 1199 دولارًا.

وكانت أبل أطلقت آيفون 14 برو بسعر يبدأ من 999 دولارًا، بينما بدأ سعر آيفون 14 برو ماكس 1,099 دولارًا.

الخلاصة

بشكل عام، من المرجح أن يكون iPhone 15 هو الترقية الأكثر إثارة إذا كنت تبحث عن أحدث التقنيات وأفضل أداء.

ومع ذلك، إذا كنت راضيًا عن هاتفك الحالي، فإن الأمر قد لا يستحق الترقية إلى iPhone 15، إذ يعتبر iPhone 14 هاتفًا رائعًا، وسيظل يتلقى تحديثات البرامج لسنوات قادمة، ويبقى الخيار لك فقا لإمكانياتك، وتفضيلاتك.