أخبار الآن | دبي – وكالات

من الضروري دائماً أن نقوم بتنظيف الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها، خصوصاً الهاتف. وفي ظلّ أزمة “كورونا”، قد يعتبر هذا الإجراء ضرورياً، وهناك بعض الشروط الأساسية المتعلقة بذلك، نظراً إلى حساسيّة بعض الأجهزة.

وحالياً، يقضي الكثير منّا وقتاً طويلاً أمام أجهزة الكمبيوتر الشخصية لإتمام مهامه العملية، كما أننا نستخدم كثيراً سماعات الأذن، ويجب أن نلتفت إلى تنظيفها أيضاً، مرّة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تنظيف الشاشات

وخلال شهر آذار، أكّدت شركةآبلإنه يمكن لحاملي هواتف آيفون استخدام المناديل المطهرة لتنظيف أجهزتهم. وتحمل الهواتف الذكية الكثير من الجراثيم، ما دفع آبل إلى إصدار إرشادات جديدة لطريقة تنظيف الأجهزة بشكل صحيح، مع انتشار الفيروس الجديد وينص دليل الإرشادات الجديد على أنه يمكن للأشخاص “مسح الأسطح الصلبة التي لا تتضمن أي ثقوب بلطف”، أي شاشات العرض أو لوحات المفاتيح في منتجات آبل، باستخدام مناديل الأيزوبروبيل الكحولية بنسبة 70%، أو مناديل كلوروكس المطهرة.

كذلك، شدّدت الشركة أنه يجب على الأشخاص عدم استخدام مواد التبييض لتنظيف أجهزتهم، كما يجب أيضاً تجنب ترك الرطوبة تتسرب إلى أي ثقب لمنع حدوث ضرر داخلي للأجهزة.

ونظراً لأن أجهزة iPhone ليست سوى أجهزة كمبيوتر صغيرة، فإن النصيحة أعلاه ستعمل مع أي شاشة.

ويمكن أيضاً مسح جميع الشاشات بقطعة قماش ناعمة أو خالية من النسالة للتخلص من أي بقع أو أوساخ أو حطام. تجنب الأقمشة القطنية أو المناشف الورقية أو أي مواد أخرى قد تخدش الشاشة.

SYDNEY, AUSTRALIA - SEPTEMBER 20: Customers look at the latest iPhone models at Apple Store on September 20, 2019 in Sydney, Australia. Apple's latest iPhone 11 features dual rear cameras, including a wide angle camera. (Photo by Jason McCawley/Getty Images)

(Photo by Jason McCawley/Getty Images)

تنظيف لوحة المفاتيح

خطوات تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب

يتلخص التنظيف الآمن للوحة المفاتيح بالخطوات التالية:

1- إيقاف تشغيل الحاسوب

القاعدة الأنسب دائماً هي فصل لوحة المفاتيح قبل البدء بالتنظيف، وإذا كنت تملك حاسوباً محمولاً (لابتوب)، فيتطلب الأمر منك ايقاف تشغيل الجهاز بكامله، أما في حالة الحاسوب المكتبي فتستطيع فقط فصل لوحة المفاتيح عنه.

2- هز لوحة المفاتيح

امسك اللوحة بإحكامٍ واقلبها بالكامل رأساً على عقبٍ ثم قم بهزها بلطفٍ حتى يسقط كل ما علق بداخلها من أوساخٍ أو فضلات طعام. وهذه الخطوة الأولى لإزالة الأدران مهمةٌ جداً لأنها تخرج القطع الكبيرة منها.

3- الهواء المضغوط

عندما تختلط هذه الذرات مع فتات الطعام يصبح من المستحيل تقريباً إزالتها بالهز اللطيف لوحده، وهنا يأتي دور الهواء المضغوط الذي يحفظ ضمن علبة ويمكن ابتياعه من أي متجرٍ لمعدات المكاتب. وهو رخيص الثمن، ويلعب دور المنظف القوي للوحة المفاتيح، فهو يزيل الغبار في الزوايا الصعبة التي قد لا تعرفها بنفسك.

4- السوائل المطهرة

يمكنك الحصول على كحول الأيزوبروبيل من الصيدليات أو أماكن المستلزمات الطبية، ثم يمكنك استخدامه لتنظيف لوحة المفاتيح، عن طريق استخدام قطعة من القطن، أو أعواد تنظيف الأذن، والمسح على المفاتيح بشكل خفيف لتجنب نفاذ الكثير من الرطوبة أسفل المفاتيح. ومع هذا، يجب عليك توخي الحذر عند القيام بهذه الخطوة لتنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر المحمول، حتي لا تدع الرطوبة تنفذ تحت المفاتيح.

Detail of someone typing on the keyboard of an Apple MacBook Pro laptop computer in a cafe, taken on November 18, 2016. (Photo by James Sheppard/Future via Getty Images)

(Photo by James Sheppard/Future via Getty Images)

تنظيف سماعات الأذن

ويمكن ذلك من خلال 3 خطوات:

1- يُنفض الغبار عن رأس سماعة الأذن، بواسطة فرشاة الأسنان. وتكرّر العمليّة في السمّاعة الثانية.

2- يُغمس أحد أعواد القطن في مزيج الماء المضاف إليه سائل الجلي، ليمسح به مكان أصداء الصوت الموجود في رأس السماعة، وتكرّر العمليّة في السماعة الثانية.

3- بعد ذلك، تُرش بضع قطرات من الكحول (سبيرتو) على قطعة من القطن، ويتمّ بواسطتها مسح شريط السماعة.

SYDNEY, NSW - AUGUST 17: A man listens to an iPod MP3 player through earphones August 17, 2005 in Sydney, Australia. Research conducted by the National Acoustic Laboratories, to be released by the Australian Federal Government today, has found that up to a 25% of people who use iPods or other portable music devices will suffer from hearing problems as a result of listening to their players at "excessive and damaging" levels. (Photo Illustration by Ian Waldie/Getty Images)

(Photo Illustration by Ian Waldie/Getty Images)

سماعات جديدة مصنوعة من الفطريات قابلة للتحلل

الهدف من المشروع هو زيادة الوعي بإمكانيات استخدام الميكروبات في عمليات الإنتاج المستدامة وخفض الاعتماد على المواد البلاستيكية

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بمناسبة رمضان.. لعبة ”PUBG“ تطلق أدوات جديدة