الحرب الروسية الأوكرانية تدخل عامها الثالث ولا حلول تلوح في الأفق

تدخل الحرب الروسية الاوكرانية عامها الثالث.. في وقت تواصل القوات الروسية ارتكاب فظائع في أوكرانيا وسط انشغال أمريكا وأوروبا بحرب غزة التي أدت إلى انخفاض مستوى تقديم السماعدات لكييف.

وفي هذا الصدد.. دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى “أقصى درجات ضبط النفس” بعد سلسلة انفجارات وقعت هذا الأسبوع قرب محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا.

ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية هي الأكبر من نوعها في أوروبا، وتدور في محيطها معارك منذ أن سيطرت القوات الروسية عليها في آذار/مارس 2022، وسط اتهامات متبادلة بين كييف وموسكو بتعريض أمنها للخطر.

وجاء في بيان لغروسي أن خبراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية “متمركزين في محطة زابوريجيا أفادوا بسماع انفجارات يومية في الأسبوع الماضي، بما في ذلك انفجار في وقت متأخر الجمعة الماضي يبدو أنه وقع قرب المحطة”.

أخبار اليوم| الحرب الروسية الأوكرانية تدخل عامها الثالث.. وإسرائيل تواصل قصف غزة

واشنطن تدرج 14 ناقلة نفط روسية في قائمتها السوداء

أدرجت واشنطن في قائمتها السوداء 14 ناقلة نفط روسية في إطار سعي الولايات المتحدة لإنفاذ سقف لأسعار النفط الخام فرضه الغرب على روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على شركة الشحن الروسية سوفكوم فلوت التي تديرها الدولة، وأشارت إلى أنها أعطت مهلة 45 يوما لتفريغ الحمولات النفطية وغيرها للناقلات الـ14 قبل دخول القرار حيّز التنفيذ.

يرمي سقف الأسعار إلى الحد من أرباح الكرملين مع إتاحة إمداد أسواق الطاقة.

وقال نائب وزيرة الخزانة والي أدييمو في بيان “نتخذ الخطوة التالية من خلال استهداف أكبر شركة شحن مملوكة للدولة ومشغل أكبر أسطول للسفن في روسيا”.

وشدّد على أن الخطوة تشكّل “ضربة كبيرة” لعمليات تجريها روسيا “في الظل”.

وتابع “نحن ندخل المرحلة التالية من زيادة تكاليف روسيا بطريقة مسؤولة لتخفيف المخاطر”.

وسبق أن حدّد ائتلاف يضم مجموعة السبع للاقتصادات الرائدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا سقفا لسعر برميل الخام الروسي عند 60 دولارا.

 

أخبار اليوم| الحرب الروسية الأوكرانية تدخل عامها الثالث.. وإسرائيل تواصل قصف غزة
الجيش الإسرائيلي يواصل قصف غزة

قصف الجيش الإسرائيلي جنوب قطاع غزة حيث بات الوضع الإنساني بائسا، فيما وصل وفد إسرائيلي إلى باريس لإجراء محادثات جديدة تهدف للتوصّل إلى هدنة.

ورفضت حماس خطة بنيامين نتانياهو، معتبرة أنه “يدرك تماما أنها لن تنجح”.

وقال المسؤول في حماس أسامة حمدان من بيروت “هذه الورقة لن يكون لها أي واقع أو اي انعكاس عملي لأن واقع غزة وواقع الفلسطينيين يقرره الفلسطينيون أنفسهم”.

كذلك، رأت السلطة الفلسطينية على لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة أن ما يطرحه نتانياهو من خطط “الهدف منه استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنع إقامة دولة فلسطينية”.

من جهته، أكد المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي جون كيربي أنه “ينبغي ان يكون للشعب الفلسطيني صوت وتصويت عبر سلطة فلسطينية متجددة”.