نتنياهو: نتعرض لضغوط كبيرة من أجل وقف الحرب

بينما تتوالى دعوات دولية لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة منذ 5 أشهر تقريباً، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رفضه الخروج.

وكشف نتنياهو أن حكومته تتعرض لضغوطات كبيرة من الداخل والخارج لوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة، في إشارة منه إلى التحركات الدولية ومناشدات أهالي الأسرى في الداخل الإسرائيلي لوقف الحرب خوفاً على ذويهم.

وأكد أن هدف حكومته ما زال قائماً باستعادة المحتجزين والإفراج عنهم، معلناً الاستعداد لدفع أي ثمن.

كما اعتبر أن شروط حماس “أوهام”، وتعني “هزيمة إسرائيل”، في إشارة منه إلى ما أعلنته حماس من وقف تام لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من كامل غزة، مقابل عودة الرهائن، وكذلك الإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين من ذوي الأحكام العالية ومن ضمنهم القيادي في حماس مروان البرغوثي.

أخبار اليوم| نتنياهو يتعرض لضغوط كبيرة وأمريكا تستخدم الفيتو

فيتو أمريكي ضد قرار مجلس الأمن الدولي لوقف الحرب

استخدمت الولايات المتحدة، حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

فيما كشفت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في مداخلة في هذا الخصوص، عن الخطوط العريضة لمشروع قرار أمريكي بديل عما طالبت به الجزائر.

وأوضحت أن أهم بنود القرار الأمريكي البديل تدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في القطاع في أقرب وقت ممكن، على أساس صيغة إطلاق سراح جميع الرهائن.

وأيضاً إدانة حماس، حيث قالت غرينفيلد “أغلبنا متفق على أنه حان الوقت لكي يدين هذا المجلس حماس”.
كما يرى القرار أن لا مكان للحركة في الحكم المستقبلي لغزة، كما أن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني أو حقه في تقرير مصيره.

إضافة إلى ذلك، ينص المشروع على أنه “لا يمكن تقليص مساحة الأراضي في قطاع غزة”، ويرفض أي تهجير قسري للمدنيين في غزة.

أخبار اليوم| نتنياهو يتعرض لضغوط كبيرة وأمريكا تستخدم الفيتو

البرهان: لا عملية سياسية في السودان قبل وقف الحرب

في تطورات الحرب السودانية .. قال القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبدالفتاح البرهان إنه إذا لم تنته الحرب لن تكون هنالك عملية سياسية.

وأضاف خلال مخاطبته ضباط صف وجنود الفرقة الثانية مشاة بولاية القضارف، لا يمكن عمل اتفاق وسلام مع شخص لا يلتزم وكل يوم له رأي، لذا لن يكون هناك سلام إلا بعد نهاية التمرد.

ووجه البرهان رسالة للسياسيين الذين يتحدثون عن دعاة الحرب، قائلاً دعاة الحرب من يحمل سلاحه ويهاجم المواطنين، مضيفاً “دعاة الحرب من يبحث عن السلاح من خارج البلاد ليقتل به السودانيين”.

وأكد في خطابه قوله للطرف الاخر الذي يقول لا للحرب ويدعو السلام بأن يخرج المتمردين من بيوت الناس، ومن المدن.

وأشار إلى أن المعركة الآن أخذت طابعا مختلفا عن العشرة أشهر الماضية، وقد أصبحت الآن المعركة لازمة وواجبة، لأننا ذهبنا للسلام في جدة وتم الاتفاق على كثير من الالتزامات والعهود لكن لم ينفذها أحد.