رؤساء وزراء إيطاليا وكندا وبلجيكا في كييف مع فون دير لاين.. وتوقيع مرتقب لاتفاقيات مع زيلينسكي

وصل أربعة زعماء غربيين إلى كييف لإظهار التضامن مع أوكرانيا في الذكرى الثانية للغزو الروسي الشامل الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودمر اقتصاد البلاد.

وسافر رؤساء وزراء إيطاليا وكندا وبلجيكا – جيورجيا ميلوني وجاستن ترودو وألكسندر دي كرو – مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على متن قطار ليلي من بولندا المجاورة.

زعماء غربيون في كييف لإظهار الدعم في ذكرى الغزو.. فون دير لاين: نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا

وكان الهدف من وجودهم هو التأكيد على التزام الغرب بمساعدة أوكرانيا حتى في الوقت الذي تعاني فيه من نقص متزايد في الإمدادات العسكرية، مما يؤثر على أدائها في ساحة المعركة حيث تحصد موسكو مكاسب إقليمية.

وكتبت فون دير لاين على موقع التواصل الاجتماعي X أنها كانت في كييف “للاحتفال بالمقاومة غير العادية للشعب الأوكراني”. وأضافت: “أكثر من أي وقت مضى، نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا ماليا واقتصاديا وعسكريا ومعنويا. حتى تتحرر البلاد أخيرا”.

ومن المنتظر أن توقع ميلوني وترودو اتفاقيات أمنية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال إقامتهما القصيرة، وذلك تماشيًا مع الصفقات المتفق عليها مؤخرًا مع فرنسا وألمانيا والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

ومع ذلك، فإن الجمهوريين في الكونجرس يعرقلون المساعدات التي وعد بها الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيمة 61 مليار دولار، مما يلقي بظلال طويلة على آمال كييف في صد الجيش الروسي الأكبر حجما والأفضل تجهيزا.

ومن المقرر أن يشارك بايدن في مكالمة جماعية عبر الفيديو مع زملائه من زعماء الديمقراطيات الكبرى في مجموعة السبع يوم السبت، والتي ستترأسها ميلوني، مع دعوة زيلينسكي للانضمام إلى المناقشة.

زعماء غربيون في كييف لإظهار الدعم في ذكرى الغزو.. فون دير لاين: نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا

وتتولى إيطاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع ونظمت المؤتمر قائلة إنه من الضروري تحدي التصورات بأن الغرب قد سئم من الصراع وأن روسيا تنتصر.

عندما تدفقت الدبابات وقوات المشاة الروسية عبر الحدود قبل فجر يوم 24 فبراير/شباط 2022، تحدى سكان أوكرانيا البالغ عددهم 40 مليون نسمة التوقعات من خلال إعاقتهم ومنع الهزيمة التي كانت متوقعة على نطاق واسع.

ولكن مع دخول الحرب عامها الثالث، فإن الانتكاسات على الجبهة الشرقية جعلت الجيش الأوكراني يبدو عرضة للخطر.

وفي سعيه للحفاظ على التركيز الغربي على أوكرانيا، حتى مع سيطرة الحرب بين إسرائيل وحماس على عناوين الأخبار، حذر زيلينسكي من أن روسيا، بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، قد لا تتوقف عند حدود أوكرانيا إذا خرجت منتصرة.

وينفي بوتين مثل هذه الادعاءات ويعتبرها هراء. ويصور الحرب على أنها صراع أوسع مع الولايات المتحدة، التي تقول النخبة في الكرملين إنها تهدف إلى تقسيم روسيا. ويرى الغرب أن الغزو عمل عدواني غير مبرر يجب صده.