غارات إسرائيلية مكثفة ومستمرة على جنوب قطاع غزة

شنّ سلاح الجو الإسرائيلي فجر الخميس غارات مكثّفة على جنوب قطاع غزة في حين يواصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مصر جولته الشرق أوسطية الماراثونية التي يأمل أن تمنع تمدّد اتّساع رقعة النزاع الدائر منذ حوالى 100 يوم.

كثّف سلاح الجو الإسرائيلي قصفه لخان يونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة ومركز القتال في الأسابيع الأخيرة، بحسب شهود عيان.

أخبار اليوم | غارات مستمرة على غزة.. واتهامات لإيران بتحريض الحوثي على استهداف السفن

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” فقد أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروح.

وخلال زيارة تفقّد فيها قواته في وسط قطاع غزة، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي الأربعاء أنّ “القتال يدور تحت الأرض، وفوق الأرض، في منطقة معقدة للغاية، في مواجهة عدو أعدّ دفاعه على مدى فترة طويلة جدًا وبطريقة منظّمة للغاية”.

واشنطن تتهم إيران بتحريض الحوثيين على استهداف سفن في البحر الأحمر

اتّهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إيران بـ”مساعدة وتحريض” الحوثيين على استهداف سفن في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها.

وقال بلينكن قبيل مغادرته المنامة “لقد ساعدت إيران وحرضت على هذه الهجمات (بتوفير) التكنولوجيا والمعدات والاستخبارات والمعلومات، وبات لذلك تأثير حقيقي”.

أخبار اليوم | غارات مستمرة على غزة.. واتهامات لإيران بتحريض الحوثي على استهداف السفن

وخلال الأسابيع الماضية، شنّ الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وتكثّف الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، تحذيراتها للحوثيين من “عواقب” هجماتهم، بدون تحديد طبيعة الخطوات المحتملة.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هذه العواقب ستشمل إيران، قال بلينكن “حاولنا مرارًا أن نوضح لإيران، كما فعلت دول أخرى أيضًا، أن الدعم الذي تقدّمه للحوثيين، بما في ذلك لهذه الأفعال، يجب أن يتوقف”.

زيلينسكي: بوتين لن يتوقف حتى نقضي عليه جميعا

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، من أن “تردّد” الدول الغربية بشأن توفير مساعدات إلى كييف، يشجّع فلاديمير بوتين الذي يرغب في “احتلال” كامل أراضي أوكرانيا، على مواصلة عملياته.

وقال زيلينسكي خلال زيارة إلى فيلنيوس “علينا التنبّه لخطاب بوتين. هو لن يتوقف. يريد احتلال كامل أراضينا”.

أخبار اليوم | غارات مستمرة على غزة.. واتهامات لإيران بتحريض الحوثي على استهداف السفن

وأشار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الليتواني غيتاناس نوسيدا، إلى أنّ بوتين لن يوقف أعماله العسكرية ما لم تضع أوكرانيا وحلفاؤها حدّاً له.

ورأى أنّ هزيمة أوكرانيا من شأنها تعريض الدول المجاورة الأخرى لروسيا لخطر الغزو. وتابع “علينا أن نفهم أنّ ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ومولدوفا قد تكون الضحايا التالية في حال لم نصمد”.