في العقبة.. قمة مصرية أردنية فلسطينية لبحث تطورات غزة

كشف مسؤول كبير بحركة فتح الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر عقد قمة ثلاثية بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الأربعاء في مدينة العقبة بجنوب الأردن، لبحث الوضع في قطاع غزة.

وذكر عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، لـ”وكالة أنباء العالم العربي” أن قمة العقبة ستناقش سبل وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

كما أضاف زكي أن القمة ستدرس أيضا ما طرح في المباحثات الأخيرة التي أجريت خلال جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالمنطقة.

وبحسب الديوان الملكي الأردني، ستبحث الأطراف مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية.

تأتي القمة فيما يقوم بلينكن حاليا بجولة في المنطقة، تشمل تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر.

إسقاط 18 مسيّرة و3 صواريخ أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

أعلن البنتاغون أنّ القوات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة مفخّخة وصاروخين مجنّحين وصاروخاً بالستياً أطلقها مساء الثلاثاء المتمرّدون الحوثيون من اليمن باتّجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر، في هجوم لم يسفر عن إصابات أو أضرار.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان إنّ “الحوثيين المدعومين من إيران شنّوا هجوماً معقّداً بطائرات مسيّرة هجومية أحادية الاتّجاه إيرانية التصميم، وصواريخ كروز مضادّة للسفن، وصاروخ بالستي مضادّ للسفن، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر”.

وأضاف البيان أنّ القوات الأمريكية والبريطانية المنتشرة في المياه المجاورة أسقطت في المجموع 18 مسيّرة وصاروخي كروز وصاروخاً بالستياً.

وأوضحت سنتكوم في بيانها أنّ التصدّي لهذا الهجوم الحوثي الجديد تولّته مقاتلات إف18 أقلعت من على متن حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور وثلاث مدمرات أمريكية ومدمرة واحدة بريطانية.

ومنذ أسابيع، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ على سفن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية.

ويشنّ الحوثيون هذه الهجمات بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

عصابة تقتحم محطة تلفزيون بالإكوادور

بعد إعلان رئيس الإكوادور، حالة الطوارئ في البلاد، اقتحم مسلحون، مساء اليوم الثلاثاء، محطة تلفزيونية، وأخذوا طاقمها رهائن.

وأظهرت لقطات تلفزيونية حية اليوم، أشخاصا يغطون رؤوسهم في محطة تلفزيون “تي.سي” الإكوادورية في مدينة جواياكيل، ويجبرون الموظفين على الانبطاح أرضا، بينما سُمع دوي طلقات نارية وصراخ.