الأمم المتحدة: قطاع غزة غير صالح للسكن

شنت إسرائيل السبت ضربات جديدة على غزة، في وقت حذرت الأمم المتحدة من أن القطاع الفلسطيني المحاصر بات “مكانا للموت غير صالح للسكن”.

وذكر صحافيون في وكالة فرانس برس أن ضربات إسرائيلية استهدفت فجر السبت مدينة رفح في الطرف الجنوبي من قطاع غزة حيث لجأ مئات آلاف الفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة محاولين الفرار من الاشتباكات.

أخبار اليوم | تحذيرات من وضع غزة.. وواشنطن تحض كوريا الشمالية على وقف "استفزازاتها"

وفي شمال غزة، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عمليته البرية في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، تتواصل عمليات القصف.

وحذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث من أن القطاع الفلسطيني المحاصر بات “بكل بساطة غير صالح للسكن”. وقال في بيان “بعد ثلاثة أشهر على هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر الفظيعة، باتت غزة مكانا للموت واليأس”، و”يواجه (سكانها) تهديدات يومية على مرأى من العالم”.

الإمارات تستقبل الدفعة الـ8 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى

وصلت الدفعة الثامنة من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان، وذلك تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بعلاج 1000 طفل فلسطيني من المصابين وعلاج 1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة في مستشفيات الدولة.

وحطت الطائرة، القادمة من مطار العريش في مطار أبوظبي، الجمعة، وعلى متنها 28 من الذين يحتاجون للرعاية الطبية، بالإضافة إلى 35 مرافقا من عائلاتهم.

ورافقت وكالة أنباء الإمارات “وام”، طائرة نقل الدفعة الثامنة من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان، وأكد ذووهم في لقاءات مع “وام” عقب وصولهم إلى مطار أبوظبي، أن دولة الإمارات قدمت نموذجا متفردا في الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجات الشعب الفلسطيني، وعملت على تنفيذ مبادرات إنسانية شاملة سواء على الصعيد الإغاثي أو الطبي من أجل المساهمة في تخفيف معاناتهم.

واشنطن تحض كوريا الشمالية على وقف أفعالها الاستفزازية

حضت الولايات المتحدة الجمعة كوريا الشمالية على وقف أفعالها “المزعزعة للاستقرار” والعودة الى الدبلوماسية، وذلك بعدما أطلقت قذائف مدفعية قرب جزيرتين حدوديتين لكوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر “ندعو كوريا الشمالية إلى الامتناع عن مزيد من الأفعال الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار والعودة إلى الدبلوماسية”، مستخدما التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

أخبار اليوم | تحذيرات من وضع غزة.. وواشنطن تحض كوريا الشمالية على وقف "استفزازاتها"

وأعلنت سيول الجمعة أنّها طلبت من المدنيين إخلاء جزيرة يونبيونغ بعد أن أطلقت كوريا الشمالية قرابة 200 قذيفة مدفعية قبالة الساحل الغربي لكوريا الشمالية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع في سيول خلال مؤتمر صحافي إنّ “كوريا الشمالية أطلقت نحو 200 قذيفة (قرب) قرب جزيرة يونبيونغ.
من جهتهم، قال مسؤولون محليّون في يونبيونغ لوكالة فرانس برس إنّ السلطات طلبت من المدنيين إخلاء الجزيرة الواقعة على بُعد حوالى عشرة كيلومترات من كوريا الشمالية، مشيرين إلى أنّ هذا الإجراء اتّخذ “وقائياً”.