حماس توافق “مبدئيًا” على استئناف المحادثات مع إسرائيل لإطلاق سراح رهائن من غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي الجمعة، قصفه المركّز على جنوب قطاع غزة حيث الوضع الإنساني كارثي بحسب الأمم المتحدة التي طلبت الجمعة من “جميع الأطراف” تسهيل وصول المساعدات.

ومع اقتراب الحرب من إتمام شهرها الثالث، وصل وفد من حركة حماس، إلى القاهرة للبحث في مقترح لوقف إطلاق النار طرحته مصر.

أخبار اليوم | قصف إسرائيلي متواصل على غزة.. وكارثة إنسانية في السودان

يأتي هذا فيما كشف مسؤولون إسرائيليون، أن وسطاء قطريين أبلغوا إسرائيل بأن حماس “وافقت من حيث المبدأ” على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح نحو ثلاثين من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل وقف القتال لعدة أسابيع.

وذكر المسؤولون لموقع أكسيوس أنهم يأملون في الحصول على مزيد من التوضيح خلال عطلة نهاية الأسبوع لمعرفة ما إذا كانت حماس جادة بالفعل. وتطالب حماس علنًا منذ أسابيع إسرائيل بوقف الحرب وسحب قواتها من غزة قبل بدء أي مناقشات جدية حول صفقة رهائن جديدة.

الصحة العالمية تدعو لتحرك عاجل من أجل السودان

دعت منظمة الصحة العالمية الجمعة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان، وطالبت المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس عبر منصة إكس “هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال”.

ويشهد السودان منذ منتصف نيسان/أبريل حرباً دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

هرباً من القتال في الخرطوم، لجأ أكثر من نصف مليون سوداني إلى ولاية الجزيرة. لكن قوات الدعم السريع تقدمت مؤخرا إلى هذه الولاية، وهاجمت بلدة ود مدني في 15 كانون الأول/ديسمبر، وأجبرت أكثر من 300 ألف شخص على الفرار مرة أخرى.

جنوى يُفرمل إنتر ونابولي يواصل التعثّر

أما على الصعيد الرياضي، أوقف جنوى سلسلة من أربعة انتصارات لضيفه إنتر متصدّر الدوري الإيطالي لكرة القدم، بفرضه التعادل عليه 1-1 الجمعة، في افتتاح منافسات المرحلة الثامنة عشرة التي شهدت تعثّراً جديداً لنابولي بتعادلة السلبي مع ضيفه مونتسا.

أخبار اليوم | قصف إسرائيلي متواصل على غزة.. وكارثة إنسانية في السودان

ولا يزال إنتر رغم التعادل في صدارة ترتيب الـ”سيري أ” برصيد 45 نقطة، وبفارق خمس نقاط عن وصيفه يوفنتوس الذي يستضيف روما (السادس) السبت ويملك فرصة تقليص الفارق.

أما جنوى، فبقي في المركز الثالث عشر برصيد 20 نقطة، وبفارق سبع نقاط عن منطقة الهبوط.

وساندت جماهير جنوى فريقها بقوة في مواجهة المتصدّر، حتى أن الضباب الناجم عن دخان الألعاب النارية والقنابل الدخانية أجبر الحكم على إيقاف المباراة لمدة ثماني دقائق بعد مرور ربع ساعة من انطلاقتها.