إسرائيل تواصل قصف غزة ونتنياهو يتوعّد بتكثيف الهجوم

قُتل نحو 100 فلسطيني في الساعات الأخيرة في غارات إسرائيلية واسعة النطاق على غزة، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس، فيما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين القطاع الفلسطيني المدمّر والمحاصر، متوعداً بتكثيف الهجوم العسكري عليه.

ومع دخولها يومها الثمانين، فإن الحرب المتواصلة بلا هوادة لا تسمح للمدنيين المهدّدين بمجاعة بالتقاط أنفاسهم رغم الضغوط الدولية لوقف إطلاق النار.

وارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 20674 قتيلاً وزهاء 55 ألف جريح، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وقتل 70 شخصاً على الأقلّ في غارة على مخيم المغازي للاجئين، الأحد، بحسب وزارة الصحة.

رقعة شطرنج بشرية”.. مسؤولة إغاثة تصف المناطق الآمنة في غزة

قالت جيما كونيل التي تقود فريقا إنسانيا تابعا للأمم المتحدة إن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة اتبعوا أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي وبحثوا عن الأمان في مناطق محددة ليجدوا أنه لم يتبق أمامهم سوى مساحة صغيرة في القطاع المكتظ بالسكان.

وتحدثت كونيل، التي تعمل في غزة منذ عدة أسابيع، عما قالت إنها “رقعة شطرنج بشرية” يفر بداخلها آلاف الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات بالفعل، وأضافت أنه ليس هناك ما يضمن أن وجهتهم القادمة ستكون آمنة.

الصحة العالمية: اليأس يتزايد بمستشفيات غزة بظل جوع حاد

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها قادت بعثة إلى مستشفيات بالكاد تعمل في شمال غزة خلال نهاية الأسبوع، ووصفت أن اليأس المتزايد والجوع هما اللذين دفعا سكانا لافتكاك إمدادات من شاحنة مساعدات.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم في وقت متأخر الأحد عبر منصة إكس، إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة وشركاءها سلموا مساعدات، من بينها وقود، إلى مجمع الشفاء المدمر في مدينة غزة، الذي كان في السابق أكبر منشأة طبية وأكثرها تقدما في القطاع الفلسطيني.

وأوضح تيدروس أن المشاركين في بعثة 23 ديسمبر شاهدوا “يأسا متزايدا بسبب الجوع الحاد”.

وأضاف “يطالب الشركاء بزيادة فورية في الغذاء والمياه لضمان صحة السكان واستقرارهم”.