مجلس النواب الأمريكي يعزل رئيسه كيفين مكارثي في سابقة تاريخية

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح إقالة رئيسه كيفن ماكارثي من منصبه، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وجاء التصويت بواقع 216 مقابل 210 لصالح إقالة مكارثي. وأُعلن منصب رئيس مجلس النواب شاغرا، وسيستمر ماكارثي في تسيير العمل لحين انتخاب رئيس جديد.

وتضاءلت فرص بقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي في منصبه الثلاثاء بعدما أعلن الديمقراطيون أنهم لن ينقذوه في تصويت أطلقه متشددون ضمن حزبه الجمهوري لإطاحته.

وأثار ماكارثي حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

وقال مكارثي، إنه يشعر بـ “حالة جيدة جدًا”، وأكد في تصريحاتٍ صحافية: “قمت بالمخاطرة من أجل الشعب الأمريكي، ولست نادماً على جهودي في بناء التحالفات وإيجاد الحلول، كما أنني لم أندم على أي قرار اتخذته وأدى إلى عزلي”.

وشدد رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال في معرض حديثه: “لن أترشح مُجددًا لمنصب رئاسة المجلس”.

السودان في خطر

توفي 4 أشخاص وأصيب 40 آخرون بداء الكوليرا في السودان، فيما كشفت وزارة الصحة بولاية الجزيرة عن تسجيل وفاة و4 إصابات بحمى الضنك، ليبلغ إجمالي الإصابات 64 حالة، بالإضافة إلى حالتي وفاة، وفق ما أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم غرفة الطوارئ شرق النيل، معاذ شمس الدين، إن إجمالي الإصابات منذ اكتشاف المرض في 22 أيلول/سبتمبر وصل إلى 119 إصابة”.

وكشف شمس الدين، في تصريحات صحفية، عن “نقص حاد في الأدوية والكوادر الطبية في مستشفى البان جديد، كونه المرفق الطبي الوحيد الذي يعمل في ضاحية الحاج يوسف بمحلية شرق النيل”.

انضمام أرمينيا لـ”الجنائية الدولية” يُغضب روسيا

دخلت العلاقات الروسية الأرمينية في توتر جديد بعد تصديق يريفان على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية

قال الكرملين إن تصديق أرمينيا خطوة غير صائبة، محذرا من أنه قد يضر بعلاقات البلدين؛ نظرا لمذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية غزو أوكرانيا.

وتأتي المصادقة في ظل توتر في العلاقات بين يريفان وموسكو بعد العملية العسكرية التي شنتها باكو في إقليم ناغورني قره باغ، وانتهت باستسلام الانفصاليين وفرار أغلب السكان الأرمن من الإقليم بعد نزاع مع أذربيجان على الإقليم امتد عقودًا.