تظاهرات السويداء مستمرة وحضور لافت للمرأة السورية

تواصلت المظاهرات لليوم الـ41 في محافظة السويداء السورية، حيث تجمع المئات في ساحة المدينة، في حين تتزايد مشاركة فئات مختلفة في التظاهرات المنددة بالنظام السوري والمطالبة برحيله.

وتشهد السويداء (معقل الطائفة الدرزية) تظاهرات منذ قرار حكومة الأسد الشهر الماضي رفع الدعم عن الوقود، وهو القرار الذي أثار الغضب لدى عديد من فئات الشعب السوري.

وقدر ناشطون أعداد المشاركين في مظاهرة الجمعة بين ألفي شخص و2500، وأطلق بعضهم هتافات منددة بالنظام ولوحوا بأعلام الدروز ذات الألوان الخمسة، التي يطلقون عليها “راية التوحيد”، إذ يشكل الدروز غالبية أهالي السويداء، كما ينتشر أتباع هذه الطائفة في مناطق بأرياف دمشق وإدلب والقُنيطرة وفي الجولان.

واشنطن تحذر من تصعيد خطير بين كوسوفو وصربيا

أعلن متحدث باسم البيت الابيض أن الولايات المتحدة “تدعو صربيا إلى سحب قواتها” المنتشرة على الحدود مع كوسوفو، مشيرًا الى تعزيز لوجود قوة حلف شمال الأطلسي في الإقليم السابق.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي “نرى انتشارًا صربيًا عسكريًا كبيرًا على طول الحدود مع كوسوفو”، بما يشمل نشرًا “غير مسبوق” لبطاريات مدفعية ودبابات ووحدات مشاة.

واكد كيربي أنه “بسبب التطورات الاخيرة”، فإن قوة الحلف الاطلسي المنتشرة في الإقليم الصربي السابق “ستعزز انتشارها” في شمال كوسوفو.

ولم يحدد ما إذا كان الأمر يتصل فقط بإعادة تموضع لقوات كفور نحو شمال كوسوفو، أو بزيادة واضحة لعديد العسكريين في هذه القوة.

عدة دول تعتزم التحقيق بجرائم ارتكبت في السودان

تعتزم عدة دول غربية طلب إجراء تحقيق دولي في التجاوزات الحقوقية التي يشتبه بحدوثها في السودان، في وقت اتهمت فيه الخارجية السودانية قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في أم درمان

وقالت وكالة رويترز إن الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وألمانيا تعتزم التقدم بطلب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإجراء تحقيق دولي في -ما قالت إنها- “فظائع يشتبه في حدوثها بالسودان”.

وفي هذه الأثناء يعاني الكثير من السودانيين من انتشار الأمراض والأوبئة وخاصة الكوليرا والملاريا وحمى الضنك في وقت أغلقت فيه أكثر من مئة مستشفى أبوابها بسبب الصراع.