الأوروبيون يجددون دعمهم لأوكرانيا خلال اجتماعهم في كييف

جدد الاتحاد الأوروبي دعمه الراسخ لأوكرانيا الاثنين بعدما اجتمع وزراء خارجيته في العاصمة كييف، وذلك في لقاء تاريخي يعقد للمرة الأولى خارج حدوده.

ويأتي الاجتماع فيما تتزايد الخلافات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول مسألة دعم أوكرانيا وفيما تحقق كييف مكاسب محدودة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

من جهته قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي للوزراء الأوروبيين في بيان إن مدة الحرب التي دخلت الآن شهرها العشرين، ستتوقّف تمامًا على الدعم الذي تتلقاه أوكرانيا من حلفائها.

ومن أجل إنهاء الحرب بسرعة، حضّ زيلينسكي الاتحاد الأوروبي على توسيع نظام عقوباته على روسيا وإيران التي زودت القوات الروسية بطائرات مسيّرة هجومية.

هجوم إرهابي

قتل 29 جنديًا في غرب النيجر في هجوم إرهابي هو الأكثر دموية منذ استولى الجيش على السلطة في هذا البلد في انقلاب في نهاية تموز/يوليو، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع فجر الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان بثه التلفزيون الوطني، إن “مفرزة من قوات الأمن تعرضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقد نفذه أكثر من 100 إرهابي، تم خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية”.

وأضافت أن “الحصيلة الأولية” تفيد بأن 29 جنديًا “سقطوا أبطالاً”، وقد تقرر إعلان الحداد الوطني عليهم لمدة ثلاثة أيام.

كما أسفر الهجوم، وفقًا للمصدر نفسه، عن إصابة جنديين بجروح.

وأكدت الوزارة في بيانها مقتل “عشرات الإرهابيين” خلال صد الجيش للهجوم.

ووقع الهجوم قرب الحدود مع مالي خلال تنفيذ الجيش عمليات تهدف إلى “القضاء على التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، المترسخ بقوة في المنطقة”.

وهذا أكبر عدد من القتلى يسقط في هجوم جهادي منذ استولى الجيش على السلطة في انقلاب نفذه في 26 تموز/يوليو، وبرره على وجه الخصوص بتدهور الوضع الأمني في البلاد.

تمثال سليماني يفجّر أزمة

ألغيت مباراة نادي سباهان إصفهان الإيراني، وضيفه الاتحاد السعودي، الإثنين، ضمن بطولة دوري الأبطال الآسيوي لكرة القدم.

وأصر الفريق السعودي على عدم الخروج من غرفة تبديل الملابس، بسبب ما قال إنه استخدام لشعارات سياسية.

والتقطت بعض الصور للاعبي الفريق وعلى رأسهم النجم القادم من تشيلسي، نغولو كانتي، ونجم ليفربول السابق، فابينيو، أمام تمثال ضخم لقائد الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، داخل ملعب المباراة.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن المباراة تم ألغاؤها “لظروف طارئة”.

ويعتبر السعوديون سليماني مسؤولاً في السابق عما يرونها ممارسات إيرانية المعادية في المنطقة، وعلى رأسها الهجوم على سفن النفط السعودية في الخليج، والمؤسسات النفطية والسفارة السعودية في طهران.