قاسم سليماني قتل بعملية نوعية أمريكية قرب مطار بغداد

ما أهمية قاسم سليماني في إيران؟
كان قاسم سليماني يوصف بأنه أقوى شخصية في إيران، بعد المرشد الإيراني
كان سليماني العقل المدبر لأنشطة إيران في الشرق الأوسط
اُعتبر سليماني وزير خارجية إيران الفعلي فيما يتعلق بشؤون الحرب والسلام
اُعتبر سليماني مهندس حرب الرئيس السوري بشار الأسد
ينظر إليه أنه المسؤول عن صعود الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في العراق
لا يُعد مجرد قائد عسكري، بل كان مسؤولاً عن نشر الأجندة الإيرانية في الشرق الأوسط

ألغيت مباراة نادي الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني الإثنين، ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، “بسبب ظروف غير متوقعة”، حسب ما أعلن الاتحاد القاري في بيان.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد لوكالة الأنباء الفرنسية، أن إداريي النادي السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي داخل الملعب، للجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي قتله الأمريكيون في العراق عام 2020.

ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية عن نادي سيباهان، أن المباراة ألغيت بعد قرار من الحكم، وأوضح: “سنجهز شكوى حول الحادثة، ونقدمها للاتحاد الآسيوي لكرة القدم”.

من هو قاسم سليماني الذي أثار تمثاله جدلاً في مباراة اتحاد جدة؟

تمثال قاسم سليماني يثير الجدل بين إيران والسعودية (أ ف ب)

 

من هو قاسم سليماني؟

في الثالث من يناير كانون الثاني 2020 قتل “قاسم سليماني” الجنرال الإيراني الذي ذاع صيته في تلك الفترة من خلال تجنيده الميليشيات في سوريا والعراق واليمن ولبنان بطائرة مسيرة استهدفته قرب مطار بغداد.

كان قاسم سليماني يوصف بأنه أقوى شخصية في إيران، بعد المرشد الإيراني، وبصفته قائد جيشه في الخارج، المعروف باسم “فيلق القدس”، كان سليماني العقل المدبر لأنشطة إيران في الشرق الأوسط، ووزير خارجيتها الفعلي، فيما يتعلق بشؤون الحرب والسلام.

كذلك اعتُبر قاسم سليماني، على نطاق واسع، مهندس حرب الرئيس السوري بشار الأسد، والمسؤول عن صعود الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في العراق.

من هو قاسم سليماني الذي أثار تمثاله جدلاً في مباراة اتحاد جدة؟

سيدة إيرانية تمسك صورة لسليماني (أ ف ب)

 

حياة الظل

برز سليماني، خلال السنوات الأخيرة من حياة كاملة قضاها في الظل، وكان مقرباً من المرشد الإيراني، آية الله على خامنئي.

يُعتقد أن سليماني جاء من خلفية فقيرة ولم يتلق إلا قدراً ضئيلاً من التعليم الرسمي، ولكنه صعد من خلال الحرس الثوري، القوة الأكبر والأكثر رفعة في إيران، وبعد أن أصبح قائداً لفيلق القدس، عام 1998، حاول سليماني توسيع نفوذ إيران في الشرق الأوسط عبر القيام بعمليات سرية، وتزويد الحلفاء في المنطقة بالسلاح، وكذلك تطوير شبكات الميليشيات الموالية لإيران.

وخلال مسيرته المهنية، يُعتقد أنه ساعد الجماعات الشيعية والكُردية في العراق في قتالها ضد، صدام حسين. كما دعم عدة جماعات أخرى في المنطقة، بما فيها جماعة حزب الله في لبنان، وحركة حماس في فلسطين.

وبعد التدخل الأمريكي في العراق عام 2003، بدأ سليماني في توجيه الجماعات المسلحة بشن هجمات ضد القوات والقواعد العسكرية الأمريكية هناك؛ ما أسفر عن مقتل المئات.

ويُنسب إلى قاسم سليماني الفضل في وضع استراتيجية لبشار الأسد للتصدي للانتفاضة المسلحة التي اندلعت ضده عام 2011؛ إذ ساعد الدعم العسكري الإيراني، والدعم الجوي الروسي على قلب دفة القتال ضد القوى الثورية لصالح الحكومة السورية، وسمح لها باستعادة العديد من المدن والبلدات الرئيسية.

وفي بعض الأحيان، كان سليماني يظهر في جنازات الإيرانيين الذين قُتلوا في سوريا والعراق، حيث نشرت إيران الآلاف من المقاتلين والمستشارين العسكريين.

وسافر سليماني، بشكل متكرر، عبر المنطقة؛ إذ كان يتنقل بانتظام بين لبنان وسوريا والعراق، حيث يتزايد النفوذ الإيراني باطراد.

من هو قاسم سليماني الذي أثار تمثاله جدلاً في مباراة اتحاد جدة؟

الجنرال في الحرس الثوري علي أكبر أحمديان وقاسم سليماني (أ ف ب)

مقتل سليماني

قُتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، في قصف صاروخي أمريكي، استهدف موكبا لمليشيا مدعومة من إيران في مطار بغداد بطريقة مفاجئة، في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020، حينما كان مسافراً في قافلة مكونة من سيارتين، خارج مطار بغداد، مع آخرين، بينهم قائد كتائب حزب الله العراقي، أبو مهدي المهندس، الذي لقي حتفه في العملية ذاتها.

وجاء اغتياله بعد تصعيد حاد بين الولايات المتحدة من جهة، وإيران والفصائل المدعومة من قبلها في العراق من جهة أخرى. في أعقاب مقتل مقاول عسكري أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية في العراق، حمَّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنه.

وردَّت الولايات المتحدة بهجوم جوي على فصائل حزب الله العراقي المدعومة من إيران، وهاجم أنصار الحزب السفارة الأمريكية في بغداد، على إثره.

وكان التوتر بين الولايات المتحدة وإيران قد تصاعد منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية، الذي يستهدف كبح برنامج إيران النووي، ومنعها من تطوير أسلحة نووية. وكذلك إعادة الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران، ما أدى إلى تراجع اقتصادها.

من هو قاسم سليماني الذي أثار تمثاله جدلاً في مباراة اتحاد جدة؟

سيارة قاسم سليماني بعد استهدافها (أ ف ب)

الحرس الثوري منظمة إرهابية

في أبريل عام 2019، صنّف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قوات الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس منظمات إرهابية أجنبية.

وقالت إدارة ترامب في ذلك الوقت إن فيلق القدس قدم التمويل والتدريب والأسلحة والمعدات لجماعات في الشرق الأوسط تصنّفها الولايات المتحدة منظمات إرهابية، بما في ذلك تنظيم حزب الله اللبناني وجماعة الجهاد الفلسطينية المتمركزة في غزة.

وفي بيانٍ، قال البنتاغون إن قاسم سليماني “دبَّر بفعالية خططاً لمهاجمة الدبلوماسيين والمجندين الأمريكيين في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة”.

وأضاف البيان أن “الجنرال سليماني وفيلق القدس مسؤولان عن مقتل المئات من أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف وجُرح الآلاف منهم”.