الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يظهر أنفاق حماس في خان يونس

نشر الجيش الإسرائيلي لقطات يوم السبت (20 يناير/كانون الثاني) قيل إنها تظهر أنفاق حماس التي تم العثور عليها خلال العمليات في خان يونس.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على تطبيق تلغرام إن قوات اللواء 55 اشتبكت في قتال قريب في جنوب غزة في الأيام القليلة الماضية.

ومضى قائلا إن الجنود عثروا على ممرات أنفاق ونقاط مراقبة تابعة لحماس وقاموا بتفكيكها.

 

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من موقع أو تاريخ تصوير الفيديو.

فيما تُركّز إسرائيل عمليّاتها العسكريّة في جنوب قطاع غزّة الذي يشهد أزمة إنسانيّة، وسط خلاف بينها وبين حليفتها الولايات المتحدة بشأن إقامة دولة فلسطينيّة.

وذكر شهود أنّ القوّات الإسرائيليّة قصفت ليل الجمعة السبت جنوب قطاع غزة، خصوصا خان يونس (جنوب) حيث يقول الجيش الإسرائيلي إنّ القيادة المحلّية لحماس تختبئ.

وفي وقت سابق الجمعة، أفادت وزارة الصحّة التابعة لحماس بمقتل العشرات في غارات على غزّة، بما في ذلك خان يونس التي باتت البؤرة الجديدة للقتال البرّي والغارات الجوّية، بعدما تركّزت المرحلة الأولى من الحرب في شمال القطاع.

وقال إنريكو فالابيرتا، المتخصّص في طبّ الحرب والذي عاد من مهمّة استغرقت أسابيع عدّة لصالح منظّمة أطبّاء بلا حدود، “اليوم في غزّة كلّ شيء تقريبا مُدمّر، وما لم يُدَمَّر بات مكتظّا … العمل جارٍ بالحدّ الأدنى من الأدوية لضمان عدم نفادها”.

وأسفت منظّمة الصحة العالميّة لـ”ظروف الحياة غير الإنسانيّة” في القطاع الساحلي الصغير الذي يفتقر سكّانه البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى كلّ شيء، بما في ذلك الاتّصالات.

وأعلنت شركة الاتّصالات الفلسطينيّة “بالتل” الجمعة عودة الاتّصالات تدريجًا في مناطق مختلفة من القطاع بعد انقطاعها ثمانية أيّام متواصلة وهي أطول مدّة منذ بدء الحرب.