من هو مهندس الدبلوماسية الإيرانية الراحل حسين أمير عبد اللهيان؟

أعلنت السلطات الإيرانية رسمياً مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان إثر تحطم مروحيتهما فوق محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي البلاد.

وفقدت إيران برحيل حسين أمير عبد اللهيان أحد أبرز دبلوماسييها الذين لعبوا دوراً كبيراً في السياسة الخارجية الإيرانية.

حياة حسين أمير عبد اللهيان

وُلد حسين أمير عبد اللهيان عام 1964 في مدينة دامغان بإيران، لعائلة فقيرة. بعدما توفي والده وهو في السادسة من عمره، انتقلت العائلة إلى العاصمة طهران بحثاً عن ظروف معيشية أفضل، واستقرت في أحد أحياء المدينة الفقيرة جنوب مطار مهرآباد الدولي.

عاش عبد اللهيان طفولة صعبة عانى فيها من الفقر والحرمان، وكان قد روى في إحدى المقابلات الصحفية سابقا بأنه نشأ في منطقة لا مرافق فيها حيث ساهم برفقة عدد من السكان المحليين في تأسيس جمعية خيرية.

التعليم والخدمة العسكرية

أثناء الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، تطوع عبد اللهيان للخدمة في قوات بلاده. في عام 1991، حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية، ثم أكمل الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص من جامعة طهران.

حسين أمير عبد اللهيان.. من الحرمان والفقر إلى مهندس الدبلوماسية الإيرانية

بداية المسيرة الدبلوماسية

بدأ عبد اللهيان مسيرته الدبلوماسية كوكيل لسفارة إيران في العراق عام 1997. ومن ثم، تولى عدة مناصب هامة في وزارة الخارجية، منها منصب المدير العام لشؤون الخليج والشرق الأوسط عام 2010، ومنصب نائب وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والأفريقية عام 2011.

وزارة الخارجية

في عام 2021، تم تعيين عبد اللهيان وزيراً للخارجية في حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي. حصل تعيينه على تأييد كبير في البرلمان الإيراني، مما يعكس حجم الثقة والتأييد له.

منذ توليه المنصب، شارك في الدبلوماسية الإقليمية مع الدول العربية والتقى بقادة الفصائل الفلسطينية، وشارك في محادثات سرية غير مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن برنامج إيران النووي.

علاقاته بالحرس الثوري

كان عبد اللهيان معروفاً بعلاقاته الوثيقة مع الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك القائد السابق قاسم سليماني.

وقد وصفه أحد المشرعين الإيرانيين بأنه “قاسم سليماني آخر في مجال الدبلوماسية”.

وفاة الرئيس

أكد محسن منصوري، مساعد رئيسي، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد سقوط المروحية. وقد نعاهما في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”.

كما أعلن التلفزيون الإيراني رسمياً وفاة رئيسي وعبد اللهيان، بالإضافة إلى المرافقين السبعة الذين كانوا على متن المروحية.