إلقاء القبض على عنصرين من داعش بعد تفجير الفلببين الإرهابي

ألق السلطات الفلبينية القبض على عضوين آخرين في جماعة إرهابية محلية موالية لداعش ضمن تحقيق في هجوم مميت وقع مؤخرا واستهدف قداس كاثوليكي في مقاطعة لاناو ديل سور جنوب الفلبين بينما في إندونيسيا تم القبض على تسعة مشتبه بهم في الإرهاب في مقاطعة جاوة الوسطى.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الفلبينية العقيد جان فاجاردو في مؤتمر صحفي في 14 ديسمبر إن المشتبه بهم ، الذين تم تحديدهم باسم “Maausor” و “Monatanda / Titing” ، اعتقلوا في 9 ديسمبر من قبل فريق يتكون من أفراد الشرطة والجيش في قرية Cabasaran.

ويزعم أنهم كانوا أعضاء في داعش – ماوتي، التي تم وضع علامة عليها في الهجوم بالتفجير على القداس الذي عقد داخل صالة ألعاب رياضية في جامعة ولاية مينداناو (MSU) في مدينة ماراوي عاصمة لاناو ديل سور في 3 ديسمبر، وقتل أربعة أشخاص وأصيب عشرات آخرون في التفجير.

وقال فاجاردو إن المحققين يبحثون حالياً في احتمال تورط الرجلين اللذين صدرت بحقهما مذكرات اعتقال بتهمة القتل.

وبإلقاء القبض على الاثنين يرتفع العدد الإجمالي للاعتقالات فيما يتصل بالتفجير إلى ثلاثة. حيث تم التعرف على الشخص الأول الذي تم القبض عليه على أنه “جعفر جامو سلطان” المعروف باسم “كولوت”، الذي اعتقل في قرية دولاي بروبر في 6 ديسمبر.

وقال “فاجاردو” في 18 ديسمبر كانون الأول إن المحققين يستهدفون تقديم شكاوى جنائية ضد المشتبه بهم وأشخاص مجهولين مهمين في الهجوم بتفجير الجامعة بحلول نهاية هذا الأسبوع.

وبصرف النظر عن الثلاثي المعتقل، قال فاجاردو إن السلطات تعتقد أن شخصين لا يزالان طليقين مهتمين بالتفجير، وهما كادابي ميمبيسا المعروف باسم “المهندس” وأرساني ميمبيسا المعروف باسم “لابيتوس”، يزعم أنهما خططا للهجوم بالقنابل في منزل سلطان.

وقال فاجاردو أيضا إنه يتم تقديم مكافأة قدرها مليون بيزو فلبيني للمساعدة في تحديد شخصين آخرين مهمين شوهدا في لقطات CCTV تم إصدارهما يدخلان ويخرجان من صالة الألعاب الرياضية قبل الانفجار.

ويظهر أحدهم في اللقطات وهو يحمل حقيبة سوداء يعتقد أنها تحتوي على المتفجرات.

إلقاء القبض على عناصر من داعش في الفلبين

فرضت جماعة ماوتي جنبا إلى جنب مع جماعة أبو سياف (ASG) حصارا على مدينة ماراوي في عام 2017 في محاولتهم لإنشاء ولاية لداعش في منطقة جنوب شرق آسيا.

 

قتل أكثر من 1200 شخص في أطول معركة حضرية في البلاد تلت ذلك قبل أن تحرر القوات الحكومية المدينة بعد خمسة أشهر.

وفي الوقت نفسه، أفادت التقارير أن حوالي 5000 مدني قد نزحوا بسبب الاشتباكات المسلحة بين الميليشيا الحكومية، جبهة مورو للتحرير، وجماعة إرهابية أخرى موالية لداعش، وهي “حسن”، في قرية نائية في باغالونغان، بمقاطعة ماجوينداناو ديل سور.

نائب عمدة باجالونجان عبد الله ماماسابولود أن “هؤلاء المدنيون يقيمون مؤقتا في القرى المجاورة وما زالوا يخشون العودة إلى ديارهم. نحن نلبي احتياجات الأسر المتضررة “.

وقد نزح السكان بسبب تبادل إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 إرهابيا من جماعة حسن وتسعة من أعضاء جبهة مورو الإرهابية ومدنيين اثنين.

وقال ماماسابود إن المدنيين، وهما رجل يدعى كاجي سامسودين وابنته البالغة من العمر عاما واحدا، قتلا في قرية دالغان.

وطارد أقارب سامسودين، وهم أعضاء في جبهة مورو للتحرير، المسلحين الفارين في عمق المستنقعات، لكنهم تعرضوا لكمين بدلا من ذلك، مما أسفر عن مقتل تسعة من جبهة مورو الإسلامية للتحرير، وفقا لقائد جبهة مورو للتحرير، جاك عباس.

ثم جاء لواء المشاة 602 التابع للجيش لإنقاذ جبهة مورو للتحرير في 9 ديسمبر من خلال شن هجمات جوية ومدفعية ضد الإرهابيين، مما أسفر عن مقتل 11 منهم.

ولا تزال عمليات التطهير مستمرة ضد الإرهابيين المتحالفين مع داعش حتى في الأعياد وفقا للجيش.

إلقاء القبض على عناصر من داعش في الفلبين

 

وقالت السلطات الفلبينية في وقت سابق إن مجموعة حسن شنت هجمات على جبهة مورو للتحرير وقصفت جماعة ماوتي صالة الألعاب الرياضية ربما ردا على مقتل ثلاثة من قادة داعش بمن فيهم زعيمهم وزعيم جماعة أبو سياف وكذلك أتباع الزعماء الثلاثة.

زعيم مجموعة حسن، عبد الله سابال المعروف أيضا باسم إخوانه سابال، الذي تم تعيينه أيضا أميرا عاما لتنظيم داعش في الفلبين، والقائد الفرعي لجماعة ماوتي ألاندوني ماكادايا لوكساداتو المعروف أيضا باسم لاندو/أبو شمس، والقائد الفرعي لجماعة أبو سياف والمفجر مودزريمار سوادجان المعروف أيضا باسم قتل كل من موندي في هجمات عسكرية في غضون أيام من بعضهما البعض في أوائل ديسمبر.

بعد مقتل القادة الثلاثة ورجالهم، فإن الأسئلة الواضحة الآن هي ما إذا كان هناك قادة متبقون في المجموعات الثلاث ومن هو الزعيم العام الجديد أو المحتمل لداعش في الفلبين.

فيما ألقت قوة مكافحة الإرهاب الإندونيسية Densus 88 القبض على المشتبه بهم الإندونيسيين التسعة في 14 ديسمبر.