هجوم لداعش في الفلبين يودي بحياة 9 رجال وطفل بعمر 6 أشهر

أفادت الأنباء أن جماعة إرهابية مؤيدة لتنظيم داعش قتلت طفلاً وتسعة من رجال الميليشيات الحكومية الفلبينية من بينهم قائد، في هجمات انتقامية مشتبه بها على قواعد الميليشيا في مقاطعتي كوتاباتو وماغوينداناو ديل سور الجنوبيتين، مما يؤكد مزاعم الهجوم الواردة في القنوات المؤيدة لداعش.

أفاد موقع رابلر الإخباري نقلاً عن عبد الملك كاليمبو المعروف أيضًا باسم القائد روبرتسون من قيادة العمليات الأساسية رقم 129 لجبهة مورو للتحرير، أن قائد جبهة مورو للتحرير والطفل قُتلا على يد مسلحي داعش في 7 ديسمبر/كانون الأول.

وقال عضو برلمان كاليمبو وبانغسامورو، أكماد “جاك” عباس، رئيس قيادة مينداناو الشرقية لجبهة مورو للتحرير، إن جماعة داعش هاجمت أيضًا جبهة مورو للتحرير في 8 ديسمبر وقتلت تسعة أعضاء من قوات بانغسامورو المسلحة التابعة للجبهة في قرية دالجان.


وبحسب ما ورد قال عباس إن داعش ألقت باللوم على جبهة مورو للتحرير في الهجمات العسكرية ضد الجماعة المتحالفة مع داعش والتي بدأت بعد التأكد من أن الجماعة تقوم بتجنيد أشخاص.

وأضاف عباس بحسب رابلر أن أعضاء جبهة مورو للتحرير اعترضوا طريقهم، مما أثار التوتر في البلدة.

وأكمل “لقد قتلوا قائد الكتيبة في قيادة القاعدة 108، الذي اتهموه بأنه أحد منتمي للحكومة”

ونقل الموقع الإخباري عن كاليمبو قوله: “لقد قتلوا أيضًا طفلة تبلغ من العمر ستة أشهر وأحرقوا المنازل في المنطقة”.

وقالت جبهة مورو للتحرير إن القوات الحكومية شنت بعد ذلك المزيد من الهجمات في الوقت الذي ردت فيه جبهة مورو للتحرير- BIAF على هجمات داعش.

وقال النقيب أليكس دوما، المتحدث باسم اللواء 602 بالجيش، إن هجوم داعش على معسكر جبهة مورو للتحرير كان للانتقام من خسارة الجماعة الإرهابية خلال الموجة الأولى من الهجمات الحكومية.

وكان الجيش الفلبيني قد قتل قبل أيام في هجماته ثلاثة من قادة ثلاث جماعات منفصلة مؤيدة لداعش هم جماعة أبو سياف وجماعة ماوتي ومجموعة حسن إلى جانب بعض أتباعهم.

وكان أحد القادة الثلاثة المقتولين هو عبد الله سابال الملقب بـ برو سابال، أمير جماعة الحسن والزعيم العام لتنظيم داعش في الفلبين.

وفي 3 ديسمبر، نفذت جماعة حسن هجومًا بالقنابل على قداس كاثوليكي داخل صالة الألعاب الرياضية بجامعة ولاية مينداناو في مقاطعة لاناو ديل سور، ويعتقد أنه انتقام من مقتل قادة وأعضاء الإرهاب.

وبعد أربعة أيام، قُتل ما يصل إلى 10 أعضاء من داعش، الذين تم تحديدهم فيما بعد على أنهم أعضاء في “مجموعة حسن”، في هجوم عسكري بالقرب من دلتا ليغواسان في ماغوينداناو ديل سور.

جاء التقرير الرسمي عن مقتل رجال ميليشيا جبهة مورو للتحرير والرضيع بعد أيام من نشر قناة مؤيدة لداعش مقطع فيديو يُزعم أنه يظهر القبض على جندي من جبهة مورو للتحرير يُزعم أنه كان جاسوسًا ثم قطع رأسه، وفقًا لما جاء في منشور على موقع X.

وقالت مجموعة استشارات الإرهاب ومقرها الولايات المتحدة، اتحاد أبحاث وتحليل الإرهاب، نقلاً عن قناة مؤيدة لتنظيم داعش، إن مسلحي داعش اشتبكوا أيضًا مع قوات جبهة مورو للتحرير في مستنقع ليغواسان في ماغوينداناو ديل سور.

مقتل 9 أشخاص وطفل بعمر الأشهر في هجوم لداعش في الفلبين

فيما ألقت قوات الحكومة الفلبينية أيضًا القبض على شريك مشتبه به في التفجير الإرهابي الذي استهدف القداس الكاثوليكي في 3 ديسمبر وحددت هوية مشتبه به آخر زعم أنه وضع القنبلة في مكان الحادث.

فيما ألقت القوات المشتركة من فرقة العمل في مراوي وشرطة مدينة مراوي القبض يوم الأربعاء (6 ديسمبر) على شخص يُدعى جعفر جامو سلطان، المعروف أيضًا باسم جاف/كوروت، وهو أحد المتواطئين في التفجير الذي وقع في جامعة ولاية مينداناو، حسبما ذكرت القوات المسلحة الفلبينية في بيان لها.

قُتل أربعة أشخاص وأصيب 54 آخرون في الهجوم على قداس في ماراوي، عاصمة لاناو ديل سور، المدينة التي فرض عليها تنظيم داعش حصارًا في عام 2017 لاقتطاع أراضي فرع جنوب شرق آسيا للجماعة الإرهابية في الشرق الأوسط.

قُتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المسلحين، في أطول معركة حضرية في البلاد قبل أن تحرر القوات الحكومية المدينة في أكتوبر من ذلك العام.

وفي وقت سابق، حددت الشرطة الوطنية الفلبينية ونشرت صورا لاثنين من المشتبه فيهما في التفجير، وما زالا طليقي السراح حتى وقت النشر.

وحدد رئيس الشؤون العامة في الشرطة الوطنية الفلبينية، العقيد جان فاجاردو، الاثنين بأنهما كادابي ميمبيسا المعروف أيضًا باسم المهندس وأرساني ميمبيسا المعروف أيضًا باسم كاتاب/بابيتوس، وكلاهما يُزعم أنهما عضوان في مجموعة موت المؤيدة لداعش.