انتفاضة إيران تستمر للشهر الثاني على التوالي

  • واشنطن تسلط الضوء على الاحتجاجات في الأمم المتحدة
  • تعقد الولايات المتحدة وألبانيا اجتماعا غير رسمي لمجلس الأمن

وجه الحرس الثوري الإيراني تحذير للمتظاهرين من الخروج للشوارع، في وقت تتجه الولايات المتحدة لتسليط الضوء في اجتماع مرتقب للأمم المتحدة على الانتهاكات التي يقوم بها النظام الإيراني ضد المحتجين، في ظل “استمرار الاحتجاجات” التي تعم البلاد منذ مقتل الشابة، مهسا أميني على يد قوات الشرطة.

وحذر قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، المتظاهرين من أن “السبت، سيكون آخر يوم يخرجون فيه إلى الشوارع”.

وقال قائد الحرس الثوري للمتظاهرين “لا تخرجوا إلى الشوارع! اليوم (السبت) هو آخر أيام الشغب”، وفقا لما نقلته “رويترز”.

الحرس الثوري يُهدد المتظاهرين في إيران: "لا تخرجوا إلى الشوارع"

تحقيقات مرتقبة بشأن انتهاكات السلطات

من جهتها، تسلط الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، الضوء في الأمم المتحدة على احتجاجات تشهدها إيران وتبحث عن سبل لتشجيع إجراء تحقيقات موثوقة بها ومستقلة في انتهاكات حقوق الإنسان بإيران، وفقا لـ”رويترز”.

وتعقد الولايات المتحدة وألبانيا اجتماعا غير رسمي لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء.

ومن المقرر أن تتحدث الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، شيرين عبادي، والممثلة والناشطة الإيرانية المولد، نازانين بونيادي.

احتجاجات مستمرة في الشارع الإيراني

وعمت إيران، الجمعة، تظاهرات جديدة احتجاجات على مقتل مشاركين في الحركة الاحتجاجية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، وفق منظمات غير حكومية ومقاطع فيديو تحققت منها وكالة “فرانس برس”.

منذ وفاة أميني عن عمر 22 عاما، لم تخفُت الحركة الاحتجاجية التي تقودها نساء على وجه الخصوص.

الحرس الثوري يُهدد المتظاهرين في إيران: "لا تخرجوا إلى الشوارع"

وتوفيت أميني في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية، والتي تفرض على النساء ارتداء الحجاب.

وإضافة إلى شعار “نساء، حياة، حرية” أُطلقت هتافات خلال التظاهرات التي قُمعت بقوّة، موجَّهة بشكل علني ضدّ حكومة الجمهورية الإسلامية التي تأسّست في العام 1979.

ونشر نشطاء، الجمعة، مقاطع فيديو لحشود تهتف بموت المرشد الإيراني للبلاد وميليشيا الباسيج التي أطلقها لقمعهم، وفقا لـ”رويترز”.

وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يهتفون بموت علي خامنئي الذين وصفوه “بالدكتاتور” وكذلك ميليشيا الباسيج التي لعبت دورا رئيسيا في قمع الاحتجاجات.