أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، فجر اليوم ، بدء عملية عسكرية لاستعادة الشرقاط، من تنظيم داعش، وتقع الشرقاط على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من الموصل معقل تنظيم داعش.

ويعتقد أن المدينة الواقعة على ضفة نهر دجلة وتحاصرها القوات العراقية والفصائل المتحالفة معها تضم عشرات آلاف المدنيين.

في حين حذر مسؤولون لأشهر من وقوع كارثة إنسانية داخل المدينة حيث يعيش السكان تحت احتلال داعش ويقولون إن إمدادات الغذاء تضاءلت فضلا عن ارتفاع أسعار السلع.

وقال العبادى فى رسالة بثها التلفزيون من نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن القوات العراقية ستستعيد أيضا منطقتين فى محافظة الأنبار بغرب البلاد.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين، إن المعركة ضد تنظيم داعش في الموصل ستكون صعبة، لكنه عبر عن ثقته في أنها ستحرز تقدما سريعا كما قال اوباما ايضا ان المعركة قد تبدأ سريعاجاءت تصريحات أوباما لدى اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وأعرب العبادي عن أمله في طرد التنظيم المتشدد من الموصل خلال الأشهر القادمة. ويشير القادة العسكريون في العراق إلى أن العملية التي تهدف إلى طرد التنظيم من ثاني أكبر المدن بالبلاد قد تبدأ بحلول أواخر أكتوبر.

وقال اوباما قبيل لقائه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "نعتقد اننا سنكون قادرين على التقدم سريعا الى حد ما" في عملية تحرير الموصل، كبرى مدن شمال العراق والتي يسيطر عليها المتشددين منذ حزيران/يونيو 2014.

اقرأ ايضا:

اوباما: معركة الموصل ضد داعش ستكون صعبة

مصدر بالحشد الوطني: تنظيم داعش أرسل أيضاً "أشبال الخلافة"

نحو 4500 مقاتل لداعش في الموصل