أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (وكالات)

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين، إن المعركة ضد تنظيم داعش في الموصل ستكون صعبة، لكنه عبر عن ثقته في أنها ستحرز تقدما سريعا كما قال اوباما ايضا ان المعركة قد تبدأ سريعاجاءت تصريحات أوباما لدى اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وأعرب العبادي عن أمله في طرد التنظيم المتشدد من الموصل خلال الأشهر القادمة. ويشير القادة العسكريون في العراق إلى أن العملية التي تهدف إلى طرد التنظيم من ثاني أكبر المدن بالبلاد قد تبدأ بحلول أواخر أكتوبر.

وقال اوباما قبيل لقائه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "نعتقد اننا سنكون قادرين على التقدم سريعا الى حد ما" في عملية تحرير الموصل، كبرى مدن شمال العراق والتي يسيطر عليها المتشددين منذ حزيران/يونيو 2014.

لكن الرئيس الامريكي حذر من ان عملية تحرير الموصل "ستكون معركة قاسية فالموصل مدينة كبيرة"، مشددا في الوقت نفسه على اهمية التعاون بين القوات العراقية والتحالف الدولي الذي تقوده بلاده ضد داعش في سوريا والعراق اضافة الى "تعاون وشجاعة" قوات البمشركة الكردية.

وشدد اوباما من ناحية ثانية على ان هدف عملية الموصل ليس طرد التنظيم  منها فحسب وانما اعادة اعمار المدينة وتأمين المساعدات لابنائها.

وكانت الامم المتحدة حذرت من ان معركة الموصل يمكن ان تؤدي الى نزوح ما يصل الى مليون نسمة.

وقال الرئيس الامريكي "علينا ان نكون جاهزين لتأمين المساعدات الانسانية واعادة اعمار المدينة"، مشيرا الى انه سيطلب من الكونغرس رصد اموال لهذه الغاية كما سيحض دول التحالف على ان تفعل الامر نفسه.

واكد اوباما ان الهدف ليس ضمان "عدم عودة داعش فحسب بل ايضا عدم عودة المعتقدات المتطرفة التي ولدها اليأس".

اقرأ ايضا:

مصدر بالحشد الوطني: تنظيم داعش أرسل أيضاً "أشبال الخلافة"

نحو 4500 مقاتل لداعش في الموصل